صدر العدد رقم 58- أكتوبر 2023، من مجلة "ميريت الثقافية"؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، المؤسس ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.
وقد تضمن العدد ملفين كبيرين، أحدهما فكري والآخر أدبي:

الاستشراق الجديد
الملف الأول: جاء في باب "الملف الثقافي" وهو ملف فكري بعنوان "الشرق المسلم بين الاستشراق والاستشراق الجديد"، أعدته وشاركت فيه الدكتورة سامية سلَّام أستاذ الفلسلفة الإسلامية بجامعة بني سويف، وتضمن أحد عشر مقالًا كالآتي: الاستشراق والفلسفة الإسلامية للدكتورة سامية سلَّام، قراءة نقدية لأبرز كتاب في تراجم المستشرقين للدكتور حسام أحمد عبد الظاهر، منهجية البحث الاستشراقي عند إدوارد سعيد للدكتور ماهر عبد المحسن، الاستشراق الجديد وأطروحات الإمبريالية الجديدة للدكتور كمال المصري، الجانب الإيجابي للاستشراق.

. وأثره في إعادة النظر في المسلَّمات المغلوطة بقلم سامح عسكر، تمثيل الاستشراق للحضارة العربية الإسلامية.. أرنولد توينبي نموذجًا للدكتور قاسم المحبشي (من اليمن)، الاستعراب الإسباني والبحث عن الموضوعية للدكتور شريف الدين بن دوبه (من الجزائر)، الاستشراق.. هل يجعله شكله المثير للشبهات المتَّهم الجاهز دومًا؟ بقلم بوران خليل (من سوريا)، مدرسة بنو كوديرا والتاريخ الأندلسي للدكتور فؤاد كبداني (من الجزائر)، التراث الجزائري من منظور استشراقي.. غايتان دلفان أنموذجًا للدكتور تقي الدين بوكعبر (من الجزائر)، ونماذج من نقد الاستشراق للدكتورة فادية سمير السيد.

أساطير "حمدي أبو جليل"


الملف الثاني جاء في ملف "رؤى نقدية" ضمن باب "إبداع ومبدعون" بعنوان "حمدي أبو جليل.. الذي صنع الأساطير وهدمها!"، وهو ملف خاص من إعداد عادل سميح، تضمن سبعة مقالات تناولت جوانب متعددة من الأعمال الإبداعية للروائي الكبير الراحل حمدي أبو جليل (1967- 2023): التاريخ الإسلامي وروايته.. تفكيك رواية حمدي أبو جليل الأخرى للدكتور محمد إبراهيم عبد العال، شعرية السرد شعرية النص.. حمدي أبو جليل وسيرة الكائنات في أسراب النمل للدكتور محمد زيدان، البطل الضد والبعد السيري.. في رواية" الفاعل" لحمدي أبو جليل للدكتورة هويدا صالح، قيام وانهيار الصاد شين.. فوضى الفناء الخلفي للعالم بقلم د.شريف صالح، مفهوم الرواية والسخرية لدى حمدي ابو جليل بقلم صبحي موسى، السارد المشارك في رواية "لصوص متقاعدون" لحمدي أبو جليل للدكتور عايدي علي جمعة، جماليات العشوائية المنضبطة في "قيام وانهيار الصاد شين" بقلم سمير درويش، بالإضافة إلى قصيدة بالعامية المصرية مهداة إلى حمدي أبو جليل للشاعر محمد حسني إبراهيم.
***
في "الافتتاحية" يواصل رئيس التحرير نشر فصول كتابه الجديد -تحت الطبع- الذي يناقش فيه السرديات الدينية التي أنتجها البشر، والتي وردت في الكتب المقدسة، من منظور ثقافي، ومدى تأثيرها على واقع الحياة المعاصرة ومستجداتها.

إبداع ومبدعون
باب "الشعر" تضمن اثنتا عشرة قصيدة للشعراء: وديع سعادة (مخطوط بخط يده)، السعيد المصري، سالم الشبانه، الضوي محمد الضوي، كمال علي مهدي، عبير زكي، عامر الطيب (من العراق)، ممدوح التايب، أشجان حمدي، علاء الدين مصطفى، رشيد طالبي علوي (من المغرب)، وعبد الكريم هداد (عراقي يقيم في السويد).
ويحتوي باب "القصة" على إحدى عشرة قصة قصيرة للأدباء والكُتَّاب: سمير الفيل، أشرف الصباغ، وحيد الطويلة (مقاطع من سيرة ذاتية)، حمدي عبد الرحيم، هاني القط، أمل سالم، ثناء حسن، رأفت حكمت (من سوريا)، دُنى غالي (عراقية تقيم في كوبنهاجن)، شيرين طلعت، ومايسة سالم.
أما باب "نون النسوة" فقد تم تخصيصه هذا العدد لتقديم قراءات في ديوان "تمامًا كما أفعل الآن" للشاعرة سناء مصطفى، وتضمن خمسة مقالات على النحو الآتي: سلطة النص بين لغة الأنثى وأبوية الرجل للدكتور شعيب خلف، "تماما كما أفعل الآن" وشعرية الخاطرة اليومية للدكتورة ناهد راحيل، اكتشاف الذات عبر تمثيلات الآخر للدكتورة سحر محمد فتحي، المفارقة وتأسيس مركزية الهامش للدكتورة غادة كمال سويلم، وتحولات الرؤية الأنثوية في شعر سناء مصطفى بقلم مريم أشرف طاهر.

ثقافات وفنون


باب "تجديد الخطاب" في هذا العدد تضمن مقالين: عربان الشتات ومشروع إعادة توطينهم في السودان  بقلم الدكتور الدرديري محمد أحمد (وزير الخارجية السوداني الأسبق)، وابن القِريَة.. خطيب بليغ قتله الحجَّاج للدكتور أيمن عيسى.
وقد تضمن باب "حول العالم" ترجمتين، فقد ترجم طارق فراج مقالًا بعنوان "كيف تعامل المستشرقون مع القرآن كنص؟" بقلم راشيل فريدمان مُدرِّسة في برنامج اللغة العربية والثقافات الإسلامية بجامعة كالجاري الكندية منذ عام 2017، وترجم حسام جاسم (من العراق) مقالًا بعنوان "الإلحاد والجندر والجنسانية" كتبته ميلاني بروستر، الأستاذة المساعدة في علم النفس والتعليم بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، وتعمل في العديد من المشاريع المتعلقة بتجارب التمييز في مكان العمل في أوساط مجتمع الميم.
باب "ثقافات وفنون" تضمن حوارًا أجراه سمير درويش مع الناقد الدكتور محمد عليم بعنوان "النقد يتراجع في ظل التردي، والدولة التي تلاحق الفكر الجاد وتقمعه، لا يمكنها أن تنافس بجسارة في المحافل الأدبية!"، وفي ملف "فنون" كتب فوزي تليلي (من تونس) بعنوان: تأمُّل روحاني في "خيميائية" الخرف.. في تجربة "سارة بن عطية"، وفي ملف "كتب" مقال فرج مجاهد عبد الوهاب بعنوان" على "أجنحة الفراشة".. محمد سلماوي يشعل قنديل الثورة.
***
لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنان السوداني الهميم الماحي (1990)، الرسوم المصاحبة لمواد باب "نون النسوة" للفنان المصري مصطفى عبد المعطي (1938)، والصور الفوتوغرافية في مداخل الأبواب والغلاف الثاني للفوتوغرافي المصري أحمد فيلكس (Kota).
يذكر أن هيئة تحرير مجلة "ميريت الثقافية" تتكون من سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عدد أكتوبر حمدی أبو جلیل

إقرأ أيضاً:

نسائم الإضاءة وستائر الدهشة.. حوارات مع الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة

صدر حديثا عن "دار جبرا للنشر والتوزيع" كتاب "نسائم الإضاءة وستائر الدهشة- دراسات وقراءات في شعري وحوارات معي" للشاعر والباحث والمترجم الفلسطيني محمد حلمي الريشة، ويتألف الكتاب من قسمين امتدا على 300 صفحة من القطع المتوسط، خصص أولهما للدراسات والقراءات النقدية التي تناولت أعمال الريشة الشعرية، في حين تضمن القسم الثاني مجموعة من الحوارات التي أجريت معه، مسلطة الضوء على رؤيته الفكرية والشعرية وحصيلة تجربته الطويلة في العمل الثقافي.

في تقديمه للكتاب، كتب الريشة: "نسعى من هذا الكتاب، أولا، إلى تقديم الشكر لكل من ساهم بمداده المضيء؛ بدراسة، أو مقاربة، أو قراءة، لأعمال شعرية لي، أو بحوار معي. وإنا، ثانيا، ومن باب الوفاء لهن/ لهم، عملنا على جمعها في هذا الكتاب"، مشيرا بذلك إلى أهمية توثيق ما كتب عنه من دراسات نقدية ومقاربات أدبية.

كتاب "نسائم الإضاءة وستائر الدهشة" تضمن عددا من الحوارات التي أجريت مع الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة عبر السنوات (مواقع التواصل) محتوى الكتاب

يضم الكتاب مجموعة من الدراسات التي قدمها نقاد وأكاديميون، من بينهم علاء حمد، الذي كتب دراسة بعنوان "التأويل والبنية الوظيفية في نصوص الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة"، ومحمد بوحوش الذي تناول في دراسته "الأصلي والمستحدث في قصائد التانكا للشاعر محمد حلمي الريشة"، إضافة إلى سمر محفوض التي قدمت قراءة بعنوان "أنسنة اللغة وإدهاش الدلالات – قراءة في مطر خلل شعاع شمس – تانكا عربي".

كما تطرقت فاطمة عيساوي إلى "تجليات الرومانسية والسريالية في "معجم بك" للشاعر محمد حلمي الريشة"، بينما قدم العربي الحميدي 3 دراسات: "ما موقع شعر محمد حلمي الريشة وسط الحداثة الشعرية؟"، و"الأنا وانشطارها عند فاقد الأم وفاقد الوطن-أوجه التلاقي والتنافي في أشعار شارل بودلير ومحمد حلمي الريشة"، و"المستوى الصريح والخفي في قصائد الشاعرين شارل بودلير ومحمد حلمي الريشة".

إعلان

وناقشت مادونا عسكر في دراستها "الغموض العارف للغة القصيدة ومكانة القارئ- قراءة في ديوان كأعمى تقودني قصبة النأي"، بينما كتب شريف الشافعي دراستين بعنوان "أنا غزة ابنة فلسطين: قصائد عن الحياة في مواجهة آلة القتل" و"محمد حلمي الريشة يطلق أقمار الأمل في ليل الاحتلال". أما أفنان القاسم فقد تناول في دراسته "حركة الإشارة في قصيدة عن الريح والوقت واحتمال الحصار".

الحوارات المنشورة

تضمن الكتاب عددا من الحوارات التي أجريت مع الريشة عبر السنوات، منها الحوار الذي أجراه حسن عبد الله في برنامج "عاشق من فلسطين"، وحوار محمد نور الدين الذي حمل عنوان "محمد حلمي الريشة (شعريار): القاتل لا يقرأ الشعر، والشاعر الحقيقي يدرك أثر رقصة الفراشة حول الضوء"، وحوار وحيد تاجا الذي جاء تحت عنوان "الشاعر والباحث والمترجم محمد حلمي الريشة: الأيام العربية الحالية كشفت سلبية ووهم معظم المثقفين العرب!"، إضافة إلى حوار عذاب الركابي بعنوان "وجها لوجه- حوار مع الشاعر الفلسطيني الكبير محمد حلمي الريشة".

كذلك، اشتمل الكتاب على حوار أجراه عاطف محمد عبد المجيد بعنوان "الشاعر والباحث والمترجم محمد حلمي الريشة: ترجمت قصائد اشتهيت لو أني مبدعها"، وحوار وفاء عياشي-بقاعي بعنوان "حوار مع الشاعر والباحث والمترجم محمد حلمي الريشة"، وحوار إدريس علوش بعنوان "الشاعر والباحث والمترجم محمد حلمي الريشة: لا يجوز تأطير الثقافة والإبداع حتى بتاج عرش"، وحوار لطيفة محمد حسيب القاضي بعنوان "الشاعر والباحث والمترجم محمد حلمي الريشة: لا يهمني ما قد يحدث لشعري بعد عمري؛ المهم أنني قد عشتهما"، وحوار محمد الصادق بعنوان "الشاعر محمد حلمي الريشة: القصيدة الفلسطينية مفتوحة على العالم"، وحوار رشيد الخديري بعنوان "الشاعر والمترجم والباحث محمد حلمي الريشة عن القراءة والكتابة في زمن كورونا".

إعلان توثيق مستمر لمسيرة نقدية وإبداعية

في تقديمه للكتاب، أشار الريشة إلى أن هذا العمل ليس الأول الذي يقوم فيه بجمع وتوثيق ما كتب عن أعماله الأدبية والشعرية، فقد سبق له إصدار كتب مماثلة، منها "ظلال الرقص- دراسات في شعر محمد حلمي الريشة"، و"مرايا الصهيل الأزرق- رؤية، قراءات، حوارات"، و"الشغف والتخييل- دراسات، مقاربات، قراءات".

كما خصصت عدة مؤلفات أكاديمية لدراسة تجربته الشعرية، منها "مراتب النص- قراءة في سيرة محمد حلمي الريشة الشعرية"، و"ضفاف الأنثى -سطوة اللحظة وطقوس النص- مقاربات في شعر محمد حلمي الريشة"، و"شعر محمد حلمي الريشة- تدريب البياض على الخيانة- حوار ومختارات شعرية"، و"رهين البيتين- بيت الريشة وبيت الشعر"، و"محمد حلمي الريشة ذلك المنتبه المختلف- قراءة في قلب العقرب- سيرة شعر".

بالإضافة إلى كتب أخرى تناولت جوانب مختلفة من تجربته الشعرية، مثل "أسئلة النص المغاير- قراءة غير منهجية في بعض الأعمال الشعرية للشاعر محمد حلمي الريشة"، و"الظواهر الأسلوبية في ديواني "ثلاثية القلق" و"الوميض الأخير بعد التقاط الصورة"، و"تجليات التناص في شعر محمد حلمي الريشة"، و"تحليل مقارن لرموز المقاومة في شعر محمد حلمي الريشة وعلي رضا قزوه- بناء على السيميائية".

يعكس هذا الكتاب، كما يقول الريشة، استمرار جهوده في توثيق تجربته الشعرية ومسيرته النقدية، وتقديمها ضمن سياق أوسع يتيح للقراء والدارسين فهم التحولات الإبداعية التي خاضها عبر العقود الماضية.

مقالات مشابهة

  • محامي شرق طنطا تنظم ندوة بعنوان الجرائم الإلكترونية علما وعملا.. صور
  • محمد سلماوي: الدورة الـ 6 لمؤسسة فاروق حسني الثقافية تتميز بمستوى فني متميز
  • القادة الشهداء والتجربة الملهمة لحركات المقاومة
  • سمير فكري الي الاتحاد السكندري قادما من المصري
  • فعاليات يوم البيئة الوطني في "محمد بن خالد آل نهيان الثقافية"
  • مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية تحتفي بيوم البيئة الوطني
  • برنامج فعاليات ثري في مكتبة محمد بن راشد
  • نسائم الإضاءة وستائر الدهشة.. حوارات مع الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة
  • تعاون فني يجمع عمرو دياب والراحل محمد رحيم.. ما القصة؟
  • حفيد أم كلثوم يكشف تفاصيل لقائها مع بليغ حمدي وكواليس أغانيها