أكدت ندوة حوارية نظّمتها جمعية الصحفيين العُمانية اليوم بعنوان "مجلس الشورى.. الواقع والتطلعات" على أهمية استفادة أعضاء مجلس الشورى من الصلاحيات التشريعية وأدوات المتابعة التي حددها قانون مجلس عمان لتحقيق مزيد من التطلعات الوطنية لمواكبة رؤية عمان 2040 والخطة الخمسية العاشرة لسلطنة عمان، وتعزيز دور مجلس الشورى في مجال المشاركة المجتمعية بما يسهم في ربط المجتمع بمستوى واقع مؤسسة الشورى وأدوارها في مناقشة القضايا الوطنية.

وأوصت الندوة بتعزيز الوعي والمعرفة السياسية لدى الشباب عبر دور مؤسسات التعليم العالي من خلال المناهج الجامعية والارتقاء بصلاحيات وأدوار المجالس الاستشارية الطلابية.

وأكدت الندوة التي أقيمت برعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط وشارك فيها عدد من الأكاديميين و الخبراء والمختصين في مجلس عمان وعددٍ من المؤسسات ذات القانونية والأكاديمية على ضرورة إيجاد مساحات داعمة لحوار الشباب عبر اللقاءات الحوارية المباشرة بينهم وبين مجلس الشورى لمناقشة قضاياهم وقضايا مجتمعهم بما يعزز الثقة بين المجلس والمجتمع، و مراجعة الآليات المرتبطة بعملية الترشح والانتخاب في سلطنة عُمان بما يواكب متطلبات المرحلة والتي تتناسب وتطور المجتمع وتركيبته السكانية من ناحية أخرى.

كما خرج المشاركون في ختام أعمال الندوة بالتأكيد على أهمية وضع آلية تسهم في تعزيز حضور المرأة في مجلس الشورى ومشاركتها كونها لم تستطع خلال الفترات الماضية الوصول إلى تلك العضوية بالرقم المرضي عبر الانتخاب المباشر، و تعزيز الأدوار التوعوية للإعلام العماني في مجال المشاركة السياسية في المجالس المنتخبة وفتح نوافذ أوسع للحوار الإعلامي عبر برامج متخصصة تناقش وتحلل وتقيم أدوار تلك المجالس وتقدم المعرفة بواقع العمل ومستجداته فيها.

وكانت الندوة الحوارية قد افتتحت أعمالها بكلمة الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية اكد فيها أنها تأتي تزامنًا مع استعدادات سلطنة عُمان لإجراء انتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة في 29 أكتوبر الجاري وفق تطلّعات وطموحات مجتمعية بأن يلامس المجلس في أعماله وممارسة صلاحياته المزيدَ من العمل بما يحقق المصلحةَ الوطنيةَ للبلاد.

وقال العريمي إن انتخابات الفترة العاشرة لأعضاء مجلس الشورى تأتي وسط متغيّرات كثيرة على المستوى الوطني، إضافة إلى صدور قانون جديد لانتخاب أعضاء مجلس الشورى استكمالًا لتحديث منظومة التشريعات في سلطنة عُمان في العديد من المجالات ومواكبةً لأهداف رؤية عُمان 2040 بما يتوافق في مواده مع قانون مجلس عُمان.

وأشار إلى أن جمعية الصحفيين العُمانية تمضي باهتمام لمواكبة مختلف المستجدات الوطنية وملامسة القضايا المرتبطة بها، حيث تأتي الندوة لتقديم قراءة علمية واضحة للمراحل التي مرت بها مسيرة الشورى والعملية الانتخابية في سلطنة عُمان، وأهم التطلعات المجتمعية لعمل المجلس وصلاحياته خلال الفترة العاشرة، ودور الإعلام في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، وأهمية دعم مشاركة المرأة والشباب وحضورهم في عضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة.

وفي أولى جلسات الندوة تحدث الدكتور سالم بن سلمان الشكيلي أستاذ القانون الدستوري ومستشار سابق بمجلس الشورى حول التطور التشريعي في تنظيم عمل مجلس الشورى وانتخابات أعضائه من خلال قانون مجلس عمان ٧/ ٢٠٢١ وتحدث الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية عن المشاركات السياسية التطورات والممكنات في انتخابات أعضاء مجلس الشورى وتناول مسلم بن سعيد مسن نائب الأمين العام المساعد للجان والمعلومات بمجلس الشورى مسيرة الشورى في سلطنة عمان وما تحقق في الفترة التاسعة ثم استعرض أحمد بن عبدالله الحوسني المختص في التواصل المؤسسي والهوية التسويقية تطور انتخابات أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان.

وفي الجلسة الثانية تحدثت المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة عن المشاركة السياسية للمرأة العمانية في انتخابها عضوة بمجلس الشورى، و أكدت على أهمية أن يشارك المجتمع في الانتخابات باعتبار أن المشاركة حق أصيل لكل من يحق له التصويت، وعلى الناخب أن يمارسه وفق الصلاحيات الممنوحة.

وتناول الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أستاذ الاتصال الجماهيري المساعد دور الإعلام في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية المشاركة الوطنية في انتخابات أعضاء مجلس الشورى كما استعرض الدكتور أحمد بن سعيد الجهوري محامي واستشاري قانوني الوعي القانوي للمترشح والناخب بيننا تناول أحمد بن سليمان السواقي رئيس المجلس الطلابي بجامعة السلطان قابوس أهمية مشاركة الشباب في انتخابات أعضاء مجلس الشورى.

وناقش الحضور خلال الجلسات دور وسائل الإعلام في أداء أدوارها لحث أبناء المجتمع على ممارسة حقهم الانتخابي واختيار الأعضاء الذين يلمسون فيهم الكفاءة على تمثل المجتمع في مجلس الشورى، حيث أشار عدد من الأكاديميين إلى أن الإعلام واكب مسيرة الشورى عبر منذ سنوات طويلة، مشيدين بالدور الذي تمارسه وسائل الإعلام في نقل وقائع الجلسات وأنشطة المجلس، إضافة إلى الموضوعات الصحفية و التلفزيونية والإذاعية التي تسبق العملية الانتخابية والتي تسلط الضوء على اهتمامات المجتمع وما هي الأدوار التي يأملها من أعضاء مجلس الشورى.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المتحدثين في الندوة و الجهات الداعمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: انتخابات أعضاء مجلس الشورى جمعیة الصحفیین بمجلس الشورى الإعلام فی فی سلطنة ع مجلس ع

إقرأ أيضاً:

الإمارات تؤكد أمام مجلس الأمن أهمية السلوك المسؤول في الفضاء السيبراني

ألقى عمران شرف، مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، بيان دولة الإمارات أمام المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن بشأن «معالجة التهديدات المتنامية في الفضاء السيبراني».

وسلط الضوء على الجهود المستمرة التي تبذلها دولة الإمارات لمساعدة الدول في جميع أنحاء العالم، في تعزيز السلوك المسؤول بالفضاء السيبراني، والتأكد من أنه يعكس التطلعات الجماعية للسلام والأمن.

وترأس المناقشة معالي تشو تاي يول، وزير خارجية جمهورية كوريا، بصفته رئيس المجلس طوال شهر يونيو الجاري.

واستعرض في بيانه أربعة اعتبارات لينظر فيها مجلس الأمن، هي:

أخبار ذات صلة اكتشافات أثرية جديدة في الفجيرة تعيد كتابة تاريخ الاستيطان البشري في الإمارات رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موزمبيق بذكرى استقلال بلاده

أولاً: أنه يجب الاسترشاد بالقانون الدولي عند استخدام تكنولوجيا الفضاء السيبراني، وثانياً: تأييد دولة الإمارات إدراج المخاوف المتعلقة بالمجال السيبراني ضمن أعمال المجلس الخاصة بالسلم والأمن الدوليين، وثالثاً: ينبغي أن ينظر المجلس في عقد جلسة إحاطة سنوية بشأن التهديدات التكنولوجية الناشئة وآثارها على السلم والأمن الدوليين، ورابعاً: يعد تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص أمراً بالغ الأهمية في تحسين الاستفادة من الخبرات والموارد المتاحة لمواجهة التهديدات السيبرانية بفعالية.

وأكد شرف التزام دولة الإمارات بالتعاون مع القطاع الخاص لتطوير أدوات حماية للحفاظ على الأمن السيبراني، وبناء القدرات الوطنية والدولية، إلى جانب دعم هذا القطاع، لتمكينه من تصميم حلول آمنة ومسؤولة.

وقامت دولة الإمارات، باعتبارها مركزاً عالمياً للتكنولوجيا والابتكار، بإنشاء مجلس للأمن السيبراني في عام 2020 لتحقيق تحول رقمي أكثر أماناً، ولتعزيز الأمن السيبراني في القطاعات المستهدفة في الدولة.. ويتماشى ذلك مع جهود دولة الإمارات للاستفادة من التكنولوجيا والابتكار، من أجل تعزيز القدرة التنافسية للدولة، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين رفاهية جميع مواطنيها.

وعلى هامش المناقشة العامة، التقى عمران شرف، معالي الدكتور توبياس ليندنر، وزير الدولة بوزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي في مجالات العلوم والتكنولوجيا الناشئة بين الدولتين.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • "المسيحيون الفلسطينيون والمناصرة في ظل حرب الإبادة" ندوة بمجلس كنائس بيت ساحور
  • انتخابات «المطاعم السياحية».. تشكيل مجلس إدارة الغرفة وأسماء المعينين
  • العيدروس يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي بمجلس الشورى
  • سلطنة عمان لجميع أعضاء مجلس الأمن: أعيروا القضية الفلسطينية الاهتمام الكامل والعادل
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • سمو السيد فهد يستقبل أعضاء من “الشورى”
  • وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان
  • الإمارات تؤكد أمام مجلس الأمن أهمية السلوك المسؤول في الفضاء السيبراني
  • بينها تفعيل لجان الصداقة.. تفاصيل جلسة المباحثات بين المملكة وألبانيا
  • بن شرادة: انتخابات التجديد السنوي بمجلس الدولة ليس لها تأثير على سير الاستحقاق المقبل أو الملف الليبي