توفير الخدمات الأساسيَّة وتوزيعها التوزيع الشامل والعادل في مختلف محافظات سلطنة عُمان هو أحد أهم الأعمال والمهام الواجبة على الدَّولة والتي كفلها النِّظام الأساسي رقم 6 لسنة 2021 كما هو مؤكَّد في الفصل الثالث، المبادئ الاجتماعيَّة نص (المادَّة 15)، حيث أكَّدت أنَّ «العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بَيْنَ المواطنين دعامات للمُجتمع، تكفلها الدَّولة» كما جاء في نصِّ (المادَّة 21) أنَّ «المواطنون جميعهم سواسية أمام القانون، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامَّة، ولا تمييز بَيْنَهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللون أو اللغة أو الدِّين أو المذهب أو الموطن أو المركز الاجتماعي».


كما أكَّدت رؤية سلطنة عُمان 2040 على مبادئ العدالة في توزيع الخدمات والمنافع بَيْنَ مختلف المحافظات والمواطنين كما هو حال الواجبات، حيث أكَّد النُّطق السَّامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق (حفظه الله ورعاه) على أنَّ الرؤية وُجدت «لِتؤكِّدَ على التوزيع العادل لمقدّرات التنمية بَيْنَ المحافظات».
إذًا الأصل في توزيع الثروات والخدمات والمنافع هو الشموليَّة والمساواة مِثل الواجبات والالتزامات بَيْنَ مختلف المحافظات والمواطنين دُونَ تمييز أو محاباة، على أنَّ هذا الأصل كقاعدة عامَّة قَدْ يرد عَلَيْه بعض الاستثناءات تحقيقًا لمصلحة عُليا لا تتحقق إلَّا بوجود هذا الاستثناء، وهو ما قَدْ يحدُث بسبب أوضاع إنسانيَّة أو طبيعيَّة أو جغرافيَّة أو غير ذلك.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، يُمكِن تمييز فئات مُجتمعيَّة معيَّنة بخدمات خاصَّة واستثنائيَّة تقديرًا لأوضاعهم وظروفهم الاجتماعيَّة والإنسانيَّة والمعيشيَّة مِثل كبار السِّن وذوي الإعاقة والفقراء واليتامى والمُسرَّحين من أعمالهم من أصحاب الأُسر. أو تمييز محافظة على أخرى بسبب إشكاليَّات وخصوصيَّات الموقع الجغرافي نظرًا لوجود تضاريس جغرافيَّة حالت دُونَ وصول الخدمات لتلك المحافظة، الأمْرُ الذي يُمكِن أن يدفعَ الحكومة إلى تعويضها أو تمييزها تنمويًّا. وقَدْ أكَّدت رؤية سلطنة عُمان 2040 أنَّها «تأخذ بالاعتبار الفوارق الموجودة بَيْنَ المحافظات»(1 )
إذًا من مقتضيات العدالة الاجتماعيَّة التمييز تحقيقًا لمصلحة عُليا لا تتحقق إلَّا بذلك الانحياز شريطة وضوح تلك المصلحة الخاصَّة وفق قانون تتساوى فيه تلك الفئة أو المجموعة كذلك بعدالة ودُونَ تمييز لتطابق أسباب وظروف الاستثناء عَلَيْها، مع التأكيد على أهمِّية بذل الدَّولة، وكذلك أبناء المُجتمع القادرين لجهد أكبر لتحسين الأوضاع الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة لتلك الفئات، فمجرَّد استمرار بقائهم كفئة فقيرة ـ على سبيل المثال ـ في ظلِّ قدرة الدَّولة والمُجتمع على مساعدتهم يتناقض والعدالة الاجتماعيَّة والإنسانيَّة، كما يتنافى مع مسؤوليَّة الدَّولة على أساس مبدأ المساواة أمام الحقوق والمنافع والأعباء والتكاليف العامَّة.
تطبيقًا لذلك يجِبُ على مختلف مؤسَّساتنا الرسميَّة وكُلُّنا ثقة بها على متابعة كُلِّ ما يرشح عن المُجتمع من ملاحظات حيال طلبات توصيل الخدمات الأساسيَّة في مختلف محافظات هذا الوطن المَجيد، خصوصًا الكهرباء والمياه والمواصلات والاتِّصالات، مع أهمِّية الحرص التَّام تساوي توزيع الامتيازات والمنافع والاستثناءات الواردة في مختلف القوانين والقرارات العامَّة والخاصَّة (إن وُجدت) والتي تُمايز بَيْنَ الأفراد أو المؤسَّسات أو المجموعات الفئويَّة في المُجتمع، وكذلك بَيْنَ المحافظات فيما يتعلَّق بتقديم الخدمات وإيصالها وأسعارها لتتطابق ومبدأ العدالة الاجتماعيَّة والمساواة أمام القانون في الحقوق والواجبات، خصوصًا في الخدمات الأساسيَّة مِثل الماء والكهرباء والتعليم والصحَّة، بحيث لا تختلف من محافظة إلى أخرى إلَّا في أضيق الحدود.
حتى تلك القوانين والقرارات الخاصَّة والتي ينطبق عَلَيْها حقُّ التمييز والاستثناء من حيث ضرورة شموليَّة ذلك لمختلف الفئات المتساوية في المراكز القانونيَّة، بحيث لا يتمُّ تمييز أو استثناء محافظة أو ولاية أو فئة بخدمات أو أسعار لوقوع الاستحقاق القانوني إلَّا بشموليَّة تلك الامتيازات والمنافع على مختلف المحافظات التي تنطبق عَلَيْها ذات الأسباب والظروف.
ختامًا. الجهود التي تبذلها الحكومة في مختلف محافظات سلطنة عُمان واضحة وجليَّة للمنصف لنَفْسِه قَبل إنصافه للآخرين. صحيح أنَّ هناك الكثير من التحدِّيات والعقبات مِثل التحدِّيات الماليَّة وعقبة الجغرافيا والديموغرافيا المُكْلفة حيث الجبال وتضاريسها الوعرة وعشوائيَّة السَّكن في بعض الولايات، ولكن تمكنت الجهات المعنيَّة بتلك الخدمات ـ ولله الحمد ـ من إيصالها إلى المناطق الجبليَّة البعيدة وشقِّ الطُّرق لمسافات طويلة للغاية، وإيصال الماء والكهرباء والتعليم والصحَّة إلى مختلف محافظات السَّلطنة دُونَ استثناء. ورغم ذلك يجِبُ أن يتمَّ بذل جهد أكبر لتغطية الاحتياجات الأساسيَّة من الخدمات للمواطنين في مختلف المحافظات مع التأكيد على ملاحظة الحرص على تساوي الخدمات وأسعارها بَيْنَ المواطنين والمحافظات.
حفظ الله عُمان الأرض والشَّعب والقيادة من شرِّ كُلِّ حاسد كائد حاقد، ويسَّرَ لعاهل البلاد المُفدَّى البطانة الصَّالحة التي تُعِينه على أمْرِ دِينه ودُنياه وخدمة شَعبه، اللهُمَّ آمين.
ــــــــــــــــــ
مراجع
1 ـ – المرجع وثيقة رؤية عُمان 2040، أولويَّة تنمية المحافظات والمُدُن المستدامة، ص 36

محمد بن سعيد الفطيسي
باحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية
رئيس تحرير مجلة السياسي – المعهد العربي للبحوث والدراسات الاستراتيجية
azzammohd@hotmail.com
MSHD999 @

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مختلف المحافظات مختلف محافظات فی مختلف الم جتمع

إقرأ أيضاً:

عاجل | حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريح

طرحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ”لائحة التراث“، عبر منصة استطلاع تحديد عناصر التراث، وإجراءات تسجيله، وتصنيفه، وتحديد مناطق الحماية الخاصة به، وتحديد الإجراءات والمعايير والمتطلبات اللازمة لحماية وحفظ التراث.
وتستهدف اللائحة أيضًا وضع آلية لعمليات التخطيط وأعمال التطوير في مواقع التراث، وتحديد آلية إعداد خطط الإدارة، وإجراءات تنفيذها، ومراقبة الالتزام بها، والترخيص لبعض الأنشطة المتعلقة بالتراث في النطاق الجغرافي.
أخبار متعلقة جدة.. دخول 4000 مبنى دائرة الامتثال بعد معالجة التشوه البصري12 يومًا فقط للاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%ونصت اللائحة بند حماية التراث على أنه لا يجوز لأي شخص الاستثمار أو القيام بأي أنشطة أو أعمال تطوير قد تؤثر على التراث إلا بعد الحصول على ترخيص أو تصريح وفقًا للتعليمات والإجراءات التي تصدرها الهيئة.

قصر الإمارة التاريخي.. معلم بارز للعمارة النجرانية التراثية#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/KZKMLduGbW pic.twitter.com/qgGA0PLaB7— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2024صور لمواقع الآثاروحظرت الهيئة نشر أو توزيع الصور الفوتوغرافية أو الاستبانات أو البيانات أو أي معلومات أخرى متعلقة بالتراث عبر وسائل الإعلام بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أو خلال أو بعد العمل الميداني أو خلال القيام بأنشطة أو أعمال التطوير دون الحصول على موافقة كتابية من الهيئة.
وأجازت التقاط صور لمواقع الآثار أو الآثار الثابتة، أو المكتشفات التي تكون متاحة للعموم، وذلك وفقًا للتعليمات التي تصدرها الهيئة.
وتتيح الهيئة تصريحًا للبعثات لتنفيذ الأعمال الميدانية وفقًا للشروط والتعليمات والإجراءات التي تحددها الهيئة.
وألزمت البعثات بالتأكد من حصول جميع الأفراد المشاركين فيها على موافقة الهيئة، ومتابعة التزامهم بشروط التصريح والتعليمات الصادرة عن الهيئة، والحرص أمن وسلامة المكتشفات حتى يتم إيداعها وفقًا لتعليمات إيداع القطع الأثرية الصادرة عن الهيئة، وضمان التزام أفراد البعثة بأداء الأعمال الميدانية بحسب ما تتطلبه من مهارات وخبرات وكفاءات ووسائل تقنية.

قرى #الباحة التراثية .. أجواء أوروبية وفعاليات صيفية متنوعة#اليوم https://t.co/x06w5v8Z9Z pic.twitter.com/rM9jUBi69M— صحيفة اليوم (@alyaum) August 2, 2024مواقع التراثواشترطت الهيئة على البعثات إصلاح أي ضرر يلحق بمواقع التراث نتيجة للعمل الميداني، ‌والالتزام بأي اشتراطات أو متطلبات أخرى تصدرها الهيئة.
وحظرت على البعثة أخذ عينات تالفة من المكتشفات دون الحصول على موافقة الهيئة.
وأكدت أنه عند العثور على أي مكتشفات عرضية، بما في ذلك المكتشفات الواقعة ضمن الملكيات الخاصة، فيجب على مكتشفها اتخاذ إجراءات منها، إيقاف جميع أعمال الحفر على الفور، وإبلاغ الهيئة عما جرى اكتشافه خلال أربع وعشرين ساعة، وعدم نقل المكتشفات أو إلحاق الضرر بها، الحفاظ على المكتشفات بطريقة مناسبة، وعدم استئناف أعمال الحفر إلا بعد موافقة الهيئة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني يناقش مع نظيره العراقي مسألة العراقيين المقيمين بصورة غير قانونية
  • على أنغام النصر.. «المصريين الأحرار» يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر في مختلف المحافظات
  • ضمن خطته للانتشار في المحافظات.. بنك عدن للتمويل الأصغر يفتتح فرعه الجديد في المكلا
  • تتويج بنك مسقط بجائزة محافظة شمال الباطنة للاستثمار الاجتماعي
  • حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريح
  • عاجل | حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريح
  • 23 مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" فى مختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية: نكافح الهجرة غير الشرعية بتوفير فرص عمل قانونية للمصريين
  • “غلوبال فاينانس” تمنح “الخليج” جائزة أفضل بنك في الخدمات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • محافظ أسيوط: تعاون وتكامل بين مختلف الجهات ضمن مبادرة بداية