من غير المرجح أن تغير الانتخابات التشريعية التي أجريت في إسواتيني، المشهد السياسي في البلاد.

وباعتباره آخر نظام ملكي مطلق في أفريقيا، فإن البرلمان له دور استشاري فقط، وأولئك الذين يعارضون الملك يفعلون ذلك على مسؤوليتهم.

وهذا شيء يعرفه جيدا محامي حقوق الإنسان، سيبوسيسو نهلاباتسي، وقتل معلمه، ثولاني ماسيكو، بدم بارد أمام عائلته في يناير بينما كانوا يشاهدون مباراة لكرة القدم.

 قال نهلاباتسي، إن عندما ترى تهديدا لشخص آخر تعرفه ، فهذا يعني أنه أيضا تهديد مباشر عليك" .

"لقد عملت مع ماسيكو لفترة طويلة جدا من الزمن، لقد كان أخي، وكان معلمي، لذا إذا جاء شخص ما وذبحه أمام زوجته وأطفاله، فهذا تهديد مباشر أو هجوم علي".

في حين أن المحامي البارز المؤيد للديمقراطية صدم العالم ، إلا أنه لم تحدث أي اعتقالات حتى الآن.

وقبل ساعات فقط من وفاة ماسيكو، حذر الملك مسواتي الثالث النشطاء الذين تحدوه من "ذرف الدموع" على "المرتزقة الذين يقتلونهم".

وأضاف  نهلاباتسي، "كل يوم نعيش في خوف لأنك لا تعرف ما سيحدث بعد ذلك، ربما يريدون تهدئة العواصف ثم الانتقال إلى هدفهم التالي، أنت تعيش فقط لكل يوم وتتركه يمر حتى تتمكن من العيش في اليوم التالي أو اليوم التالي ".

في وقت وفاته ، كان ماسيكو يقود تحالفا واسعا من الحقوق السياسية والمدنية والجماعات الدينية التي تم إنشاؤها لتعزيز الحوار مع الملك.

والآن تولى نهلاباتسي المهمة الخطيرة المتمثلة في الدفاع عن النشطاء المؤيدين للديمقراطية في البلاد.

ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في وفاة ماسيكو.

في عام 2021 ، اهتزت إسواتيني بسبب الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية ، وقتل عشرات الأشخاص في حملة القمع اللاحقة من قبل قوات الأمن ، مما أثار أزمة سياسية.

اثنان من نواب المعارضة الذين انتخبوا في التصويت الأخير في عام 2018 هم الآن في السجن. والثالث في المنفى.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل

أثار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتباه السلطات إلى مجموعة من التحديات التي أفرزتها كارثة زلزال الحوز، داعيا إياها إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود في وجه مثل هذه الأزمات المحتملة في المستقبل.

وتتمثل أبرز التحديات التي سجلها التقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وإزاحة الأنقاض والمعدات اللازمة للاستجابة الفعالة فضلاً عن هيمنة البعد المركزي في الخطط الاستراتيجية الوطنية لتدبير الكوارث وأنظمة الإنذار المبكر والمعدات التقنية المرصودة.

ورصد المجلس، صعوبات تدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة خاصة بالنسبة للدواوير التي يصعب الوصول إليها بسبب البنيات التحتية الهشة ووعورة المسالك الطرقية، بالإضافة إلى خصاص في الأطر والموارد الطبية.

ولاحظ المجلس أيضا، عدم توفر شروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، مما يطرح مجموعة من الصعوبات خاصة بالنسبة للنساء والأشخاص في وضعية إعاقة. والتي يشترط فيها حسب تقرير المجلس، أن تكون آمنة بعيدة عن المخاطر الطبيعية، مع ضمان قربها من الخدمات، الصحية الأساسية ومراعاة الاحتياجات الخاصة للأطفال وكبار السن.

كما سجل مجلس بوعياش، ضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل في المناطق المتضررة مما أدى إلى انهيار آلاف المنازل بشكل كلي أو جزئي.

كاشفا بروز إشكالات أخرى تتعلق أساسا، بملكية الأراضي ومعايير الاستفادة من الدعم المقدم من الدولة، للأسر المتضررة، الشيء الذي أدى إلى احتجاجات وشكايات.

 

كلمات دلالية بوعياش تقرير حقوق الانسان زلزال الحوز

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة
  • رئيس «اقتصادية حقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة لديها مهام عاجلة لا تقبل التأجيل
  • حقوق تطالب بتدخل البرلمان بعد تدني نسب النجاح للصف الثالث المتوسط
  • "التحقيق الوطنية" تناقش تفعيل دور المساءلة الداخلية بوزارة الدفاع لحماية حقوق الإنسان
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • مسك العصا من النُص!!
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين دعوة وزير إسرئيلي مُتطرف لإعدام الأسرى الفلسطينيين بالرصاص