أبين(عدن الغد)سبأ

اقيمت اليوم بكلية اللغات  والترجمة بجامعة ابين بمدينة زنجبار احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للترجمة بحضور وكيل ابين احمد ناصر جرفوش.

وفي الاحتفالية التي حضرها كوكبة من الاكاديمين وعمداء كليات القى رئيس جامعة ابين  الاستاذ الدكتور محمود الميسري كلمة أشار فيها اننا اليوم نحتفل في كلية اللغات والترجمة باليوم العالمي الترجمة والذي تحتفل به دول العالم وجامعاتها لما للترجمة من دور كبير في ربط الجسور مابين الحضارات ومن خلال الترجمة نستطيع تكوين الانسان بالثقافة والعلم والمكانة ، لافتا أنه كان للمسلمين قديما دور هام في نقل الحضارات اليونانية والفارسية والصينية والهندية إلى العالم الاسلامي ثم أتت اورباء واخذت هذا كله.

وأكد الميسري أنه في عهد الخليفة المامون في العصر العباسي الثاني إنشات الدواوين الخاصة بالترجمة للحضارات السالفة الذكر وأتت اوروباء واخذت ماقام به المسلمون في تلك الفترة واستطاعت أن تطور نفسها وتنهض وتخرج من عصور الظلام وتصبح اليوم اوروبا وامريكا سيدة العالم في المجال العلمي والتكنولوجي.

ودعا رئيس جامعة ابين كل المهتمين بالعلم والمعرفة الاهتمام بالمترجمين من خلال مراكز الترجمة لما لها من دور في تنمية الشخصية المستوية المستويةالشخصية التي تستطيع أن تنهض بالحضارات، ولفت أنه في جامعة ابين إنشات كلية اللغات والترجمة وخطونا الخطوة الأولى باعتماد اللغة الانجليزي بكلاريوس والفرنسية دبلوم على أن تدرس عدد من اللغات الأخرى وخصوصا الصينية والتركية مستقبلا. ولفت أنه يشارك وعبر الزوم عدد من كبار اساتذة جمهورية مصر العربية من جامعتي القاهرة والاسكندرية وعين شمس.

وايضا شارك في هذه الاحتفالية اساتذه من جامعات ابين وعدن وصنعاء تعز  وحضرموت ولحج. كما القيت عدد من الكلمات الأخرى لعمداء كليات اللغات والترجمة  المشاركين في هذه الاحتفائية.

وألقى عميد كلية اللغات والترجمة د:نبيل مهيم كلمة عبر فيها عن ماتمثله هذه الفعالية العلمية من أهمية كونها تعتبر الأولى لأنها تأتي مع بداية العام الأول من الدراسة بالكلية، موجها شكره الكبير لرئيس الجامعة على دعمه ورعايته للكليةوالفضل بعد الله في انطلاقة عملها .

كما القيت عبر الفيديو كلمات مسجلة للأساتذة الكبار في علوم اللغات والترجمة من مصر ممثلين ب:أ،د/خالد محمود توفيق من جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية
وأ،د: محمود فوزي الغازي جامعة الإسكندرية والدكتور : مصطفى رياض محمود جامعة عين شمس وجهوا فيها شكرهم لجامعة أبين ودعوتهم للمشاركة في هذه الفعالية  العلمية معتبرين انجاز قيام كلية اللغات والترجمة في أبين  انجار يضاف إلى ماحققتة الجامعة  الفتيةفي صرح بنيانها في زمن قياسي
وتحدثوا حول عملية اللغات والترجمة باعتبارها  جسر تواصل بين الشعوب في ظل عالم اليوم الذي أصبح يتطور بتقنياته وعلومة المختلفة.

كما قدم كل من أ/د: جمال الجعدني 
ود،لميس عبد الرحمن رئيس قسم اللغة الانجليزية كلية التربية بجامعة عدن ود/عدنان سعيد ثابت نائب العميد للشؤون الطلاب كلية التربية بيافع كليلة التربية لحج
ود/خالد السباعي رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية زنجبار جامعة أبين مداخلات أجمعت جميعها على دور الترجمة والمترجمين في تواصل الشعوب والأمم وفي نقل الثقافات والتواصل بين الأمم .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: کلیة اللغات والترجمة جامعة ابین

إقرأ أيضاً:

تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت رعاية الدكتورة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة، احتفالية ذكرى ثورة 30 يونيو بمسرح السامر بالعجوزة.

حضر الاحتفالية عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان التشكيلي أحمد شيحة.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وأعرب عمرو البسيوني، عن سعادته بالمشاركة في هذا اليوم وشكر كل من شارك في هذا اليوم وقال: في مثل هذا اليوم استخلصنا جمهورية مصر العربية من أناس قتلوا وروعوا الشعب، رحم الله شهداء مصر.

من ناحية أخرى تم عرض فيلم "شهادة على الثورة" خلال الاحتفالية وهو من إخراج حامد سعيد وإنتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية، والذى يتناول شهادة المشاركين في اعتصام وزارة الثقافة عام 2013 قبل اندلاع ثورة 30 يونيو ويروي بعض الذكريات والشهادات للمثقفين والفنانين الذين أطلقوا شرارة الثورة الفيلم تصوير ومونتاج حسام المحفوظي.

وتم تكريم المخرج حامد سعيد مخرج فيلم شاهد على الثورة، كما تم تكريم الفنان التشكيلي أحمد شيحة بصفته شاهد عيان على اعتصام وزارة الثقافة.

كما تم تكريم اسم الفنان القدير الراحل جلال الشرقاوي، واسم الفنان الراحل خالد صالح، واسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال وتسلمت التكريم ابنتها الفنانة صفاء الطوخي، والمخرج حامد سعيد، والروائي بهاء طاهر وتسلمها عنه ابن عمه، والشاعر الكبير سيد حجاب.

واختتم الحفل مع الفرقة المصرية للموسيقى والغناء بقيادة المايسترو مازن دراز وقدمت الفرقة مجموعة من الأغاني الوطنية منها "أحلى بلد - ياحبيبي يامصر - رباعية صلاح چاهين على إسم مصر - رباعية سيد حجاب بنت اللذين".

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة .. صور
  • دعماً لدورها المجتمعي.. جامعة بنها تنظم قافلة طبية لمؤسسة الأيتام بنين
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)
  • احتفالية كبرى بمرسى مطروح بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب المدارس في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات
  • جامعة أسيوط تنظم احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو الأربعاء المقبل
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة