قالت نسرين الصباحي، الباحثة بالمركز المصري للفكر، إن الرفض الأفريقي للوجود الفرنسي في القارة السمراء، وتحديداً في دول غرب أفريقيا، جاء نتيجة الفشل الفرنسي على مدار عقود في مواجهة الإرهاب.

فرنسا سيطرت على العملات المحلية للدول الإفريقية

وأضافت الباحثة بالمركز المصري للفكر، خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج «مطروح للنقاش»، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن جماعات الإرهاب تمكنت من السيطرة على مساحات أكبر من الأراضي، سواء في الساحل الأفريقي أو في خليج غينيا.

ولفتت إلى أن فرنسا سيطرت على العملات المحلية للدول الأفريقية، وحولت عملاتها المحلية إلى عملة مرتبطة بالاقتصاد الفرنسي، مثل الفرنك الفرنسي.

فرنسا استغلت دول غرب أفريقيا

وذكرت أن فرنسا استغلت دول غرب القارة الأفريقية، ومنها النيجر، للحصول على اليورانيوم لتشغيل محطات الكهرباء في فرنسا، بينما النيجر تعاني من نقص الطاقة وتضطر لاستيراد الكهرباء، إضافة إلى نظر فرنسا للشعوب الأفريقية باستعلاء، كجزء من الإرث الاستعماري في التعامل بين فرنسا ودول غرب أفريقيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية فرنسا أفريقيا اليورانيوم غرب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: إسرائيل تكرر نفس السياسة من غزة إلى لبنان

قالت تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إن الاستراتيجية التي تتبعهتا إسرائيل مكشوفة، موضحة أنه لا يوجد أي ضبابية حتى على مستوى المبادرات، التي تتعلق بوقف إطلاق النار بشكل مؤقت، بغرض كسب الوقت لصالح الاحتلال، كما كان يحدث في أر ض قطاع غزة، حيث إنهم كانوا دائما يشيرون من خلال هذه المبادرات إلى وقف الحرب على غزة.

إبعاد حزب الله عن النهر الليطاني

وأضافت خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاحتلال يتبع نفس السياسية التي كانت تتبعها أثناء قصفها لأراضي غزة، موضحة أن المبادرة الأخيرة كان لها علاقة بوقف إطلاق النار مؤقتا لمدة 22 يوما، فضلا عن ترسيخ إبعاد حزب الله عن النهر الليطاني، وانسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا، وإخراج الرهائن من حركت حماس، مؤكدة على أن هذه المبادرة متزامنة مع بعضهما البعض بين قطاع غزة وحزب الله.

وأوضحت أن هذه المبادرة أيضا تتعلق بإيجاد آلية جديد لتنفيذ قرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ويطالب القرار حزب الله بالوقف الفوري لكل هجماته، وإسرائيل الوقف الفوري لكل عملياتها العسكرية الهجومية وسحب كل قواتها من جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • «الحرية المصري» يشيد بمبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم والفراخ بأسعار مخفضة
  • باحثة من بيروت: بعد اغتيال نصر الله لبنان أمام مفترق طرق|فيديو
  • باحثة سياسية: لبنان أمام مفترق طرق بعد اغتيال حسن نصر الله
  • فوز طالب مدارس الجامعة محمد حباب بالمركز الثالث عالميا بمسابقة هيبو للغة الإنجليزية
  • تضارب أسعار الدولار: الجنيه المصري يتأرجح في مواجهة العملة الأمريكية
  • القنصل المصري في فرنسا والأميرة فوزية لطيفة في ضيافة جناح هيئة قناة السويس بمعرض موناكو الدولي
  • «المصري للفكر والدراسات»: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو مستقبل أفضل
  • «كاف» يعلن عن استضافة كأس الأمم الأفريقية للمحليين لثلاث دول
  • السوبر الإفريقي.. تفاصيل زيارة السفير المصري بالسعودية للاعبي الزمالك قبل مواجهة الأهلي
  • باحثة سياسية: إسرائيل تكرر نفس السياسة من غزة إلى لبنان