هنا تذكير بالتواريخ الرئيسية لقضية لافارج في سوريا حيث تصدر محكمة النقض، أعلى هيئة قضائية الثلاثاء، حكماً بشأن صلاحية لوائح الاتهام الموجهة إلى شركة صناعة الأسمنت الفرنسية بتعريض حياة الآخرين للخطر والتواطؤ في جرائم ضدّ الإنسانية.

اعلان

في 21 حزيران/يونيو 2016 ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن لافارج حاولت في 2013 و2014 تشغيل مصنعها في سوريا "بأي ثمن"، لقاء "ترتيبات غامضة ومشينة مع الجماعات المسلحة المنتشرة في محيطها" بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية.

وتؤكد لافارج التي اندمجت في 2015 مع شركة هولسيم السويسرية أن "أولويتها المطلقة" كانت "دائماً ضمان سلامة موظفيها وأمنهم".

شكاوى

في أيلول/سبتمبر 2016، تقدمت وزارة الاقتصاد بشكوى ما أدى إلى فتح تحقيق أولي من قبل مكتب المدعي العام في باريس وإبلاغ دائرة الجمارك القضائية الوطنية.

تتعلق الشكوى بفرض الاتحاد الأوروبي حظراً على شراء نفط في سوريا في إطار سلسلة عقوبات ضد نظام بشار الأسد. في تشرين الثاني/نوفمبر، استُهدفت لافارج بشكوى أخرى قدمتها منظمتان غير حكوميتين ذهبتا إلى حد المطالبة بمقاضاة الشركة بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية". والمنظمتان هما "شيربا" و"المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان". وانضمت إليهما في وت لاحق منظمة أخرى هي "تنسيقية مسيحيي الشرق في خطر" (كريدو).

الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة الإسمنت السويسرية الفرنسية "لافارج هولسيم" برونو لافونJacques Brinon/APالاشتباه بالإدارة الفرنسية للشركة

في التاسع من حزيران/يونيو 2017، فتح مكتب المدعي العام في باريس تحقيقاً قضائياً.

من جهتها، رأت دائرة الجمارك القضائية الوطنية في تقريرها أن شركة لافارج للاسمنت في سوريا، وهي الفرع السوري للمجموعة، "دفعت مبالغ للجماعات الجهادية" حتى يستمر مصنع الأسمنت في العمل.

وأضافت أن الإدارة الفرنسية للافارج "صادقت على تسليم هذه الأموال عبر تقديم مستندات محاسبية مزورة".

"تواطؤ في جرائم ضد الإنسانية"

في الأول من كانون الأول/ديسمبر، اتُهم مديران سابقان لفرع الشركة في سوريا برونو بيشو وفريديريك جوليبوا، ومدير أمن المجموعة جان كلود فيار، بـ"تمويل تنظيم إرهابي" و"تعريض حياة الآخرين للخطر".

بعد أيام، تم توجيه اتهام لبرونو لافون رئيس مجلس الإدارة والمدير العام السابق للمجموعة (2007-2015)، وإريك أولسن المسؤول عن الموارد البشرية في ذلك الوقت، ونائب المدير التشغيلي السابق كريستيان هيرو.

في 28 حزيران/يونيو 2018، وجهت إلى لافارج تهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" و"تمويل منظمة إرهابية" وبأنها "عرضت للخطر حياة" موظفين سابقين و"انتهكت حظرا".

تحولات إجرائية

استأنفت المجموعة وثلاثة من قادتها ضدّ قرار القضاة، وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ألغت محكمة الاستئناف لائحة الاتهام بـ"التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية".

ولكن في أيلول/سبتمبر 2021، ألغت محكمة النقض هذا القرار، وفي أيار/مايو 2022، وبعد العودة إلى غرفة التحقيق، أكدت محكمة الاستئناف في باريس لائحة اتهام المجموعة بـ"التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" و"تعريض حياة الآخرين للخطر".

تقدّمت لافارج باستئناف، وستحكم محكمة النقض من جديد الثلاثاء في صحة هذه الاتهامات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بدعوة من المعارضة.. مليون شخص يتجمعون في وارسو للتعبئة للانتخابات المقبلة فيديو: بالضرب والشتائم.. لبنانيون يهاجمون متظاهرين خرجوا للمطالبة بالحريات المدنية وسط بيروت أوكرانيا تكثف هجماتها بالمسيّرات على مناطق روسية محاكمة فرنسا سوريا فساد- تقرير تحقيق مالي شركات اعلانالاكثر قراءةعاجل. إردوغان يصل إلى مبنى البرلمان في أنقرة بعد ساعات من الهجوم الانتحاري خفر السواحل الليبي يتعمد إغراق زورق للمهاجرين قبل انتشالهم شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار شاهد: مئات اللصوص ينهبون ويسلبون محالّ تجارية في فيلادلفيا فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إردوغان يصل إلى مبنى البرلمان في أنقرة بعد ساعات من الهجوم الانتحاري يعرض الآن Next أوكرانيا تكثف هجماتها بالمسيّرات على مناطق روسية يعرض الآن Next شاهد: لحظة تفجير الانتحاري نفسه أمام مبنى مديرية الأمن العام في أنقرة يعرض الآن Next فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" يعرض الآن Next عن 59 عاماً.. رحيل خالد خليفة صاحب "مديح الكراهية" وأحد أهم الروائيين العرب المعاصرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا مظاهرات حريق هجوم انتحاري فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان أنقرة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا مظاهرات حريق My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محاكمة فرنسا سوريا فساد تقرير تحقيق مالي شركات ضحايا أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا مظاهرات حريق هجوم انتحاري فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان أنقرة ضحايا أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا مظاهرات حريق یعرض الآن Next محکمة النقض فی باریس فی سوریا

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل النائب العام المساعد بجمهورية الصين الشعبية

استقبل القاضى حسنى عبد اللطيف- رئيس محكمة النقض - رئيس مجلس القضاء الأعلى صباح اليوم الخميس الموافق 26 سبتمبر 2024 بمكتبه بدار القضاء العالى تونغ جيانمينج – النائب العام المساعد الدائم للنيابة العامة الشعبية العليا بجمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق لسيادته من قيادات قضائية رفيعة المستوى وممثل السفارة الصينية بالقاهرة، وقد حضر اللقاء القاضى/ عاصم الغايش- النائب الثانى لرئيس محكمة النقض - عضو مجلس القضاء الأعلى والقاضى/ نائب رئيس محكمة النقض - رئيس إدارة العلاقات الدولية بالمحكمة والقاضى/ نائب رئيس محكمة النقض - رئيس المكتب الفنى لمحكمة النقض والقاضى/ نائب رئيس محكمة النقض - الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى.

فى بداية اللقاء أبلغ النائب العام المساعد الدائم للنيابة العامة الشعبية العليا بجمهورية الصين الشعبية التحية والسلام من القاضى/ رئيس المحكمة العليا بجمهورية الصين الشعبية والسيد النائب العام بجمهورية الصين الشعبية إلى القاضى/ رئيس محكمة النقض وقيادات وأعضاء المحكمة.

وقد شهد اللقاء مباحثات حول سبل تعزيز آليات التعاون بين الجانبين فى المجال القضائى والقانونى والتأكيد على استمرار العلاقات الوطيدة بين الدولتين. 

 

صرح بذلك المستشار الإعلامى لرئيس مجلس القضاء الأعلى.

مقالات مشابهة

  • أسوشيتد برس: مساعدات أوروبية شجعت خفر السواحل الليبيين على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية
  • رئيس محكمة النقض يستقبل وفودا صينية قضائية رفيعة المستوى
  • محكمة العدل الأوروبية ترفض استئناف بوتشيمون وكومين للاعتراف بهما نائبين في البرلمان الأوروبي
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل النائب العام المساعد بجمهورية الصين الشعبية
  • 20 ألف نازح خلال شهرين وداكا تطالب بالالتفات لقضية الروهينغا
  •  محكمة حوثية تصدر حكما بإعدام "طه المعمري" مدير شركة إعلامية ومصادرة ممتلكاته
  • الدنمارك تعلن دعم مقترح الحكم الذاتي لقضية الصحراء وتعزز المواقف الأوربية الدولية الداعمة للمغرب
  • فرنسا تدعو لإصلاح مجس الأمن الدولي.. ماذا يريد ماكرون؟
  • النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله
  • أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية