أكد عدد من المواطنين وأصحاب مركبات الأجرة "التاكسي" أن قرار السماح لمركبات الأجرة بتقديم خدماتها في مطار مسقط الدولي سوف يسهم في تقديم خيارات أوسع لمستخدمي الخدمة عبر المطار، كما سيمنح الزائر والمقيم تجربة جديدة في استخدام المركبات الفخمة والحافلات الصغيرة والمركبات العادية، فبعد أن كان توصيل المسافرين مقتصرا على أجرة المطار، جاء القرار ليسمح في توسيع خيارات استخدام مختلف مركبات الأجرة في سلطنة عمان.

وقد أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن منح ترخيصين لإدارة خدمة مركبات الأجرة في مطارات سلطنة عُمان، هما شركة عالم السحاب ممثلة في تطبيق "أوتاكسي"، وشركة أوبار للمدن الذكية ممثلة في تطبيق "أجرة عُمان"، حيث جاء منح الترخيصين بعد استيفائها متطلبات وبنود اللائحة التنظيمية لقانون النقل البري، والالتزام بضم جميع أصحاب مركبات الأجرة الحاليين في المطارات إلى التطبيقات، وتدريبهم وتطوير مهاراتهم والوفاء بجميع المتطلبات الفنية والتقنية التي حددتها الوزارة في الترخيص من أجل الارتقاء بمنظومة النقل العام في سلطنة عُمان. وتحتوي تطبيقاتهما على العديد من الخيارات والمميزات الذكية للاستخدام بكل سهولة ويُسر، كما تتيح التطبيقات نظام تتبع ومراقبة مسار الرحلة، وبأسعار ثابتة، ومحددة قبل الرحلة، مع ضمان الخصوصية والأمان للمستخدم.

وتسعى الوزارة ضمن برنامج "عابر" المعني بتطوير وتنظيم قطاع مركبات الأجرة إلى ضم جميع مركبات الأجرة إلى التطبيقات المرخصة من الوزارة؛ بهدف الارتقاء بهذا القطاع من حيث استخدام التقنية والعدادات وتجهيز المركبة والتدريب وجوانب الأمن والسلامة في التشغيل.

خيارات متنوعة

راشد بن خليفة الهاشمي صاحب مركبة أجرة قال: السماح لجميع مركبات التاكسي بتقديم خدماتها في مطار مسقط الدولي عبر تطبيقي "أوتاكسي" و"أجرة عُمان" يساهم في تقديم خيارات متنوعة للمسافرين عبر المطار، فبعد أن كان توصيل المسافرين من وإلى المطار محتكرا على أجرة المطار، سعدنا بقرار وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في إمكانية تقديم خدمات توصيل المسافرين لجميع سيارات الأجرة في سلطنة عمان. وأضاف: سأقوم قريبا بالإنضمام إلى أحد التطبيقين لأتمكن من نقل المسافرين من وإلى المطار، علما أن هذه التطبيقات تحتوي على العديد من المميزات الذكية كالاستخدام بسهولة وتتيح نظاما لتتبع ومراقبة مسار الرحلة، كما أن أسعارها ثابتة، وتضمن أمان وخصوصية المسافر.

تعزيز العملية التنظيمية

وأشاد سعيد بن راشد الشيدي صاحب مركبة أجرة بقرار منح سائقي سيارات الأجرة فهو فرصة لنقل الركاب من وإلى المطار، مما سيعود عليهم بالمنفعة من هذه الخدمة التي لم تكن متاحة لهم سابقا. موضحا أن القرار ستكون له الكثير من الفوائد منها تعزيز العملية التنظيمية لنظام النقل والمواصلات في سلطنة عمان، وتسهيل عملية الحجز للحصول على المركبة المناسبة، حيث سيتكون إلكترونية عن طريق الهاتف أو من خلال شاشات العرض الإلكتروينة في المطار، وفتح مجال خدمة النقل من وإلى المطار يسهم في زيادة دخل الأفراد العاملين في القطاع مما يدفع إلى انتعاش الحركة التجارية والاقتصادية.

رفد قطاع المواصلات

من ناحيته، أوضح موسى الرحبي أن القرار سيساهم في رفد قطاع المواصلات في سلطنة عمان، كما أنه سيسهم في خفض تكلفة النقل من وإلى المطار، وعدم احتكاره فقط على سيارات الأجرة الخاصة بالمطار، وتوفير خيارات عديدة للمسافرين مثل نوع السيارة وبأسعار مختلفة، مما يساعد في توسعة وتطوير القطاع اللوجستي في سلطنة عمان.

ويأمل الرحبي في تمديد ساعات الانتظارات للسيارات الخاصة بخدمة توصيل الطلبات في المطار لتكون 15 إلى 20 دقيقة عوضا عن 10 دقائق؛ لأنها ليست كافية بسبب الوقت الذي يأخذه المستفيد لحين الوصول لاستلام الطلبية؛ لأن جميع العمانيين العاملين في خدمة توصيل الطلبات في تطبيق طلبات وأكيد وغيرها من التطبيقات العمانية يعملون بسياراتهم الخاصة.

مهم لشريحة كبيرة

من جهته، قال أحمد الشيدي تتمثل أهمية القرار في كونه مهما لشريحة كبيرة من المواطنيين العاملين في قطاع النقل، إذ يعد مصدر دخل لهم لإعالة أسرهم، كما أنه يعد إجراء تنظيميا مهما، كما حددت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الأسعار التي راعت فيها جميع الجوانب حتى لا يكون هناك تلاعب من قبل بعض سائقي المركبات واستغلال المستفيدين. وأضاف: تمت تهيئة التطبيق الإلكتروني وفق ضوابط وإجراءات معينة خاضعة لاشتراطات الوزارة؛ لكي تتناسب مع المظهر العام ومتطلبات مرتادي أو مستخدمي التطبيق، وتسهيل عملية الحجز لتكون قائمة على التقنية الحديثة ووفق متطلبات العصر الحديث.

وناشد الشيدي الوزارة بوضع عدد من الحوافز لسائقي مركبات الأجرة مثل إعطائهم نقاط الولاء، والبطاقة الذهبية فيها حق الامتياز للوقوف في بعض الأماكن، وشهادة السائق المثالي لمن ليس لديهم ملاحظات أو مخالفات مرورية، والحصول على تمويل بتكلفة أقل حتى ينتفع العاملون في هذا القطاع بالحصول على مركبة تتناسب مع متطلبات العصر أو ينتفع من خلال سيرته الحسنة في نقل عدد أكبر من الركاب.

خطوة ممتازة

وأكد مسلم النظيري أن القرار يعد خطوة ممتازة وفي الاتجاه الصحيح، وستعود بالنفع على أصحاب مركبات الأجرة والمواطنيين والسياح، حيث كانت هذه رغبتهم منذ فترة طويلة، وستمنح الخدمة المواطنين والمقيمين والزوار خيارات أكثر وأسعار متفاوتة تعتمد على رغبة المستفيدين ومتطلباتهم.

تعزيز السياحة

وقال إبراهيم بن سعيد الرويضي يعد القرار خطوة إيجابية فهو يخدم شريحة كبيرة من أصحاب سيارات الأجرة بعد أن كانت حكرا على فئة معينة، كما يخدم القادمين والمغادرين من وإلى سلطنة عمان، وسيسهم القرار في تعزيز الجانب السياحي للبلد؛ فالمطار هو الواجهة الرئيسية لكل دولة.

ويأمل الرويضي في ضرورة إعادة النظر في التسعيرة بما يخدم السائح وصاحب سيارة الأجرة الذي يكافح لأجل لقمة العيش من خلال نقل الركاب إلى وجهتهم، وبما يخدم أيضا المواطن والمقيم والمسافر فعوضا عن استخدامه لسيارته الخاصة يفضل أن يستقل سيارة أجرة إن كانت التسعيرة جيدة.

حملة توعوية

كما أطلقت الوزارة اليوم الحملة التسويقية والتوعوية لبرنامج "عابر" لتنظيم مركبات الأجرة، تحت شعار "أعرف أجرة مشوارك"، وتهدف الحملة التي تأتي بمشاركة عدد من الجهات الحكومية إلى تنظيم نشاط مركبات الأجرة في سلطنة عمان حفظا لحقوق المستفيد وسائق المركبة، وتعظيم الفائدة لأصحاب مركبات الأجرة من خلال الاستفادة من التقنيات المتوفرة بالتطبيقات، إلى جانب تفعيل اللوائح والقرارات المنظمة للقطاع. ويأتي تنظيم هذه الحملة للارتقاء بمنظومة النقل البري لنشاط أجرة المركبات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سیارات الأجرة مرکبات الأجرة فی سلطنة عمان فی سلطنة ع الأجرة فی من خلال

إقرأ أيضاً:

إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية

نفت السلطات العمانية، الاثنين، إيقاف إصدار التأشيرات السياحية للمصريين وذلك بعد تداول معلومات بهذا الشأن عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت سفارة سلطنة عُمان لدى القاهرة في بيان عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "عدم صحة الأخبار المتداولة حول إيقاف سلطنة عمان التأشيرات السياحية للمصريين الراغبين في السفر إليها".

تود سفارة سلطنة عمان في جمهورية مصر العربية أن تؤكد عدم صحة الأخبار المتداولة حول إيقاف سلطنة عمان التأشيرات السياحية للمصريين الراغبين في السفر إليها. وتناشد السفارة الجميع التحقق من صحة المعلومات حول هذا الشأن عبر موقع شرطة عمان السلطانية.

— سفارة سلطنة عُمان - القاهرة | OMAN EMBASSY - CAIRO (@OmanEmbassyEG) July 1, 2024

وطالبت السفارة العمانية بالتحقق من صحة المعلومات بهذا الشأن عبر موقع شرطة عمان السلطانية.

وكانت أنباء تداولت عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تفيد بإيقاف الدولة الخليجية إصدار التأشيرات السياحية للمصريين الذين يرغبون بزيارة عُمان.

وجاءت تلك الأنباء في أعقاب وفاة مئات من الحجاج المصريين غير المصرح لهم بأداء مناسك الحج بالسعودية.

مقالات مشابهة

  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية
  • مطار إسطنبول يحطم الأرقام القياسية في عدد المسافرين
  • اليوم.. بدء تطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية
  • إعلان للفريق الحكومي المفاوض من سلطنة عمان .. عقب لقاء مع وفد التحالف العربي
  • عاجل.. قرار جديد بخصوص الفحص الفني للمركبات في سلطنة عمان
  • مسؤول حكومي يحذر من ‘‘جريمة’’ تحدث اليوم في سلطنة عمان
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • الوفد الحوثي يغادر صنعاء للقاء وفد الشرعية في سلطنة عمان