قال الدكتور علي يعقوب، الكاتب السياسي في دولة النيجر، إن بلاده رغم احتفالها في يومها الوطني بلغتها المحلية، وظهور دعوات للانقطاع عن اللغة الفرنسية، لكن حتى الآن لا توجد مؤشرات على ذلك.

اللغة الرسمية ولغة الدراسة هذ الفرنسية

وأضاف «يعقوب»، خلال مداخلة عبر سكايب من نيامي مع الإعلامية إيمان الحويزي، في برنامج «مطروح للنقاش» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن ما حدث في مالي أنهم حين بدأوا في كتابة الدستور الجديد في البلاد، استبعدوا اللغة الفرنسية.

وتابع أن اللغة الفرنسية مازالت هي السائدة في النيجر، وقال في هذا الصدد: «الواقع الملموس للبلاد، اللغة الرسمية ولغة الدراسة هي الفرنسية، ولم يرد حتى الآن أي بوادر للاستغناء عنها».

مغادرة السفير الفرنسي من النيجر

وذكر أن ما تم من إجراءات فعلية على الأرض في النيجر إلى الآن، هو مغادرة القوات الفرنسية، ومغادرة السفير الفرنسي من النيجر، لكن لم يطرح للنقاش حتى الآن أي شيء بخصوص اللغة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النيجر السودان القاهرة الإخبارية حتى الآن

إقرأ أيضاً:

عاجل. فتح صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية

من المرجح ألا يصبح جوردان بارديلا رئيس الوزراء الجديد لأنه لن يكون لديه عدد كافٍ من النواب لإدارة السلطة التنفيذية.

اعلان

فُتحت صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية، والتي تشهد منافسة محتدمة بين حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف والجبهة الشعبية الجديدة.

ووفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة قبل الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية اليوم الأحد، سيواجه حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف (RN) بقيادة جوردان بارديلا ومارين لوبن صعوبة في الوصول إلى الأغلبية المطلقة.

وتشير أحدث التوقعات إلى أن الحزب اليميني مع حلفائه سيحصلون على أغلبية نسبية تتراوح بين 210 و240 مقعدًا في الجمعية الوطنية، لكن الأغلبية المطلقة هي 289 مقعدًا.

كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟فرنسا تستعد ليوم الحسم.. الاستعدادات للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية جارية على قدم وساق

ومن المتوقع أن يحصل الائتلاف اليساري، الجبهة الشعبية الجديدة (NFP)، على ما بين 170 و200 مقعد.

وفي الوقت نفسه، سيحصل حزب الرئيس إيمانويل ماكرون الوسطي على ما بين 95 و125 مقعدًا، حسب استطلاعات الرأي.

وإذا تم تأكيد هذه التوقعات اليوم الأحد، فمن المرجح ألا يصبح بارديلا رئيس الوزراء الجديد لأنه لن يكون لديه عدد كافٍ من النواب لإدارة السلطة التنفيذية الفرنسية حتى مع دعم إضافي من الحلفاء. وحتى في أفضل السيناريوهات، من المرجح أن يفشل في تحقيق الأغلبية المطلقة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ شولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا قراءة في نتائج الانتخابات البريطانية: 6 نقاط رئيسية عليك معرفتها مارين لوبن فرنسا جان-لوك ميلانشون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فرنسا تستعد ليوم الحسم.. الاستعدادات للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية جارية على قدم وساق يعرض الآن Next الرئيس الإيراني الجديد في أول تصريح له: أمامنا عدد كبير من التحديات يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ274 للحرب على غزة.. أجواء إيجابية تحيط بمفاوضات وقف إطلاق النار يعرض الآن Next وراء الأبواب المغلقة: لقاء سري بين مارين لوبان وممثلي الجاليات اليهودية يعرض الآن Next طاحونة ملهى مولان روج في باريس تعود إلى العمل مجددا فهل تنسي الفرنسيين مفاجأة صناديق الاقتراع؟ اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع مسعود بزشكيان: ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟ شريحة تفتح السيارة وأخرى لباب المنزل.. نمساوي يزرع 5 شرائح في يده للتخلص من عبء حمل المفاتيح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 إسبانيا سياحة إسرائيل إيطاليا إيران البرنامج الايراني النووي حزب الله الهجرة غير الشرعية عبد الفتاح البرهان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • إيكواس: نواجه خطر التفكك
  • محلل سياسي: فرنسا تشهد انتخابات تاريخية في جولتها الثانية
  • الداخلية الفرنسية تعلن نسبة التصويت في الانتخابات حتى الآن
  • عاجل. فتح صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع في جميع المحافل الدولية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع بجميع المحافل الدولية
  • كاتب سياسي: دعوة وزير الخارجية إلى اجتماع المجلس الأوروبي تمثل اعترافا بالدور الكبير للمملكة