طلاب في مدرسة سعودية (مواقع)

قدم الدكتور “عبدالمحسن آل الشيخ” رئيس المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة وعضو مجلس الشورى سابقا فكرتين يمكن إضافتهما على نظام الفصول الدراسية الثلاثة التي اعتمدتهم وزارة التعليم.

وفي التفاصيل، قال آل الشيخ في مقدمة مقترحه: أولت المملكة العربية السعودية اهتمامها بالتعليم منذ نشأتها لما للتعليم من أثر في تثقيف وبناء المجتمع، ولعل ثمار ذلك واضحة للعيان بالنهضة التي شهدتها المملكة ولاتزال تشهدها، ومع الطموحات والرؤى الفذة لسمو ولي عهدنا الأمير “محمد بن سلمان” فإن التعليم أعطي جل الاهتمام في تلك الرؤيا الطموحة.

اقرأ أيضاً الشيخ عادل الكلباني يغضب جماهير الهلال السعودي بتدوينة على موقع إكس.. تفاصيل 1 أكتوبر، 2023 من هو الفنان السعودي أحمد السريع الذي أعلن عن وفاته اليوم؟.. سيرة ذاتية 30 سبتمبر، 2023

​​​​​وأضاف: لقد تبنت وزارة التعليم تطبيق نظام الدراسة وفق الفصول الثلاثة ولست هنا بصدد ما تناوله الكثير عن هذا النظام من حيث سلبياته أو إيجابياته ولكني أطرح هنا مقترحات حول هذا النظام.

وبين آل الشيخ أن المقترح الأول هو : لو صحب هذا النظام تقسيم المواد على الفصول الثلاثة لتم جني العديد من الثمار سواء ما يتعلق منها بالتحصيل العلمي المتميز أو المخرجات التعليمية، وستختفي الكثير من العيوب التي تصاحب تكدس المواد والدروس والتي تشتت الذهن ويصاحبها الملل والغياب وعدم القدرة على الاستيعاب وبالتالي سيكون التركيز أكبر والتحصيل العلمي أكثر مما ينعكس بالأثر الإيجابي على المخرجات العلمية، خاصة إذا كانت المواد الدراسية لا تزيد في الفصل الدراسي الواحد عن ست أو سبع مواد .

وبالنسبة إلى المقترح الثاني فقال الدكتور عبدالمحسن: لو أضيف العديد من الطرق التعليمية على المناهج بحيث يتم تسجيل فديوهات خاصة بكل درس تعليمي (مثلا في مادة الجغرافيا يكون هناك فيلم عن الدولة التي سيتم تدريسها وعن أهم المعلومات التي ستدرس عنها فإنها ستكون رحلة سياحية تعليمية ) وتكون مشاهدة هذه الفديوهات من الطلاب أثناء تواجدهم بالفصل الدراسي يليها شرح وتوضيح من المعلم وبالتالي يكون هناك العديد من الحواس التي يتلقى الطالب من خلالها المادة التعليمية وبالتالي يكون الاستيعاب أكبر وبالتالي ستكون المخرجات على مستوى عالي من الفهم والإدراك، كما أن الطالب قد يستوعب من خلال مراجعته للمواد بالمشاهدة أكثر من الاستيعاب من خلال الطرق الأخرى .

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الرياض السعودية الفصول الدراسية الثلاثة المدينة جدة مكة وزارة التعليم

إقرأ أيضاً:

القصاص: ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

قال أكرم القصاص، الكاتب الصحفي، إن هناك تغييرات موسعة في الوزراء في هذا التشكيل، وهناك أسماء جديدة سوف تتولى حقائب وزارية، وهناك أيضًا دمج لأكثر من وزارة، وأمام الحكومة الجديدة العديد من الملفات الهامة والمصيرية، والتحديات التي تواجه الحكومة في هذه المرحلة أخطر من أي تحديات مسبقة.

وأضاف القصاص خلال مداخلة هاتفية، في برنامج مصر جديدة، مع الإعلامية إنجي أنور، على قناة "إي تي سي" أنه مهما كانت الأسماء التي ستتولى الحقائب الوزارية، فالشعب لن يتعامل مع الحكومة كأفراد، لكن يتعامل معها كسياسات يجب تطبيقها في الوقت الحالي، الحكومة الجديدة عليها عبء كبير خلال الفترة القادمة وعليها أن تعي ذلك.

وأوضح أن الحكومة الجديدة لديها تعليمات صارمة من الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، بأن تتسم بالشفافية، وأن يكون لديها قدرة عليها مخاطبة الشارع المصري، وأن تكون صريحة في حديثها مع الشعب المصري.

وأشار إلى أن لدى الحكومة خطوة يجابية من خلال الحوار الوطني، أنه سيكون هناك تواصل مع الحكومة الجديدة لتنسيق العديد من التشريعات والتوصيات المرتبطة بالسوق، كما أننا نحتاج من الحكومة الجديدة ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء، والتدخل بحلول عاجلة وفورية، في ملفات الصحة والتعليم.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تدعو الأساتذة إلى الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية يوم 3 شتنبر
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • القصاص: ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة
  • مختص بالتعليم: نظام الفصلين الدراسيين يسمح للطلاب الجامعيين بتسجيل المواد بأريحية  
  • الشورى يطالب جامعة الإمام محمد بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة
  • الحكومة: تأسيس أربعة نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر- تفاصيل
  • مصروفات الصفوف الأولى بجميع المراحل التعليمية
  • قيمة المصروفات الدراسية في المدارس لجميع الصفوف 2024
  •  المصروفات الدراسية للصفوف الأولى بجميع المراحل التعليمية في المحافظات
  • عاجل وردنا الآن| الرئيس المشاط يصدر توجيهات هامة لجهاز الأمن والمخابرات.. وهذا ما سيحدث بعد 30 يوماً (تفاصيل)