النهار أونلاين:
2024-09-16@19:58:34 GMT

مهارات في بناء الذات

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

مهارات في بناء الذات

مهارات في بناء الذات

لكل حاذق ولبيب…
في سبيل الرضى عن النفس.

إن الرضا عن النفس يأتي بالتركيز على كيفية الوصول إلى الأهداف المطلوبة، والعمل بجهد على تحقيقها. وتقدير الجهد المبذول وعدم التفكير في النتيجة النهائية. وعادة ما يولّد الشعور بالاعتزاز والثقة بالنفس، والقدرة على الاستمرار في العمل بشكل أفضل. فقد يكون حُب الأشخاص الآخرين أسهل من حُب الإنسان لنفسه، ولكن هناك عدة ممارسات تساعد على تعلم كيف تحب نفسك، بالشكل الصحيح نذكر منها الأتي:

*وضع أهداف منطقية:
فالأهداف عبارة عن المحرك الرئيسي للحياة، وتحقيقها يرفع من المعنويات، ويزيد من الثقة بالنفس.

إلا أن معظم الناس يضعون أهدافاً غير واقعية، وأحيانا بعيدة المنال، وهي التي تسبب الشعور بالخيبة. وعدم الرضا، بدلاً من الشعور بالسكون النفسي، والإنجاز، لذلك يُفضّل قياس الهدف. وتحديد الوقت اللازم لإتمامه، والتأكد من أن الهدف قابل للتحقق و من أنّه واقعي.

*تقبّل الذات :
أيضا لا بد من تقدير الذات، حتى لو كان الشخص يمتلك صفات غير كاملة، دون الاستماع إلى آراء الآخرين. ودون النظر إلى الأخطاء السابقة، ولا إلى التحديات التي تتم مواجهتها كل يوم. لأن الإنسان يقوم بأفضل ما لديه كل يوم، ومن الجدير بالذكر أنّ أول خطوة لاكتساب رضا الآخرين هي الرضا عن النفس أولاً.

*عيش الحاضر :
كذلك فالذكريات السيئة، والتجارب الحزينة التي يمر بها الإنسان تؤثر على الحاضر الذي يعيش فيه. وإذا أراد العيش بسعادة مع النفس، وتوازن في أمور الحياة، فيجب عليه أن يخرج بدءا من أحزان الماضي الراسخة في العقل. أو مشاعر الخوف من المستقبل، وسوف يجد أموراً أكثر قيمة في الحياة، تشعره بالرضا والسعادة.

*الحفاظ على أسلوب حياة صحي:
يوجد بعض الأمور الحياتية التي يجب القيام بها للشعور بالسعادة، والرضا عن النفس. ومن أهم هذه الأمور: ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لبعض الدقائق والتي لها فوائد عدة. منها تحفيز العقل على إفراز البروتينات والإندورفين، وإنقاص الوزن، وزيادة الاسترخاء، وزيادة قدرات العقل. والتحسين من شكل الجسم الخارجي، ومعاً تعمل كل هذه الفوائد على زيادة الثقة بالنفس، وزيادة الشعور بالسعادة

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: عن النفس

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما خاصا بتأهيل العمالة للمجالات التكنولوجية

قال الكاتب الصحفي محمد عز الدين، إنّ الدولة المصرية تولي اهتماما خاصا بتحسين مستوى معيشة المواطنين، إذ إنّ هناك تكليفا رئاسيا للحكومة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام ببناء الإنسان باعتباره أحد مقومات خطة الحكومة الجديدة.

وذكر «عز الدين»، أنّ بناء الإنسان المصري يكمن في تحقيق الأمن والاستقرار له، فضلا عن بناء الاقتصاد والحفاظ على العلاقات السياسية الجيدة المتوازنة مع مختلف القوى الدولية والتي تعد من المقومات الرئيسية المحافظة على الأمن القومي المصري.

السعي نحو بناء الإنسان المصري

وأضاف «عز الدين»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ اهتمام الدولة المصرية ببناء الإنسان المصري يظهر من خلال السعي نحو مد مظلات الحماية الاجتماعية المختلفة، مشيرا إلى أنّ هناك فكر جديد للحكومة ملحوظ مع خطاب التكليف من خلال الخطة التي تريد إمداد أسواق العمل بالعمالة المدربة التي تتوافق مع الاحتياجات الجديدة المطلوبة في الأسواق.

تأهيل وتدريب العمالة المصرية

وذكر الكاتب الصحفي، أنّ الدولة عقدت اجتماعات مكثفة بين المسؤولين الحكوميين وأصحاب الأعمال واتحاد العمال الذي يسعى إلى الحفاظ على حقوق العمال خاصة في التأهيل والتدريب والتطوير، لافتا إلى أنّ الاجتماعات تضمنت الاتفاق مع بعض الشركات المحلية والدولية على وجود عمليات تدريبية مكثفة ودورات تأهيلية سريعة للعمال، فضلا عن الاهتمام بتمكينهم من المجالات التكنولوجية الجديدة التي تعد أحد نقاط التميز في قطاع الصناعة.                                           

مقالات مشابهة

  • «استشاري»: عدم التقدير من الآخرين يهز الثقة بالنفس.. ويسبب خوفا من المجهول
  • السيسي: مهمة بناء الإنسان تحتاج لتضافر جهود المؤسسات الدينية والعلمية والأسرة (فيديو)
  • السيسي: بناء الإنسان مسئولية تضامنية تحتاج كل المؤسسات الدينية والعلمية (فيديو)
  • الرئيس السيسي: بناء الإنسان مسئولية تضامنية تحتاج كل المؤسسات الدينية والعلمية
  • السيسي خلال الاحتفال بالمولد النبوي: مهمة بناء الإنسان وتكوينه مسؤولية تضامنية
  • كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما خاصا بتأهيل العمالة للمجالات التكنولوجية
  • جامعة أسيوط: تنظيم أنشطة وفعاليات لبناء الإنسان صحياً واجتماعياً
  • الحداثة الغربية والأيديولوجية الدينية
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • عمرو فهمى يكتب: بناء دولة حديثة