تراجعت أسعار القطن، اليوم الأحد، في مزاد القطن الثاني بأسيوط هذا العام موسم 2024/2023 بنحو 1600 جنيه للقنطار “جيزة 95 متوسط التيلة”، حيث سجلت 9981 جنيها بمزاد أسيوط مقابل 11700 جنيه في المزاد الماضي

ويلزم نظام تجارة القطن هذا العام الشركات بدفع مقدم على الإيرادات يقدر بنحو مليون جنيه، على أن يتم دفع 10% بعد انتهاء المزاد وقبل دخول القطن إلى المحلاج ثم 60% خلال أسبوع من تاريخ المزاد و30% خلال 15 يوما من دخول المحالج، مؤكدا أنه لن يتم إرسال رسالة واحدة من المحالج إلا بعد دفع ثمن القطن كاملا.

بدأ موسم حصاد القطن 2023 بمحافظة أسيوط منتصف أغسطس الماضي، وسط تراجع متوسط إنتاجية الفدان بما يتراوح بين 8 إلى 7 قنطار للفدان نتيجة موجة الحر التي ضربت البلاد.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام بـ 5500 جنيه للقنطار للأقطان الطويلة (157.5 كجم)، و4500 جنيه للقنطار للأقطان المتوسطة التيلة.

تأتي تراجع أسعار القطن في مزاد أسيوط هذا العام في ظل الظروف الاقتصادية العالمية ويُعد القطن من المحاصيل الزراعية التي تعتبر ذات أهمية كبيرة للعديد من الدول، حيث يعتبر القطن مصدر دخل رئيسي للعديد من المزارعين ويُستخدم في صناعة الملابس والمنسوجات.

تعتبر مصر من أهم دول العالم في إنتاج القطن، وتُعد ثاني أكبر مصدر للقطن في إفريقيا بعد السودان. وتحظى مدينة أسيوط بأهمية خاصة في إنتاج القطن، حيث تعد مركزًا رئيسيًا لمزادات القطن في مصر.

وتُعد مزادات القطن في مصر محطة حاسمة لتحديد أسعار القطن وشرائه، حيث يتم عرض القطن المحصود من المزارعين للبيع في هذه المزادات ويتم تحديد سعره بناءً على العروض والطلبات المقدمة.

يعاني مزارعو القطن في مصر من انخفاض أسعار القطن وتراجع الطلب، مما يؤثر سلباً على دخلهم وقدرتهم على تحسين ظروف حياتهم. وقد أطلقت الحكومة المصرية برامج وإجراءات لدعم مزارعي القطن وتحسين وضعهم المادي. ومن الأمور المهمة التي يجب النظر فيها هو تعزيز البحوث الزراعية وتطوير تكنولوجيا الزراعة لتحقيق محاصيل قطنية أعلى جودة وتوفير حلول مستدامة لتحسين إنتاجية المزارعين.

بالنظر إلى المستقبل، ينبغي على صناعة القطن في مصر أن ترتقي إلى التحديات المستقبلية وتعتمد على الابتكار والتطوير المستدام. على الرغم من تراجع أسعار القطن في الفترة الحالية، فقد تبقى هناك فرص كبيرة لزيادة الطلب على المنتجات النسيجية في المستقبل، خاصة مع ارتفاع عدد السكان وزيادة الطلب على الملابس والمنسوجات في الأسواق العالمية. إذا تم تحقيق التوازن بين العرض والطلب، فإن صناعة القطن في مصر ستستمر في النمو والازدهار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط القطن محافظة أسيوط شرق أسيوط غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب القطن فی مصر أسعار القطن

إقرأ أيضاً:

مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، السبت، أن نائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان قُتل في الغارات الإسرائيلية على بيروت أمس الجمعة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن الجنرال عباس نيلفروشان، نائب قائد عمليات الحرس الثوري، "قُتل في الهجوم الإسرائيلي الذي أستهدف زعيم حزب الله حسن نصر الله"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأكد حزب الله في بيان، السبت، مقتل نصرالله إثر غارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، بعدما أكدت اسرائيل اغتياله في وقت سابق.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن نصر الله قُتل في ضربة على المقر الرئيسي للجماعة تحت الأرض أسفل مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله.

ويمثل مقتل حسن نصر الله ضربة قوية لكل من جماعة حزب الله التي تئن تحت وطأة هجمات إسرائيلية متصاعدة، وإيران بالنظر إلى الدور الرئيسي الذي كان يلعبه في محور المقاومة المدعوم من طهران.

ويضم محور المقاومة جماعات، من بينها حزب الله، تشن هجمات على إسرائيل منذ اندلاع الحرب مع حماس في السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • تراجع أسعار الذهب
  • أخبار القطن اليوم.. اعرف موعد ومكان أول مزاد علني في المحافظات
  • الإمارات.. تراجع أسعار الوقود لشهر أكتوبر
  • تراجع مؤشر أداء الأعمال في الربع الثاني من 2024
  • بارومتر الأعمال: تراجع مؤشر أداء الأعمال فى الربع الثاني من 2024..
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • تراجع ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم
  • عاجل - "الدولار بـ 48.42 جنيه".. أسعار العملات بالنك المركزي المصري