"عمان": يلاقي مُنتخبنا الوطني للهوكي فجر الغد الاثنين نظيره منتخب كوريا الجنوبية في مباراته الرابعة والأخيرة ضمن منافسات المجموعة الثانية بدورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقامة بالصين خلال الفترة من 23 سبتمبر الماضي وحتى 8 أكتوبر الجاري، ويسعى مُنتخبنا لمواصلة نتائجه الإيجابية وتحقيق الفوز الثالث تواليًا في المجموعة بعد تألقه وتقديمه مستوى تصاعديا أمام تايلند وإندونيسيا.

من جانبه يدخل المنتخب الكوري الجنوبي المواجهة لتعويض خسارته الأخيرة من المنتخب الصيني متصدر المجموعة. وأجرى منتخبنا صباح اليوم حصته الاستعدادية للمواجهة المرتقبة.

وقال وجدي حسن سنجور مدرب الحراس: تركزت الحصة التدريبية على الاستشفاء من المباراة الأخيرة وإعادة تحضير اللاعبين للمباراة المتوقع أن تكون صعبة جدًا مع منتخب كوريا الجنوبية المنتشي بفوزه على ماليزيا وسيبذل اللاعبون قصارى جهدهم للفوز والعمل على تطبيق خطة المدرب والتكتيك لهذه المباراة، ويتكون منتخب الهوكي من اللاعبين سامي بن عوض اللون ومحمود بن عاشور بيت شميعة وصلاح بن ناصر السعدي، وأحمد بن سبيل البلوشي وخالد بن جمعة الشعيبي وسند بن سالم الفزاري وأيمن بن فرج بيت مديت، وفهد بن حسن اللواتيا ومحمد بن سليمان النوفلي وسعيد بن راشد الحسني وأحمد بن سعيد النوفلي ورشد بن سالم الفزاري وإبراهيم بن ناصر الفارسي وأسامة بن خميس بيت فدع، ومعاذ بن محمد العتبي وأكرم بن عاشور بيت شميعة وفيصل بن عبدالله المعمري ومحمد بن عبدالله الحارثي.

منافسات القوى

من جانب آخر تأهل لاعبو مُنتخبنا الوطني لألعاب القوى محمد السعدي وراشد العاصمي للدور نصف النهائي في سباق ٢٠٠م ضمن منافسات الدورة، حيث حصل محمد السعدي على المركز الثالث في المجموعة الأولى بزمن ( ٢١.٢٤ ث ) والتي تصدرها العداء يانج تشي من الصين تايبيه بزمن قدره (٢٠.٩٨ ث) وجاء في المركز الثاني العداء شين أم من كوريا الجنوبية بزمن قدره ( ٢١.٠٣ ث )، فيما حصل راشد العاصمي على المركز الخامس في المجموعة الرابعة بزمن ( ٢١.٣٥ ثانية) وتصدر المجموعة السعودي محمد عبدالله أبكر بزمن قدره (٢٠.٧٨ ث) وحل في المركز الثاني الياباني أونو سو بزمن قدره ( ٢٠.٨٧ ث) وفي المركز الثالث الهندي بورجاهين أملان بزمن قدره (٢١.٠٨ ث) وجاء تأهل العاصمي في المركز ١٥ ضمن المراكز ٣٢ للمتأهلين لنصف النهائي، وودع ثنائي منتخبنا الوطني لألعاب القوى علي البلوشي وبركات الحارثي منافسات سباق ١٠٠ متر من الدور النصف النهائي، وحصل علي البلوشي على المركز السابع في المجموعة الثالثة في زمن قدره (10.33 ث)، فيما حصل بركات الحارثي على المركز ذاته في المجموعة الثانية بزمن (10.50 ث) وفي المنافسات النهائية حقق الميدالية الذهبية الصيني تشي جين وحقق الميدالية الفضية التايلندي بونسون بوريبول ونال الميدالية البرونزية فهمي بن محمد.

إصابة فاتك عبدالغفور

تعرض لاعب مُنتخبنا الوطني لألعاب القوى فاتك بن عبدالعزيز بيت جعبوب لإصابة أثناء تدريباته اليومية الاستعدادية للمنافسة في سباق الوثب العالي، وأكد المدرب السوري عماد سراج مدرب منتخبنا الوطني لألعاب القوى استبعاد اللاعب عن المشاركة في المنافسات بسبب هذه الإصابة، وقال: تعرض اللاعب فاتك جعبوب لإصابة قبل ٤ أيام من موعد مشاركته وعلى إثرها تم نقله إلى المركز الطبي بقرية الرياضيين وتم عمل الفحوصات وأشعة الرنين المغناطيسي وتبين وجود إصابة في الكاحل وساق القدم ونأمل له الشفاء العاجل.

مشاركة رفع الأثقال

من جانب آخر شارك الربّاع الواعد إلياس بن تميم البوسعيدي من منتخب رفع الأثقال في مسابقة وزن ٦٧ كيلو جراما وقدم البوسعيدي مستوى جيدًا واستطاع الحصول على المركز الثاني ضمن مجموعته الثانية برصيد ٢٧٥ نقطة وبفارق نقطتين عن الربّاع الحاصل على المركز الأول إلولو موراتبك من هونج كونج، فيما يواصل الربّاع الواعد عامر بن سالم الخنجري تدريباته اليومية الجادة استعدادًا للمشاركة في مسابقة وزن ٨١ كيلو جراما يوم الأربعاء المقبل.

مشاركة الحكام

ويواصل حكام سلطنة عُمان مشاركتهم في إدارة مختلف منافسات الدورة حيث ترأس الحكم الدولي العُماني محمد الشيدي آخر ثلاثة نهائيات لمسابقة المسدس الهوائي المختلط ضمن منافسات الدورة، كما يواصل القاضي الدولي فيصل البلوشي والحكم الدولي خميس البلوشي إدارة منافسات الهوكي، حيث قال فيصل البلوشي: هذه المشاركة الأولى لي في الدورة الآسيوية الأولمبية وهي من الدورات العالمية المهمة بمشاركة كبيرة من الرياضيين وتعد فرصة لي للاستفادة في مجال التحكيم، وفي كل يوم نتعلم ونكتسب خبرات جديدة حيث يتواجد هنا حكام لهم باع طويل وشاركوا في إدارة أهم البطولات الرياضية العالمية، وأشارك في هذه البطولة كقاضٍ وفي الإشراف الفني لعدد من المباريات حيث قمت بالإشراف على مباراة بنجلاديش وسنغافورة.

يوم ذهبي لقوى العرب

خطف الرياضيون العرب الأنظار في اليوم الثاني من منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الآسيوية المقامة في هانغجو الصينية، فحصدت البحرين ذهبيتين وفضية وبرونزيتين، والسعودية ذهبية وبرونزية وقطر فضية.

وفي يوم شهد هطول أمطار على المضمار، تابعت الصين المضيفة هيمنتها على لائحة الميداليات، مع 113 ذهبية، أمام اليابان (28) وكوريا الجنوبية (27).

وحققت رباعات كوريا الشمالية رقمين عالميين في وزني 49 و55 كجم، بعد عودة كوريا الشمالية إلى المنافسات الدولية إثر غياب لأربع سنوات بسبب تداعيات جائحة كورونا وقضايا منشطات.

كما خرجت سيدات كوريا الشمالية فائزات من ربع نهائي مسابقة كرة القدم أمام الغريمة كوريا الجنوبية 4-1، ليلاقين أوزبكستان في المربع الأخير، فيما تلعب الصين مع اليابان في نصف النهائي الثاني.

وأصبح جانغ جيجن أوّل صيني يتوّج بذهبية كرة المضرب لدى الرجال منذ 1994، بعد فوزه في النهائي على الياباني يوسوكي واتانوكي في هانغجو 6-4 و7-6 (9-7).

وفي كرة اليد للرجال، حققت الكويت فوزا صعبا على كوريا الجنوبية 25-24، وتأهلت إلى المربع الأخير مع قطر حاملة اللقب والبحرين وصيفتها واليابان.

واستهلت البحرين يومها بثنائية في سباق 400 م سيدات، مع تتويج أولواكيمي أديكويا (50.66 ث) أمام مواطنتها سلوى عيد ناصر (50.92).

واستعادت أديكويا (30 عاما) الذهبية التي أحرزتها في إينتشيون 2014 من عيد ناصر (25 عاما) المتوجة في النسخة الماضية في جاكرتا 2018.

وقالت أديكويا: واجهت وفزت أمام أفضل العداءات على مستوى العالم. كنت في وضعية جيدة خلال السباق وهذا ما أدى إلى تتويجي بالذهب".

وتابعت "رسالتي للرياضيات في البحرين بعدم الاستسلام وأطالبهن بالعمل والاجتهاد دائما لتحقيق الأهداف والنتائج.. وفي أولمبياد باريس، أريد أن أحرز ميدالية، لا أعرف ما هو معدنها لكن أريد ميدالية".

وكانت عيد ناصر، بطلة العالم 2019 في الدوحة، قد أوقفت في 2021 لعامين بسبب خرقها قواعد المنشطات.

وبعدها بقليل، نال بيرهانو باليو سباق 10 آلاف متر، مسجلا 28:13.62 دقيقة، أمام الهنديين كومار كارتيك (28:15.38 د) وغولفير سينغ (28:17.21 د).

قال باليو (27 عاما)، الإثيوبي المولد وحامل ذهبية 5 آلاف متر في جاكرتا 2018 وسادس أولمبياد طوكيو "أنا مرهق. توقعت الفوز والآن سيكون هناك سباق 5 آلاف متر".

ورفعت البحرين رصيدها إلى ثلاث ذهبيات في الألعاب الحالية، بعد تتويج كيلونزو موتوسيو في سباق 10 آلاف متر للسيدات الجمعة.

وتألقت هاجر الخالدي (28 عاما)، رابعة النسخة الماضية، مع نيلها برونزية 100 م بزمن 11.35 ثانية، وراء الصيني مانتشي غي (11.23) والسنغافورية فيرونيكا بيريرا (11.27)، لتحتكر الصين ثنائية السباق الأسرع، مع تتويج جينيي تشي لدى الرجال (9.97 ث)، في سباق حلّ فيه البحريني سعيد الخالدي، شقيق هاجر، خامسا.

وقالت هاجر بعد البرونزية "كنت أطمح إلى تحقيق الذهبية، لكن الحمد لله أنني حققت ميدالية. للأسف شعرت بشدّ بسيط في الأمتار الأخيرة، قد يكون ناتجا عن التوتر والشد العصبي الذي يسبق السباقات".

وبعد إيقافه فترة طويلة بسبب المنشطات منح المخضرم يوسف مسرحي السعودية ميداليتها الأولى، بعد إحرازه ذهبية سباق 400 م، إثر منافسة مثيرة حتى الرمق الأخير. وسجّل ابن الخامسة والثلاثين 45.55 ثانية، متقدما على الياباني كنتارو ساتو (45.57) والبحريني الشاب يوسف علي عباس (45.65).

وكان مسرحي قد أحرز ذهبية السباق في ألعاب إينتشيون 2014 (44.46) وبرونزية غوانغجو 2010 (45.71)، كما يملك ذهبية التتابع في السباق عينه في نسخة 2010.

وقال مسرحي: كما وعدت، ميدالية ستكون عن طريق يوسف المسرحي.. السباق كان صعبا جدًا وتكتيكيا بوجود العدائين اليابانيين".

وتابع مسرحي الذي قال إنه كان يتوقع فضية أو برونزية وليس ذهبية "أريد أن أحافظ على تألقي والتربع على عرش قارة آسيا في 400 متر وقد عاد، وهذا زمني.. وبخصوص أولمبياد باريس لا أعد بشيء لكن سأسعى بكل قوة للحصول على ميدالية، وسأبدأ الإعداد من الآن".

وعندما كان مسرحي يستعدّ للمشاركة في أولمبياد ريو2016، تعرّض للإيقاف 4 أعوام بسبب إخفاقه في تجاوز اختبار المنشطات.

وأضاف مواطنه حسين آل حزام (25 عاما) برونزية في مسابقة القفز بالزانة، مسجلا ارتفاعا بلغ 5.65 أمتار، وراء الفلبيني ارنست جون أوبيينا (5.90) والصيني بوكاي هوانغ (5.65).

وقال بعد برونزيته "قمت خلال الموسم بتبديل مقر إقامتي من الولايات المتحدة إلى إيطاليا كما استبدلت مدرّبي الذي أصبح أوكرانيا، ما يعني أن المدرسة اختلفت، وكل ذلك من أجل مشاركة ناجحة في أولمبياد باريس والعودة إلى السعودية بميدالية أولمبية".

وكان القطري أشرف الصيفي، حامل اللقب، قريبا من إحراز ذهبية رمي المطرقة بتسجيله 72.42 متر، بيد أن الصيني تشي وانغ خطفها منها في الرمية الخامسة قبل الأخيرة (72.97).

وقال الصيفي: كنت أطمح إلى الذهبية وكانت في المتناول.. سعيد جدًا بأحرازي الفضية، خصوصًا إنها جاءت في المشاركة الأولى بعد عودتي من الجراحة والإصابة القاسية التي ألمت بي".

وتابع الصيفي الذي يقتدي بالبطل الأولمبي السابق السلوفيني بريموج كوزموس "سأبدأ بأسرع وقت الاستعداد لأولمبياد باريس، وهدفي المقبل سيكون تحقيق ميدالية أولمبية".

ميدالية فضية للكويت

حقق فريق الرماية الكويتي ميدالية فضية في منافسات التراب، وهي الميدالية الرابعة للكويت التي تحتل المركز الـ 18 في ترتيب الميداليات، في الأسياد المستمر حتى الثامن من الشهر الحالي. وحلّ الفريق الكويتي المؤلف من خالد المضف وطلال الرشيدي وعبد الرحمن الفيحان في المركز الثاني بعدما أصاب 359 طبقا، بفارق طبقين عن الفريق الهندي الفائز بالذهبية.

ونال الفريق الصيني الميدالية البرونزية (354 طبقا)، متقدما بفارق طبق عن الفريق القطري المؤلف من سعيد الشارب وراشد العذبة ومحمد الرميحي.

وجاءت فضية فرق التراب امتدادا للتألق الكويتي في منافسات الرماية، بعدما توج عبدالله الرشيدي بذهبية مسابقة السكيت للفردي بتسجيله رقما قياسيا بإصابة 60 طبقا من أصل 60 في الجولة النهائية، ليعود الستيني ويحرز مع إيمان الشماع فضية السكيت أيضا للفرق المختلطة. وكان يوسف الشملان أحرز برونزية منافسات الحسام (فردي) في مسابقة المبارزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أولمبیاد باریس کوریا الجنوبیة المرکز الثانی فی المجموعة على المرکز من منافسات فی المرکز بزمن قدره فی مسابقة م نتخبنا آلاف متر فی سباق

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. منتخب البرازيل بحثا عن نقطة التأهل أمام كولومبيا

يتقابل منتخب البرازيل مع نظيره الكولومبي، على ملعب (ليفي) في سان فرانسيسكو، مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الأربعاء بتوقيت جرينتش) في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.
 

واستهل منتخب البرازيل مشواره في المجموعة بتعادل مخيب بدون أهداف مع كوستاريكا، قبل أن يكشر عن أنيابه في الجولة الثانية، التي شهدت فوزه الكبير 4 / 1 على باراجواي، ليحتل المركز الثاني حاليا في ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط.

في المقابل، حجز منتخب كولومبيا مقعده في دور الثمانية للمسابقة رسميا، عقب فوزه 2 / 1 على باراجواي في الجولة الافتتاحية، وانتصاره 3 / صفر على كوستاريكا بالجولة الثانية، ليتربع على قمة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن.
 

و يكفي المنتخب البرازيلي تجنب الخسارة فقط أمام كولومبيا لمواصلة حملته في المسابقة، التي توج بها 9 مرات، دون انتظار نتيجة المباراة الأخرى، التي تجرى بالمجموعة ذاتها في نفس التوقيت بين منتخبي كوستاريكا وباراجواي.

ويتواجد منتخب كوستاريكا في المركز الثالث بنقطة وحيدة، فيما يتذيل منتخب باراجواي الترتيب بلا نقاط.

وفي حال خروجه بنتيجة إيجابية أمام كولومبيا، ستكون هذه هي المرة الـ14، التي يصعد خلالها المنتخب البرازيلي للأدوار الإقصائية في كوبا أمريكا خلال آخر 15 نسخة في البطولة.

ولم يتلق منتخب البرازيل أي هزيمة في مرحلة المجموعات بكوبا أمريكا منذ خسارته صفر / 1 أمام بيرو بالجولة الأخيرة في مجموعته بنسخة المسابقة عام 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة أيضا، حيث شهدت تلك النسخة وداعه مبكرا من البطولة آنذاك.

مقالات مشابهة

  • برلماني: يجب على الحكومة الجديدة طمأنة المواطنين من خلال ضبط الأسواق
  • تشكيل منتخب كوستاريكا الرسمي لمواجهة باراجواي في كوبا أمريكا
  • تشكيل منتخب باراجواي الرسمي لمواجهة كوستاريكا في كوبا أمريكا
  • باكستان تخطف ذهبيتان في آسيوية السنوكر
  • في آسيوية السنوكر.. باكستان تخطف ذهبيتين.. وأخضر السيدات يبدأ مشواره بمنافسات الفرق
  • كوبا أمريكا 2024.. منتخب البرازيل بحثا عن نقطة التأهل أمام كولومبيا
  • في ثمن نهائي كأس أوروبا.. هولندا تخشى مفاجآت رومانيا.. وتركيا لرد الاعتبار أمام النمسا
  • كوبا أمريكا 2024: بنما تلاقي بوليفيا والولايات المتحدة في اختبار صعب أمام أوروجواي
  • طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا
  • هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا بدور الـ16 في يورو 2004