اقتحم مئات المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، وأدخلوا قرابين نباتية إليه فيما حاول آخرون إدخال قرابين حيوانية في ثاني أيام ما يسمى "عيد العرش".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان إن "الشرطة الإسرائيلية أغلقت باب المغاربة بعد اقتحام 602 من المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى".

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين أدخلوا قرابين نباتية خلال اقتحامهم الأقصى.

تغطية صحفية: "مستوطنون يدخلون القرابين النباتية إلى داخل المسجد الأقصى المبارك ويؤدون طقوسا تلمودية خلال اقتحامهم المسجد". pic.twitter.com/0V0l5NVZju

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 1, 2023

ونشرت محافظة القدس الفلسطينية على حسابها بموقع "فيسبوك" مقطع فيديو يوثق محاولة مستوطنين إدخال قرابين حيوانية إلى المسجد الأقصى.

https://www.facebook.com/jergover/videos/5194562300667870/

 

https://www.facebook.com/jergover/videos/880502953435183/

وبدأ "عيد العرش" آخر الأعياد اليهودية الثلاثة (عيد الفصح، عيد الأسابيع، عيد العرش) في 29 سبتمبر/ أيلول المنصرم ويستمر حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

اقرأ أيضاً

في عيد الغفران اليهودي.. مئات المستوطنيين يقتحمون المسجد الأقصى

وتستغل الجماعات الاستيطانية وجماعات الهيكل المزعوم المتطرفة فترة الأعياد اليهودية، التي تمتد لـ22 يوما، من أجل شن اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، تترافق مع حالة توتر كبير في القدس والأقصى، والتي تتطور أحيانا إلى مواجهات مع قوات الاحتلال.

وبشكل مستمر، تعمل قوات الاحتلال على حماية المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى ومنع حراس الأقصى من القيام بعملهم في حماية المسجد ومنع انتهاك حرمته من قبل المتطرفين، وفي بعض الأوقات، تعتقل بعضهم وتعتدي على آخرين.

وتهدف الاقتحامات التي تتم طوال الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، إلى فرض وقائع جديدة داخل المسجد الأقصى المبارك، وتتصاعد حدة الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية المختلفة، حيث يشارك فيها العديد من الشخصيات الإسرائيلية الرسمية من نواب ووزراء وغيرهم.

ويسعى الاحتلال جاهدا لتحقيق مخططاته الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى وتحقيق التقسيم المكاني بعدما تمكن إلى حد ما من تحقيق تقسيمه الزماني للأقصى.

اقرأ أيضاً

جهود إسرائيلية لبناء الهيكل الثالث في الأقصى.. هذه تفاصيلها

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأعياد اليهودية عيد العرش المسجد الأقصى فلسطين القدس اقتحام المسجد الأقصى المسجد الأقصى عید العرش

إقرأ أيضاً:

خطيب المسجد الأقصى ضمن وفد فلسطيني يزور المغرب بدعوة من وكالة بيت مال القدس

ينتظر أن يحل وفد فلسطيني اليوم الاثنين بالمغرب، في زيارة تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

وأوضح بلاغ للوكالة أن هذه الزيارة تندرج في إطار “فضيلة التشاور المستمر التي دأبت عليها الوكالة، مع شركائها الفلسطينيين، لترتيب أولويات تدخلاتها في القدس، لاسيما في ظل التطورات المتسارعة التي أعقبت الأحداث الأليمة للسابع من أكتوبر 2023”.

ويضم الوفد كلا من الدكتور أشرف الأعور، وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية الجديدة، والأستاذ معتصم تيِّم، أمين سر اللجنة العليا للقدس لدى الرئاسة الفلسطينية، والأستاذ عبد الله صيام، نائب محافظ القدس، والمحامي كمال عبيدات، رئيس الغرفة التجارية والصناعية للقدس، إلى جانب الشيخ الدكتور إسماعيل نواهضة، خطيب المسجد الأقصى المبارك، والمطران منيب يونان، الرئيس السابق للاتحاد العالمي اللوثري.

كما يضم وفدا من جامعة القدس يتشكل من الاستاذ الدكتور عماد أبو كشك، رئيس الجامعة، والدكتورة صفاء ناصر الدين، أمين عام هيئة رئاسة الجامعة، إضافة إلى وفد من جامعة الأزهر في غزة، يضم كلا من الدكتور خليل أبو فول، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور عمر ميلاد، رئيس الجامعة، ثم المحامي ممدوح جبر، عضو مجلس الأمناء، وعضو اللجنة القانونية للجامعة.

وسيجري الوفد الفلسطيني ،على الخصوص، لقاءات بعدد من القطاعات الحكومية، وكذا بمجلسي البرلمان،كما سيعقد لقاءات مع شخصيات حزبية ونقابية وجمعوية، فضلا عن حضور افتتاح مركز “بيت المقدس” للبحوث والدراسات في مقر وكالة بيت مال القدس الشريف، ويشهد توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع الوكالة ومع عدد من المؤسسات.

كلمات دلالية المسجد الأقصى المغرب زيارة فلسطين وفد وكالة بيت مال القدس

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري
  • مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يحول القدس لثكنة عسكرية
  • 77 مستوطنًا و15 طالبًا يهوديًا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون وعناصر من شرطة الاحتلال يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • خطيب المسجد الأقصى ضمن وفد فلسطيني يزور المغرب بدعوة من وكالة بيت مال القدس