اتهمت بيونغ يانغ واشنطن بالتواطؤ مع هجوم استهدف السفارة الكوبية في الولايات المتحدة.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية قوله، إن الولايات المتحدة سمحت بوقوع هجوم "إرهابي" ضد كوبا على الأراضي الأمريكية.

وأضاف، أن الهجوم الذي استهدف السفارة الكوبية في واشنطن في الآونة الأخيرة كان نتيجة نوايا أمريكية مناهضة لكوبا.




واتهم المسؤول الكوري الشمالي الولايات المتحدة، "بإهمال ضمان سلامة البعثة الكوبية وحرصت فقط على وضع الدول التي لا تفضلها مثل كوبا على قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وفي 24 أيلول/سبتمبر الماضي هاجم شخص السفارة الكوبية في واشنطن بزجاجتي مولوتوف، ولم يسفر الهجوم عن إصابات أو أضرار كبيرة.

وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز، إن السفارة الكوبية في الولايات المتحدة تعرضت "لهجوم إرهابي" قام به شخص ألقى زجاجتين مولوتوف على مبنى السفارة.



وأشار رودريغيز إلى أن هذا "الهجوم العنيف هو الثاني ضد البعثة الدبلوماسية الكوبية" في واشنطن.

وأوضح أن "شخصا أطلق عدة طلقات نارية على السفارة في واشنطن باستخدام بندقية في أبريل/ نيسان 2020".

وتابع رودريغيز، أن "الجماعات المناهضة لكوبا تلجأ إلى الإرهاب عندما تشعر أنها تستطيع الإفلات من العقاب، وهو ما حذرت منه كوبا السلطات الأمريكية مرارا"، بحسب تعبيره.

وذكر مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان حينها، أن الولايات المتحدة تندد بشدة بالهجوم وإن سلطات إنفاذ القانون الأمريكية ستجري تحقيقا بالحادث.



ومطلع عام 2021, وقبيل مغادرته منصبه، أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إدراج كوبا في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبرر وزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو، الإجراء بكون هافانا تدعم الإرهاب الدولي من خلال منح اللجوء"لإرهابيين".

وفي آذار/مارس 2021 أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة "ملتزمة" بمراجعة قرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، تصنيف كوبا "دولة راعية للإرهاب".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين باساكي، في حينها، إن إصلاح سياسة واشنطن تجاه كوبا "ليس من أولويات الرئيس جو بايدن حاليا".

وفي 2015، أزال الرئيس السابق باراك أوباما، هافانا من القائمة. 

يذكر أن كوبا هي واحدة من 4 دول على قائمة الإرهاب إلى جانب إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية هجوم الولايات المتحدة كوبا هجوم الولايات المتحدة كوبا كوريا الشمالية قوائم الإرهاب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السفارة الکوبیة فی الولایات المتحدة فی واشنطن

إقرأ أيضاً:

بايدن يتوجه إلى واشنطن بعد تعافيه من كورونا

توجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إلى واشنطن بعد يومين من انسحابه من السباق الرئاسي لفترة جديدة، وتأييد نائبته كامالا هاريس لترشيح الحزب الديمقراطي لتنافس الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

بايدن: سألقي خطابًا من المكتب البيضاوي غدا حول الفترة المقبلة وكيفية إنهاء ولايتي البيت الأبيض: فحوص بايدن لفيروس كورونا جاءت سلبية

وبحسب "رويترز"، أمضى بايدن نحو أسبوع في التعافي من "كوفيد-19" في منزله بويلمنجتون بولاية ديلاوير، بينما كان يبحث الترشح لانتخابات الخامس من نوفمبر المقبل، قبل أن ينهى حملته في نهاية المطاف ويستعد لمخاطبة الأمة بشأن قراره بعدم السعي لفترة ولاية أخرى.

كان الرئيس واضعًا نظارته وقناعًا طبيًا أثناء صعوده على متن طائرة الرئاسة (إير فورس وان) المتجهة إلى واشنطن حيث سيتحدث إلى الأمريكيين من المكتب البيضاوي مساء غد الأربعاء.

وقال طبيب البيت الأبيض لبايدن إنَّ نتيجة اختبار كوفيد للرئيس جاءت سلبية وإن أعراض المرض اختفت.

وكتب الدكتور كيفن أوكونور في رسالة اليوم الثلاثاء: "يواصل الرئيس أداء جميع واجباته الرئاسية".

وقال بايدن إنَّ كلمته المقررة في الثامنة مساء غد الأربعاء، ستتناول ما ينتظرنا وكيف سأختتم المهمة من أجل الشعب الأمريكي.

وقال البيت الأبيض إنه سيجتمع الخميس المقبل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • أميركا ترصد 10 ملايين دولار مكافأة للوصول إلى هاكر
  • واشنطن وحلفاؤها: كوريا الشمالية تسرق أسرارانا العسكرية والنووية
  • بريطانيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تحذر من عملية إلكترونية تقف ورائها كوريا الشمالية لسرقة أسرار عسكرية ونووية
  • بايدن: كامالا هاريس “مؤهلة” لقيادة الولايات المتحدة
  • بايدن: سأفسح المجال لكامالا هاريس للعناية بالولايات المتحدة
  • نتانياهو من الكونغرس: على الولايات المتحدة وإسرائيل أن تظلا معا
  • كوريا الجنوبية والصين تبحثان سبل دعم التعاون الثنائي والأوضاع الأمنية
  • كيف ردت كوريا الشمالية على تصريحات ترامب بشأن زعيمها؟
  • بايدن يتوجه إلى واشنطن بعد تعافيه من كورونا
  • نتنياهو في واشنطن.. نذير شؤم