بغداد اليوم -  كربلاء 

يشهد العراق ارتفاعًا غير مسبوق بمعدلات الجرائم الالكترونية، لاسيما الأبتزاز، إذ لا يمر يوم إلا واعلنت الجهات الأمنية عن اعتقال متورطين في مثل تلك الجرائم، آخرها كانت في (22 ايلول 2023) عندما اعلنت الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية توثيق 14 حالة ابتزاز الكتروني خلال 10 أيام.

لكن الأمر يبدو مختلفًا في كربلاء التي تقول شرطتها المجتمعية إن حالات الإبتزاز الإلكتروني فيها، تراجعت خلال الأشهر الأخيرة بعد أن كانت تسجل نحو (200) حالة شهريًا خلال العام الماضي.

الضحايا

وخلال العام الماضي، سجل العراق وفق إحصاء كشفت عنه مديرية الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية، عن 1950 حالة ابتزاز إلكتروني معظم ضحاياه من النساء، من بينهن فتيات في سن المراهقة وأطفال دون سن 14 عاما.

ويبين مدير قسم الشرطة المجتمعية في قيادة شرطة كربلاء، العقيد علاء عزيز الغزالي، اليوم الأحد (1 تشرين الأول 2023)، إن نسبة (20%) من حالات الإبتزاز في محافظة كربلاء، تصدر من النساء بحق الرجال، فضلاً عن اُخرى بين النساء أنفسهن.

ويقول الغزالي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إننا نتصدى لمهمة الأمن الوقائي والتوعية، ونكون كمصد أول للمشكلات المجتمعية التي ممكن معالجتها ودياً ووفق الأعراف، فيما يخص الاسرة والطفل والمرأة، مبيناً إن خطنا الساخن ترد عبره مختلف الحالات التي تخص خلافات الأزواج وتعنيف الأبناء، ونعمل لإيجاد الحلول لها قبل وصولها للقضاء والحيلولة دون تصدع الأواصر العائلية.

موقف القانون

وتنص المادة رقم (430) من قانون العقوبات العراقي على "كل من هدد شخصًا بارتكاب جناية في حقه أو حق أحد من أفراد أسرته أو أذيته أو فضيحته بأمور مخلة بالشرف، وكان ذلك مقابل أن ينفذ المجني عليه شيئًا له، أو يجبره على الامتناع من فعل شيء، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 7 سنوات أو بالحبس".

ويكمل الغزالي، أن" من بين الحالات التي نستقبلها تخص الإبتزاز الإلكتروني أو الوجاهي، وإن نسبة (20%) مما يردنا منها صادرة من النساء بحق الرجال، فضلاً عن حالات إبتزاز بين النساء أنفسهن، لافتاً إلى أنه قبل نحو عام كانت تصلنا شهرياً قرابة أكثر من (200) حالة إبتزاز إلكتروني، لكن ذلك العدد إنخفض بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، نتيجة حملات التوعية التي ننظمها بشكل مستمر بمختلف الأوساط المجتمعية لا سيما طلبة المدارس والجامعات، إضافة إلى الإجراءات القانونية الرادعة التي باتت تُنفذ بحق المُبتزين.

ليس العراق فقط

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، أعلن يوم الجمعة (8 أيلول 2023)، أنه لا وجود لقانون صريح يتعامل مع الجرائم الإلكترونية وتحديدا الابتزاز الإلكتروني في العراق، فيما كشف عن السبل والمواد القانونية والأحكام في التعامل معها.

وقال المحنا في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن" الجرائم الإلكترونية تزداد على مستوى العالم وليس العراق وحده نتيجة اتساع نطاق استخدام الأجهزة الذكية والاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في كثير من مجالات الحياة".

وأضاف، أنه "لا وجود لقانون صريح يتعامل مع الجرائم الإلكترونية وتحديدا الابتزاز الإلكتروني في العراق لكن رغم ذلك فإن أجهزة الشرطة تتعامل مع موضوع الابتزاز وفق مواد قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 وهنالك متهمون جرى إدانتهم وفق مواد التهديد وحسب جسامة الفعل وخطورة الضرر وتم الحكم عليهم بالسجن بمدد تتراوح ما بين 14 سنة إلى 7 سنوات".

وتابع المحنا أن "أجهزة الشرطة تتعامل مع الموضوع حسب الاختصاص، فالجرائم الإلكترونية من اختصاص وكالة الاستخبارات الاتحادية وتعمل مديرية مكافحة الإجرام- بغداد والشرطة المجتمعية بملف الابتزاز الإلكتروني وهنالك خط ساخن ذو الرقم 497 للتبليغ عن هذه الجرائم ويتم معالجتها بشكل سريع جدا".

 

المصدر: بغداد اليوم + وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الجرائم الإلکترونیة الشرطة المجتمعیة بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق

بغداد اليوم - بغداد

اعتبر النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، ان ازمة الكهرباء في العراق سياسية وليست فنية، الامر الذي يجعلها "لن تعالج ابدًا".

وقال الفياض لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق يعاني من ازمة الكهرباء منذ سنين طويلة ورغم صرف مليارات الدولارات لا تزال الازمة تتفاقم مع فصل الصيف من كل سنة".

وأضاف ان "ازمة الكهرباء في العراق سياسية وليست فنية وهناك اطراف داخلية وخارجية تقف وراء هذه الازمة ولهذا لا امل في معالجة هذه الأزمة في ظل وجود هذه الرغبة السياسية التي فيها منافع مالية كبيرة لتلك الاطراف ".

وعلى العكس من هذا الرأي يرى مختصون ان ازمة الكهرباء ببساطة، مرهونة بعدم وجود ضابطة للاستهلاك السنوي المتزايد، فبينما يبلغ انتاج العراق 25 الف ميغا واط يبلغ الطلب اكثر من 40 الف ميغا واط، ما يجعل الوزارة "عاجزة" عن مواكبة الطلب السنوي، الذي لايتم ضبطه الا بفرض الجباية بشكل صحيح.


مقالات مشابهة

  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • كربلاء.. حريق في منتجع حي الحسين
  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين
  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين - عاجل
  • حين يصبح الشرف سلاحاً: مأساة النساء في العراق
  • المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات يحذر من رسائل التصيد الإلكتروني
  • بنك المغرب يتجه نحو إطلاق درهم إلكتروني
  • التربية تعلن موعد التقديم الإلكتروني لمدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد - عاجل
  • ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق