قررت سلطات شرق ليبيا الاحد، و"لاسباب لوجستية"، تأجيل موعد عقد مؤتمر دولي لاعادة اعمار مدينة درنة التي دمرتها الفيضانات الشهر الماضي.

اقرأ ايضاًمأساة جديدة تهدد حياة أهالي "درنة"

وقال بيان للجنة التحضيرية للمؤتمر الذي كان مقررا عقده في العاشر من الشهر الجاري، ان الموعد الجديد سيكون في الاول من الشهر المقبل.

واوضح البيان ان سبب التاجيل يعود لمقتضيات لوجستية ومن اجل منح مزيد من الوقت للشركات حتى تتمكن من اجراء دراسات وتقديم مشروعات ناجعة تسهم في اعادة اعمار المدينة.

وقال رئيس اللجنة صقر الجيباني ان قرار التاجيل جاء استجابة لطلب شركات عالمية ابدت رغبتها في المشاركة في اعادة الاعمار، وكذلك بلديات ومناطق متضررة.

ومنذ الثورة التي اطاحت نظام معمر القذافي عام 2011، غرقت ليبيا في صراعات دامية افرزت حكومتين متنافستين احداهما في الشرق وهي المكلفة من قبل مجلس النواب ويدعمها المشير خليفة حفتر، والثانية معترف بها من الامم المتحدة وتتخذ مقرها في طرابلس غرب البلاد.

مخاف من سوء ادارة وفساد

وكانت حكومة شرق ليبيا التي يرأسها اسامة حماد أعادت حساباتها الاسبوع الماضي واعلنت ان المؤتمر سيكون مفتوحا امام الشركات الدولية والليبية فقط، وذلك بعدما ادركت ان دعوتها التي وجهتها للمجتمع الدولي في البداية لن يكون لها صدى بسبب افتقارها للاعتراف الدولي بخلاف منافستها برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

وعزز تلميح واشنطن بمقاطعة المؤتمر شعور حكومة شرق ليبيا بان مسعاها لن يحالفه النجاح.

وجاء التلميح عبر بيان للسفير الاميركي ريتشارد نورلاند الذي اعتبر ان الدعوة الى المؤتمر ينبغي ان تكون بشكل مشترك ما بين الحكومتين، مؤكدا استعداد بلاده للعمل من اجل دعم برنامج اعادة اعمار يحظى بثقة الليبيين في جميع انحاء البلد.

وشدد على اهمية ايجاد هيئات ليبية موحدة بدلا من اطلاق جهود منفصلة في هذا الاتجاه،

اقرأ ايضاًمؤتمر دولي لإعادة إعمار مدينة درنة

وفي الايام الاخيرة، كثفت حكومة حماد الاعلانات بشأن تعويض الضحايا وتمويل اعادة اعمار درنة، في خطوة اثارت مخاوف مراقبين من احتمالات ان تعتري العملية تجاوزات وسوء ادارة وفساد.

والجمعة، اعلنت سلطات شرق ليبيا انه تم تسليم شيكات إلى رؤساء البلديات المتضرّرة، وقبلها اطلقت صندوقا لاعادة الاعمار ودون ان تحدد مصادر التمويل.

ووفقا لحصيلة غير نهائية، فقد ادت الفيضانات العارمة التي نجمت عن انهيار سدي درنة جراء الامطار الغزيرة التي رافقت الاعصار دانيال، في مقتل قرابة اربعة الاف شخص، وذلك بعدما جرفت احياء باكملها مع ساكنيها الى البحر.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ درنة ليبيا الاعصار دانيال العاصفة دانيال اعادة الاعمار اعادة اعمار شرق لیبیا

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس

أعادت ليبيا وتونس فتح معبر رأس اجدير الحدودي بين البلدين بعد ثلاثة أشهر من إغلاقه.. والذي يعد المعبر الحدودي الرئيس بين البلدين في المنطقة الغربية لليبيا، وتمر عبره البضائع.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر "ضباط الاتصال" يحظر شركات داعمة لإسرائيل ويحث الفيفا على منع فريق الاحتلال من الألعاب
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • حماية الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أهم الملفات التي تنتظر محافظ القليوبية الجديد
  • بالمليارات.. هذه تكلفة إعادة إعمار غزة
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار
  • إعادة فتح المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية
  • خطة إسرائيلية لإعادة إعمار غزة بعد فشل القضاء على حكومة حماس
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري