أكد المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لمعرض /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة على الجاهزية التامة لاستضافة أول معرض دولي للبستنة يقام في قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مبرزا أن من أهدافه الرئيسية هو إيجاد حلول مبتكرة لكافة التحديات والمشاكل التي تعوق التوسع في زيادة الرقعة الخضراء، والعمل على زيادة المساحات الزراعية باستخدام تقنيات حديثة، وتقليل استهلاك المياه، والمحافظة في نفس الوقت على الموارد الطبيعية.


وقال المهندس الخوري في حوار خاص أجرته معه وكالة الأنباء القطرية /قنا/: "جاهزون للانطلاق، لمواجهة هذه التحديات المختلفة، ووضع حلول لها، لكن ينبغي ألا نكون خياليين في الطموح، وعلينا أن نسعى بكل جدية لتحقيق مساهمة واضحة من الإكسبو، عبر نتائج يستفيد منها الكل بمن فيهم أصحاب المزارع وحتى المنازل".
وأضاف أن المعرض الذي يقام تحت شعار /صحراء خضراء.. بيئة أفضل/ يعد حدثا فريدا يقام لأول مرة في دولة ذات مناخ صحراوي، وتمتد أهدافه لتشمل كذلك تعزيز الوعي بالزراعة وحماية البيئة بشتى عناصرها ومكوناتها، وتوسيع التعاون مع الشركاء من الدول والشركات المهتمة بقضايا الاستدامة ومشاكل وصعوبات المياه والري، والتشجيع على إتباع أحدث الطرق المبتكرة في هذا المجال.
وأشار إلى أن المعرض الذي تنطلق فعالياته غدا /الاثنين/ وتستمر لمدة ستة شهور، ينظر إليه العالم باعتباره تظاهرة دولية تناقش هموم الزراعة ليس على مستوى الدول الصحراوية فقط، بل على نطاق عالمي، داعيا الجميع إلى إطلاق مبادرات تسهم بفاعلية في تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي والتوسع فيه، لا سيما في منطقة الخليج، حيث ارتفاع درجات الحرارة وفقر التربة.
وأشار الأمين العام لمعرض /إكسبو 2023 الدوحة/ في سياق ذي صلة إلى تبني دولة قطر للعديد من المبادرات الخضراء، منها على سبيل المثال مبادرة زراعة مليون شجرة التي انتهت في اليوم الختامي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إضافة لمبادرة زراعة عشرة ملايين شجرة التي ستنتهي في العام 2030، وتصب كلها في إطار التصدي للتحديات الزراعية، وصولا لمعادلة تسهم في زيادة الرقعة الخضراء وتحقيق التنمية المستدامة.
واستعرض الأمين العام لمعرض /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة التطور الكبير الذي شهده قطاع الزراعة بدولة قطر في السنوات الأخيرة والاهتمام اللافت الذي توليه له الدولة ووزارة البلدية من حيث توفير كافة الاحتياجات ذات الصلة، ودعم المزارعين وإتباع الطرق الحديثة والمبتكرة في هذه المجالات.
ومضى قائلا: "نسعى جاهدين لجعل قطر دولة مستدامة.. لذلك نوجه دائما أصحاب المزارع والمنازل إلى ترشيد استهلاك المياه باستخدام أساليب الري الحديثة، وباختيار الوقت المناسب للري، وكذا زراعة نباتات من البيئة المحلية ذات احتياج معقول للماء.. فكل هذه الاختيارات تساهم في زراعة مستدامة، وزيادة الرقعة الخضراء، وتحقيق رؤية قطر الوطنية لتصبح دولة مستدامة وذلك بمساهمة الجميع من أفراد ومؤسسات وجهات حكومية وخاصة".
ولفت إلى أن المعرض يأتي في إطار سلسلة الأحداث العالمية الناجحة التي استضافتها قطر من قبل، حيث يتضمن جملة من الفعاليات المهمة على مدى 179 يوما، منها ورش عمل ومحاضرات وندوات، تشارك فيها الشركات الأجنبية والجهات المعنية ومؤسسات، بمن فيها الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، علاوة على برامج ترفيهية وتثقيفية تستهدف بالدرجة الأولى طلاب المدارس باعتبارهم جيل الغد ليصبحوا على دراية تامة بقضايا الاستدامة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالزراعة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يصل الدوحة في زيارة رسمية

وصل الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، اليوم الثلاثاء، إلى الدوحة في زيارة رسمية لدولة قطر الشقيقة.

وكان في مقدمة مستقبلي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب أمير دولة قطر.
ورحب نائب أمير دولة قطر بولي عهد أبوظبي والوفد المرافق، وتبادلا، خلال استراحة قصيرة في مطار الدوحة الأحاديث الودية حول العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات ودولة قطر، وسُبل تعزيزها في مختلف المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين.
بعدها توجه الشيخ خالد بن محمد بن زايد ال نهيان يرافقه نائب أمير دولة قطر إلى منصة الشرف في الديوان الأميري حيث جرت مراسم استقبال رسمية لسموه عُزف فيها السلامين الوطنيين لدولة الإمارات ودولة قطر.
ويرافق ولي عهد أبوظبي وفد يضم كلاً من.. الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي؛ ومحمد حسن السويدي، وزير الاستثمار؛ وخليفة شاهين المرر، وزير دولة؛ وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية؛ ومحمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة؛ ومنصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة؛ وسيف سعيد غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ والشيخ زايد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر؛ وعددٌ من كبار المسؤولين.

خالد بن محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، يصل إلى دولة قطر الشقيقة في زيارة رسمية تعكس عمق ومتانة العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين، حيث كان في مقدمة مستقبلي سموّه لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب أمير دولة قطر. pic.twitter.com/ht1fbYnmO9

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة لتحديات العمران
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • حلول فعالة لاستعادة شعرك.. أفضل الطرق لمواجهة الصلع الوراثي لدى الرجال
  • ولي عهد أبوظبي والرئيس الإيراني في قطر
  • "بحوث الصحراء" ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • خالد بن محمد بن زايد يصل الدوحة في زيارة رسمية
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان
  • نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي