طوت مدينة القدس والمسجد الأقصى مع انتهاء سبتمبر/أيلول الماضي شهرا ثقيلا تخللته سلسلة انتهاكات إسرائيلية وثقتها جهات رسمية فلسطينية، وإعلامية وحقوقية مقدسية.

وتمثلت أبرز الانتهاكات في اقتحام آلاف المستوطنين المسجد الأقصى وإبعاد عشرات الفلسطينيين عنه وعن البلدة القديمة من القدس، وسط إجراءات أمنية استهدفت بالأساس حياة السكان الفلسطينيين بالتزامن مع حلول الأعياد اليهودية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4في يوم “الغفران” اليهودي.. تغلق محال المقدسيين وتفتح الطرق لليهودlist 2 of 4رقصوا فوق القبور.. "مجلس الأوقاف" بالقدس يدين "تدنيس" مقبرة باب الرحمةlist 3 of 4لماذا يعد المشروع الإسرائيلي في القدس بلا مستقبل؟list 4 of 4القدس.. اعتقالات وإبعاد وتفتيش للفلسطينيينend of list

وفي ما يلي نرصد أبرز الانتهاكات استنادا إلى بيان لوزارة الأوقاف الفلسطينية ومنصة "البوصلة" الإعلامية المقدسية:

اقتحامات

وفق وزير الأوقاف الفلسطيني حاتم البكري في بيان وصل الجزيرة نت اليوم الأحد، فإن المسجد الأقصى تعرض للاقتحام من قبل المستوطنين 18 مرة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مضيفا أن صلوات تلمودية وجولات استفزازية رافقت تلك الاقتحامات.

وأشار البكري إلى العدوان على مصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى وتدمير جزء من محتوياته والاستيلاء على جزء آخر منه.

الأوقاف الفلسطينية: 18 اقتحاما للمسجد الأقصى في سبتمبر/أيلول الماضي (الجزيرة)

من جهتها، قالت منصة البوصلة الإخبارية المقدسية في تقرير إحصائي وصلت الجزيرة نت نسخة منه إن 4492 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بينهم 1383 خلال عيدي رأس السنة العبرية والغفران في النصف من الشهر.

ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية، اقتحم 867 مستوطنا المسجد الأقصى اليوم الأحد.

اعتقالات وحبس منزلي

طالت الاعتقالات الإسرائيلية في القدس أكثر من 156 فلسطينيا، بينهم أكثر من 30 قاصرا و18 امرأة.

ووفق "البوصلة"، صدر 25 أمر حبس منزلي عن محاكم الاحتلال بحق المقدسيين، ووقع 10 أطفال ضحية هذه العقوبة.

كما تسلم 36 مقدسيا أوامر إبعاد مختلفة، معظمها عن المسجد الأقصى، والباقي عن مدينة القدس.

بعد منعهم من الوصول إليه.. مُبعَدون عن الأقصى يرابطون في طريقة باب السلسلة تزامنا مع اقتحام المستوطنين للمسجد. pic.twitter.com/sHAPs7nlJG

— الجزيرة قدس (@Aljazeeraquds) October 1, 2023

هدم المنازل

هدم الاحتلال 17 منزلا في القدس خلال سبتمبر/أيلول لماضي، منها 3 منازل اضطر أصحابها إلى هدمها ذاتيا تجنبا لدفع غرامة باهظة قد تفرضها عليهم سلطات الاحتلال إن نفذت هي عملية الهدم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي

رام الله - صفا

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إنها وثقت 18 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر حزيران الماضي، فيما تم منع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 54 وقتًا.

وأفادت الأوقاف في بيان صدر عنها، يوم الاربعاء، بأن الاحتلال والمستوطنين صعّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 18 اقتحامًا، أو بأعداد المقتحمين، إضافة لمخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ومصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى.

وأشارت إلى أن آلاف المصلين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك في الأقصى، وسط تشديدات عسكرية إسرائيلية، فيما اعتدت شرطة الاحتلال على المصلّين بالضرب في باب السلسلة، واقتحمت محيط قبة الصخرة قبيل صلاة عيد الأضحى المبارك.

وتابعت الأوقاف، أن الاحتلال منع رفع الأذان في 54 وقتًا بالحرم الإبراهيمي، في محاولة لفرض التقسيم الزّماني والمكاني عليه، كما أغلقه الاحتلال في وجه المصلين والزائرين لأيام عدة خلال شهر حزيران، إضافة إلى اعتلاء عدد من جنود الاحتلال سطح الحرم، وإضاءة جدرانه بالأعلام الإسرائيلية، ونصب منصات ومدرجات خشبية في ساحته، وتركيب كاميرات في ممر الجاولية وتفقدها، واقتحام منطقة الباب الشرقي وعمل اجتماع مع إنارة المنطقة بالكهرباء بالقوة.

وأكدت أن ما يقوم به الاحتلال يُعد اعتداء صارخًا على صلاحيات الأوقاف في الحرم الابراهيمي الشريف، وتعديًا خطيرًا على قدسيته، واستفزازا لمشاعر المسلمين، ومحاولة للسيطرة عليه.

وفيما يتعلق بالمقدّسات والأماكن الدّينية الإسلاميّة والمسيحيّة، رصد التّقرير اعتداء قوات الاحتلال على مصلّى مقام على أرض منطقة خلة طه جنوب مدينة دورا المهدّدة بالاستيلاء قرب إحدى المستعمرات، إذ حطم الاحتلال السماعات وأجهزة الصوت، واعتدى على القائم على المصلى، علما أن هذا المصلى هدم سابقا من قبل الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أيضا مسجد الرباط الواقع في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس، وهذا الاعتداء ليس الأول على مساجد المحافظة.

مقالات مشابهة

  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • القدس - 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • عشرات المستعمرين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال
  • 57 مستوطنًا يقتحمون الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون «الأقصى» بحماية شرطة الاحتلال
  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • وزارة الأوقاف الفلسطينية: 18 اقتحامًا للمسجد الأقصى الشهر الماضي
  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى