شهدت مدينة الأقصر، بالحديقة التاريخية لفندق ونتر بالاس، آخر فعاليات برنامج قافلة الشعر السعودي التي نظمتها أكاديمية الشعر العربي بالمملكة العربية السعودية، بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة بالمملكة، ، وسط حضور كبير من الشعراء وعشاق الشعر المصريين. 

 شارك في الأمسية 5 من شعراء وشاعرات المملكة هم دلال راضي، ومحمد العطوي، وأحمد التيهاني، وسعاد أبو شال، وحسن الصميلي، وذلك في إطار الاحتفاء بعام الشعر العربي.

وأشاد الشاعر حسين القباحي، مدير بيت الشعر بمدينة الأقصر، خلال كلمته التي افتتحت بها الأمسية، بمتانة العلاقات بين مصر والمملكة، وتحدث عن عمق العلاقات الشعبية والثقافية بين البلدين، ثم ألقى المشاركون قصائد تغنوا فيها بمصر والمملكة العربية السعودية.

واستقبل المنظمون السعوديون جمهور الأمسية بمشروب القهوة البدوية والتمر، كما قدموا بعض الهدايا التذكارية لجمهور الأمسية التي كانت الثالثة والأخيرة ضمن برنامج قوافل الشعر السعودي – المصري، التي أقيمت في إطار الاحتفاء بعام الشعر العربي، حيث شهدت كل من القاهرة والإسكندرية أمسيتين مماثلتين.

جاءت أمسية الأقصر الشعرية، ضمن مجموعة من القوافل الشعرية التي يتم تسييرها بمعرفة أكاديمية الشعر وهيئة الأدب والترجمة والنشر بالمملكة العربية السعودية، إلى عدد من البلدان بينها مصر، وفرنسا، وعمان والخليج العربي، والتي تهدف لنشر المحتوى الثقافي والشعر السعودي، وتعزيز الثقافة الأدبية في المجتمع، وجعل الأدب جزءاً من حياة الفرد ومصدراً رئيسياً للمعرفة، بجانب استعراض دور المملكة العربية السعودية وارتباطها بالشعر العربي مكانة وتاريخا وتأثيرا.

كانت المحطة الأولي للقافلة الشعرية السعودية في جولتها بمصر، مدينة الإسكندرية التي استضافت شعراء المملكة في يوم 25 من شهر سبتمبر الماضي، فيما استضافت القاهرة اللقاء الثاني، مساء أول أمس الخميس.

الأمسية (1) الأمسية (1) الأمسية (2) الأمسية (2) الأمسية (3) الأمسية (3) الأمسية (4) الأمسية (6) الأمسية (7) الأمسية (8) الأمسية (9) الأمسية (10) الأمسية (11) الأمسية (12) الأمسية (14) الأمسية (15) الأمسية (16) الأمسية (17) الأمسية (18) الأمسية (19) الأمسية (20) الأمسية (21) الأمسية (23) الأمسية (24) الأمسية (25) الأمسية (26) الأمسية (27) الأمسية (28) الأمسية (29) الأمسية (30) الأمسية (31) الأمسية (32) الأمسية (33) الأمسية (34) الأمسية (35) الأمسية (36) الأمسية (37) الأمسية (38)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قافلة الشعر السعودي هيئة الأدب والنشر والترجمة الأقصر السعودية عام الشعر العربي العربیة السعودیة الشعر السعودی الشعر العربی

إقرأ أيضاً:

أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ثلاث أمسيات شعرية في ملتقى الشعر الخليجي 2024، في يومه الأول بمشاركة عدد من الشعراء الذين أثروا الأمسيات بإبداعاتهم الشعرية.
وتنوعت قصائد الأمسية الأولى بين الكلاسيكي والمعاصر، بمشاركة الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري، والشاعر الكويتي محمد المغربي والشاعر السعودي جاسم الصحيح, فيما شهدت الأمسية الشعرية الثانية تقديم نصوص إبداعية عكست مدى تطور الأدب العربي، إذ برع الشعراء في تقديم قصائد جمعت بين سلاسة العبارة وعمق المعنى, شارك فيها الشاعر القطري عبدالحميد اليوسف، والشاعرة العمانية الشيماء العلوي, والشاعرة السعودية تهاني الصبيح.
فيما واصل ملتقى الشعر الخليجي 2024، فعالياته بأمسية شعرية ثالثة عمّقت الشعور بمكانة ودور الشعر في الثقافة الوطنية الخليجية، وأفرزت أصوات شعرية مبدعة, ضمت كل من الشاعر السعودي عبداللطيف بن يوسف، والشاعر البحريني فواز.
يشار إلى أن الأمسيات الشعرية تأتي ضمن سلسة أمسيات شعرية يستضيفها ملتقى الشعر الخليجي في دورته الثالثة عشر بهدف تعزيز التواصل الثقافي وترسيخ قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات أسبوع الابتكار الأخضر علي هامش المنتدى العربي للاقتصاد الدائري
  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول
  • انطلاق فعاليات البطولة العربية تحت سن 23 لألعاب القوى بالإسماعيلية
  • في اليوم الأول.. ثلاث أمسيات تثري فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • بدء فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في مدينة الطائف
  • زياد العناني.. شمس كبيرة في سماء قصيدة النثر
  • زياد العناني.. شمس كثيرة في سماء قصيدة النثر