الحسكة-سانا

تضمن احتفال أقامه فرع شبيبة الثورة في محافظة الحسكة، بالتعاون مع مديريتي التربية والثقافة فعاليات فنية ومسرحية منوعة نفذت على خشبة المسرح في المركز الثقافي بمدينة الحسكة، احتفاء بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة.

الاحتفال بدأ بتقديم فقرات فنية منوعة من الفنون الشعبية الخاصة بتراث الجزيرة السورية شارك فيها عدد من الشبيبيين بدبكات ورقصات منوعة عبرت عن عراقة تراثنا الوطني وغنى وتنوع هذا التراث، وأهمية الحفاظ عليه بين جيل الشباب.

كما أقيم عرض مسرحي نص وإخراج الفنان عايش كليب بعنوان “تراب الوطن” تضمن فقرات مسرحية متتالية تصور ما تعرضت له سورية من حرب إرهابية استهدفت تاريخها وحاضرها، وكيف دافع أبطال جيشنا الباسل وأبناء شعبنا عن تراب الوطن، وحجم التضحيات الجسام لصونه ودحر الإرهابيين، وما تلاها من حصار اقتصادي وتهجير لشباب الوطن الصامد الذي سينتصر على الإرهاب وداعميه، ويعيد بناء ما دمروه.

وأكد رئيس فرع اتحاد الشبيبة بشار ميخائيل في كلمة له خلال الحفل أن أبناء المنظمة الذي يحتفلون بذكرى تأسيسها يجددون ولاءهم، وتمسكهم بقضايا الوطن والدفاع عنه والعمل على صون ترابه، وفي الوقت ذاته تنمية مواهبهم العلمية والعملية في مختلف المجالات، ليكونوا الأساس الذي يستند إليه في بناء ما دمرته يد الإرهاب.

نزار حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا

ترأس الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها، اليوم الجمعة، فعاليات النشاط الروحي والقداس الإلهي بمناسبة "صوم الرسل" وذلك بكاتدرائية الشهيد مارجرجس الروماني.

الاجتماع الشهري لـ "خورس الشمامسة" بكنيسة العذراء في أرض الجولف القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

استهل خورس الشمامسة الفعاليات وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية، بحضور الاباء الكهنة وأحبار الكنيسة وعدد من خدام وخادمات الكنيسة، وتحرص الكنيسة على تنظيم هذه اللقاءات الرعوية  طوال فترة الصوم.

اقتربت الكنيسة القبطية من ختام فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري.

 ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 استهل الصوم مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وتفسر الكتب المسيحية الصلة المرتبطة بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

مقالات مشابهة

  • مفتاح الحياه بالأقصر تقيم احتفالية فنية حاشدة بأرمنت بمناسبة ثورة ٣٠ يونيو
  • 234 لاعباً في «اليوم العالمي» للريشة الطائرة
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • القمص تيموثاؤس يبدأ فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية أبي سيفين
  • الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا
  • إدارت الأمن في المربع الشمالي بالحديدة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الجزائر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال
  • في ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب: توحيد الجهود ساهم في إنجاح الثورة وتوعية المواطنين ساعد على تغيير المشهد السياسي بشكل واسع
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • الخدمة المدنية: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة