قالت منظمة منظمة النساء الاتحاديات، إنها تتابع ب”استياء واستغراب مجموعة من المنشورات والحملات التي تصاعدت ضد التعديلات المرتقبة لمدونة الأسرة، على منصات التواصل الاجتماعي خصوصا، وبعض المواقع الإعلامية، يمكن اعتبارها تشويشا لا مبرر له لورش وطني مستعجل، يهم واحدة من أهم اللبنات الاجتماعية المتمثلة في الأسرة”.

وأوضحت المنظمة النسائية، في بيان لها بعنوان:”لا لنشر الأخبار الكاذبة.. لا للتمييع.. لا للتشويش”، أنها “رصدت عددا من المنشورات والتدوينات التي تتضمن أخبارا كاذبة، يتم تقاسمها بكثافة في شبكات المحادثات الفورية، والقاسم المشترك بينها هو إدعاء وجود نصوص معينة في التعديلات المرتقبة، مرتبطة بقضايا خلافية من قبيل الوصاية والنفقة وتقاسم الممتلكات بعد الطلاق وغيرها، مع العلم أن اللجنة المكلفة بالتشاور ووضع المسودة الأولية للتعديلات المرتقبة تكونت للتو، ولم تشرع في مناقشة أي صياغة أو تعديل مفترض”.

واعتبرت المنظمة التي تقودها حنان رحاب في بيانها الذي توصل “اليوم 24″، بنسخة منه، “أن بعض التصريحات والكتابات تنحو منحى التمييع خدمة لأجندة تروج للتشويش على عمل اللجنة، وعلى آلية الاشتغال التي وجه جلالة الملك كافة المتدخلين لاحترامها، من أجل الوصول لتعديلات منصفة لكافة أطراف العلاقة الأسرية”.

وقالت المنظمة الاتحادية،”إذا كانت حرية الرأي والتعبير مطلوبة في النقاش العمومي حول مدونة الأسرة، فإن هذه الحرية تظل مسيجة بالمسؤولية، التي تقتضي تجنب نشر وترويج الأخبار الكاذبة والاتهامات الباطلة بدون سند أو دليل، بل إن المسؤولية تقتضي الانطلاق من مخرجات عمل اللجنة تثمينا أو انتقادا، وليس البناء على الإشاعات والأخبار الكاذبة”.

ودعت منظمة النساء الاتحاديات “الجميع وفي مقدمتها وسائل الإعلام الرصينة والمهنية و باقي المتدخلين في صناعة الراي العام إلى التحلي بالمسؤولية والابتعاد عن التشويش والتهويل والبحث عن المشاهدات والمتابعات والمشاركات المعروفة بانتهاج سبل التضليل والكذب والتخويف بغية استثمار تخوفات غير مبررة، بشكل يتعارض مع الآليات الواردة في بلاغ الديوان الملكي، التي تشرك كل الحساسيات المجتمعية والثقافية، وتأخذ بعين الاعتبار الاجتهادات الدينية والمطالب الحقوقية”.

كلمات دلالية تعديل مدونة الأسرة حنان رحاب منظمة النساء الاتحاديات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تعديل مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

ماذا ينتظر أهالي الإسماعيلية من الحكومة المرتقبة؟.. انتعاش سياحي وتجاري

ساعات قليلة على إعلان التغيير الوزاري المرتقب، وهو ما ينتظره أهالي الإسماعيلية، أملا في اتخاذ إجراءات جديدة لحياة أفضل خلال السنوات القليلة المقبلة، في ظل مناخ الاستقرار الذي تعيشه مصر حاليًا.

 انتعاش تجاري وسياحي 

وعن مطالب الأهالي من الحكومة المرتقبة، يقول محمد أدهم تاجر أسماك وأحد أبناء محافظة الإسماعيلية: إن المحافظة تحتاج من الحكومة الجديدة دفعة تجارية قوية تسمح بانتعاش تجاري خاصة مع وقوع المحافظة في منطقة استراتيجية تتوسط محافظات القناة وسيناء والدلتا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، «سوق السمك كمثال، رغم أن الإسماعيلية إحدى المحافظات المروجة لتجارة الأسماك، إلا أنه في انهيار كل عام عن العام الذي يسبقه ويحتاج لتدخل من وزارة التجارة والغرفة التجارية ومحافظ الإسماعيلية لإنعاش هذا السوق الحيوي».

وأشار إلى أن أكثر ما يميز الإسماعيلية أنها مدينة «سياحة اليوم الواحد»، ورغم ذلك تنخفض الأعداد كل عام، ما يؤثر على حركة التجارة والمطاعم والفنادق في المحافظة.

قرى الإسماعيلية بحاجة للتنمية 

وقال علاء البعلي أحد سكان وأهالي قرية المحسمة بمركز القصاصين بمحافظة الإسماعيلية: إن الاهتمام بالقرى هو الملف الأول والأخير الذي يبحث عنه المواطن ضمن ملفات الحكومة المرتقبة، مشيرا إلى أن القرى التي شهدت تطوير من خلال حياة كريمة تغير حالها بشكل كبير.

وأضاف البعلي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «الآن بات كل مواطن بسيط في قرية يحلم بأن تكون قريته ومنطقته كباقي قرى حياة كريمة بها كافة الخدمات الأساسية من مياه وصرف صحي ومدارس ووحدات صحية على أحدث طراز ونقاط إسعاف ومكاتب للبريد، وهو ما يعني عدم احتياج المواطن للسفر للمدينة لقضاء أي مصالح، خاصة القرى الحدودية التي تبعد أكثر من 50 كيلو عن المدينة».

وتابع: «الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت أولى اهتماماته محدودي الدخل والمواطن البسيط، ونفسنا في حكومة يكون أول اهتماتها أيضا محدودي الدخل والمواطن البسيط».

تطوير الطرق يحتاج طفرة في الزراعة 

وقال محمد عبد الغني أحد مزارعي محافظة الإسماعيلية: إن الطفرة الكبيرة التي شهدتها طرق المحافظة يحتاج لطفرة أخرى في الزراعة، خاصة مع جودة التربة الزراعية في المحافظة وإمكانية استقبالها لأي نوع من المحاصيل.

وأضاف عبد الغني في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، «المحاصيل الزراعة متنوعة في المحافظة، ويجري تصدير العديد منها كالفراولة والمانجو والبرتقال والفول السوداني والبصل الأخضر والعديد من الخضروات والفاكهة الصيفية والشتوية والبقوليات بحسب البيانات الرسمية».

مقالات مشابهة

  • بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة
  • بأمر من الملك.. مجلس العلماء يجتمع للنظر في عمل لجنة الافتاء المكلفة بمقترحات مدونة الأسرة
  • تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي
  • قمة منظمة شنغهاي في أستانا.. التعاون رغم غياب الانسجام
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)
  • دراسة زواج القاصرات بكلية الحقوق بمراكش
  • ماذا ينتظر أهالي الإسماعيلية من الحكومة المرتقبة؟.. انتعاش سياحي وتجاري