في إطار جهود الاستجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب مدينة مراكش مؤخرا، قام كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، صبيحة يومه الاحد 1 اكتوبر الجاري، بزيارة تفقدية لبعض المآثر التاريخية لمدينة مراكش.

وهكذا اطلع والي الجهة مع أعضاء الوفد المرافق، على حالة البنايات والاسوار المتواجدة بكل من قصر الباهية قصر البديع قبور السعديين ومسجد مولاي اليزيد.

كما قدمت للوفد شروحات مختلفة حول الإجراءات التي اتخذتها مصالح وزارة الثقافة مؤازرة بالسلطة المحلية حيث تم منذ اللحظات الأولى التي تلت وقوع الزلزال، تقييم المخاطر المحتملة التي قد تسببها الأماكن التاريخية المتضررة على السكان، كمرحلة أولى، ثم حماية هذه الآثار حيث تم تدعيم بعض المقاطع درء لكل خطر.

كما باشرت مكاتب الدراسات عمليات التشخيص الدقيق لحالة هذه الآثار في انتظار إصدار التقارير بخصوص عمليات الترميم وإعادة الاعتبار الضرورية.

وبهذه المناسبة أشاد والي الجهة بكل الجهود المبذولة، كما دعا الى دراسة كل السبل  الآمنة لإعادة فتح هذه المآثر بشكل يمكنهما تأمين قدرة استيعابية بنسبة مئوية هامة من الزوار.

للإشارة فقد كان الوالي مرفوقا خلال هذه الزيارة بعبد الرحمان الوفا رئيس جماعة المشور القصبة، والكاتب العام لعمالة مراكش، والمدير الجهوي للثقافة، والمحافظ الجهوي للماثر التاريخية، ومدير شركة العمران مراكش والسلطات المحلية المعنية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟

كشف رئيس مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، رشاد العليمي، مساء السبت، عن دعم كويتي للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين، بعد أيام من احتجاز جماعة أنصار الله "الحوثي" أربع طائرات في مطار صنعاء.

وقال العليمي إن هذا الدعم من الكويت جاء بناء على رسالة سابقة له إلى أمير دولة الكويت"، معربا عن شكره وتقديره للأمير مشعل الأحمد الجابر وولي عهده وحكومته والشعب الكويتي الشقيق.

وعبر منصة "إكس" أكد رئيس المجلس الرئاسي اليمني: "إن هذا الدعم الكويتي الجديد يمثل إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار، والتنمية".


وحسب الموقع الرسمي للعليمي فإن الحكومة الكويتية أبلغت اليوم الأحد، حكومة الجمهورية اليمنية، بصدور التوجيهات بالموافقة على طلب سابق من رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت، بشأن دعم إعادة تأهيل قطاع النقل الجوي عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية.

وجاء في خطاب من وزارة الخارجية الكويتية إلى سفارة اليمن لدى دولة الكويت :"من منطلق العلاقات الأخوية وموقف دولة الكويت الداعم للأشقاء في اليمن فقد تمت الموافقة من قبل حكومة دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم للجمهورية اليمنية من خلال منح عدد 3 طائرات و 2 محركات".

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على احتجاز جماعة الحوثيين لثلاث طائرات تابعة لشركة "اليمنية" بعد وصولها إلى مطار صنعاء لنقل الحجاج العائدين من السعودية. 

مقالات مشابهة

  • عبد المجيد الدمناتي: مجلس الجهة ينفذ المقتضيات القانونية في حق الجمعيات الغير ملتزمة بالشراكة حماية للمالية العامة
  • الخبرة تؤجل محاكمة الرئيس الأسبق لجهة مراكش
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • صنعاء تحل لغز أحد أهم جرائم الاغتيالات السياسية عبر التاريخ وأصابع الاتهام تشير إلى واشنطن
  • الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟
  • والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز
  • «الرواية والتاريخ والمجتمع».. مرة أخرى!
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز