اتهم عضو الكنيست الإسرائيلي موشيه غافني معارضي خطة التعديلات القضائية الحكومية في إسرائيل بشن حرب دينية، في حين اعتبر رئيس المعارضة يائير لبيد ما يحدث "صراعا من أجل الديمقراطية".

وقال غافني في مؤتمر لحزب "ديغيل هتوراه" الديني، الذي يرأسه ويدخل ضمن الائتلاف الحكومي، مهاجما المعارضين "أنتم لا تقصدون (خطة) إصلاح القضاء ولا أي شيء من هذا القبيل، بل تشنون حربا دينية ضدنا"، وفقا لما نقلته اليوم الأحد صحيفة "إسرائيل اليوم".

وأضاف غافني أن ما رآه في يوم عيد الغفران "دليل على أننا في خضم حرب دينية"، في إشارة لما شهدته تل أبيب من مواجهات خلال تلك الاحتفالات التي  تصدى فيها إسرائيليون لمحاولات جماعات متشددة للفصل بين المصلين الرجال والنساء في الساحات العامة.

وردا على تصريحات غافني، قال رئيس المعارضة يائير لبيد اليوم "لا أيها الحاخام غافني، لسنا في حرب دينية لأن لدينا الدين نفسه. نحن جميعا مؤمنون يهود".

אין בישראל מלחמת דת ואסור שתהיה מפני שזה חלומם הגדול של האנטישמים. יש פה מאבק על דמותה של מדינת ישראל, על ערכיה, על הדמוקרטיה שלה.

— יאיר לפיד – Yair Lapid (@yairlapid) October 1, 2023

وتابع لبيد في رده، عبر حسابه بمنصة إكس، أن مثل هذا الاتهام "هو الحلم الكبير لمعادي السامية"، مشيرا إلى أن لديهم مسؤولية مشتركة لمنع الحرب الدينية وليس لتأجيج النار، وفق قوله.

ويأتي هذا السجال ضمن ما تشهده إسرائيل من انقسام سياسي متصاعد، تصر معه الحكومة برئاسة بينامين نتنياهو على المضي في تمرير خطة تعديلاتها القضائية، التي تراها تهدف لإعادة توزان مفقود منذ سنوات بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وفي المقابل ترفض المعارضة ومعها محتجون لأسابيع هذه الخطة التي تصفها بأنها تحد بشكل كبير من سلطات القضاء، خاصة المحكمة العليا، وتهدف إلى "الإجهاز على الديمقراطية".


وكان عشرات آلاف الأشخاص تظاهروا أمس السبت في مناطق متفرقة من إسرائيل للأسبوع الـ39 ضد خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وفي 24 يوليو/تموز الماضي، صوّت الكنيست (البرلمان) في القراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون الحد من المعقولية ليصبح قانونا نافذا، رغم الاعتراضات المحلية الواسعة.

وقانون الحد من المعقولية واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة في إطار إحداث التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ضمن خطة إصلاح القضاء التي تتمسك بها حكومة نتنياهو وتصفها المعارضة بالانقلاب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عاجل - مايا مرسي للتضامن الاجتماعي وشخصية دينية كبيرة لحقيبة الأوقاف ضمن التعديلات الوزراية 2024

التعديلات الوزراية 2024 في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، شهدت الحقائب الوزرارية تغييرًا واسعًا، وربما كان هذا سر غياب إعلان أسماء الوزراء الجدد في الفترة الماضية.

التعديلات الوزراية 2024 في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانيةإعلان تعديلات وزارية جديدة 2024 تم تعيين الدكتورة مايا مرسي في منصب وزيرة التضامن الاجتماعي

أعلنت الحكومة المصرية عن تعديلات وزارية جديدة لعام 2024، حيث تم تعيين الدكتورة مايا مرسي في منصب وزيرة التضامن الاجتماعي. تعد مرسي من الشخصيات البارزة في مجال حقوق المرأة وتمكينها، ولها دور مؤثر كرئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر. تجلب معها خبرة واسعة في القضايا الاجتماعية والتنموية، وتعد هذه الخطوة جزءًا من جهود الحكومة لتعزيز الرعاية الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية في البلاد.

تكليف شخصية دينية كبيرة

في سياق آخر، تم تكليف شخصية دينية كبيرة بحقيبة وزارة الأوقاف، في خطوة تهدف إلى تعزيز دور المؤسسات الدينية في دعم المجتمع وتعزيز القيم الأخلاقية. يُتوقع أن يسهم هذا التعيين في تحسين إدارة الأوقاف وتحقيق المزيد من الاستفادة منها لصالح المشروعات الخيرية والتنموية. تأتي هذه التعديلات الوزارية في إطار استراتيجية الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين المؤسسات الدينية والاجتماعية في مصر.

تغيير عدد كبير من الوزراء في التعديل الوزاري 2024 

تغيير عدد كبير من الوزراء في التعديل الوزاري 2024 كانت أكدت مصادر، تغيير عدد كبير من الوزراء في التعديل الوزاري 2024 ويشمل من 16 لـ24 وزيرا.

وأوضحت المصادر، أنه من المرجح أن يتم تغيير وزراء "التموين، التربية والتعليم، التعليم العالي، المالية، التضامن، البترول، الكهرباء، الصحة، البيئة، الزراعة، وزارة العمل، الاتصالات، الخارجية، التنمية المحلية، الإسكان، الأوقاف، الري، السياحة، الشباب والرياضة، التجارة والصناعة، التعاون الدولي، وزارة الهجرة، قطاع الأعمال".

الدكتور شريف فاروق يتولى وزارة التموين

أعلنت الحكومة المصرية عن تعديلات وزارية جديدة لعام 2024، تضمنت تعيينات جديدة في عدد من الحقائب الوزارية الهامة. من أبرز هذه التعيينات كان اختيار الدكتور شريف فاروق ليتولى وزارة التموين. فاروق يمتلك خلفية قوية في مجال الاقتصاد والإدارة، ولديه خبرة واسعة في تطوير السياسات التموينية وتحسين أنظمة توزيع المواد الغذائية، مما يعزز الجهود الرامية لضمان توفير السلع الأساسية بأسعار معقولة للمواطنين.
 

مايا مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي

كما تم تعيين الدكتورة مايا مرسي في منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، وهي شخصية معروفة بنشاطها البارز في مجال حقوق المرأة وتمكينها. مرسي شغلت سابقًا منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة، حيث قادت العديد من المبادرات لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتحسين أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية. هذا التعيين يعكس التزام الحكومة بتعزيز الرعاية الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتطوير السياسات الداعمة للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

تم تكليف السفير بدر عبد العاطي بحقيبة وزارة الخارجية والهجرة

وفي إطار تعزيز الدور الدولي لمصر، تم تكليف السفير بدر عبد العاطي بحقيبة وزارة الخارجية والهجرة. عبد العاطي يمتلك خبرة دبلوماسية طويلة وعمل في العديد من البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج. هذا التعيين يهدف إلى تعزيز العلاقات الدولية لمصر وتحسين أوضاع المصريين في الخارج. كما شهدت التعديلات تعيين الدكتور شريف الشربيني وزيرًا للإسكان، والدكتور أحمد كوجوك وزيرًا للمالية، وذلك لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحسين البنية التحتية المالية للدولة.

شخصية دينية كبيرة لحقيبة الأوقاف

شمل التعديل الوزاري لعام 2024 في مصر تعيين الشيخ أسامة الأزهري في منصب وزير الأوقاف. الأزهري يُعد من أبرز الشخصيات الدينية والعلمية في مصر، حيث له إسهامات كبيرة في مجال الدعوة والتعليم الديني. شغل سابقًا مناصب هامة في الأزهر الشريف وكان له دور فاعل في تعزيز الوسطية والاعتدال في الخطاب الديني. يُتوقع أن يسهم تعيين الأزهري في تعزيز دور وزارة الأوقاف في نشر القيم الإسلامية السمحة ودعم المشروعات الخيرية والتنموية التي تخدم المجتمع.

الشيخ أسامة الأزهري

يأتي هذا التعيين في إطار الجهود الحكومية لتعزيز دور المؤسسات الدينية في تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة. ومن المتوقع أن يُحدث الأزهري نقلة نوعية في إدارة الأوقاف، بما يضمن استثمارها الأمثل لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز الوعي الديني والثقافي بين المواطنين.

مقالات مشابهة

  • بلاغات للنائب العام.. اتهامات متبادلة بين رضا البحراوي وعدوية شعبان عبد الرحيم
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يتوجه بطلب إلى الجيش
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على اتهامات مدير مستشفى الشفاء
  • عاجل - مايا مرسي للتضامن الاجتماعي وشخصية دينية كبيرة لحقيبة الأوقاف ضمن التعديلات الوزراية 2024
  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: "تطلق القنابل على اليهود النائمين"