جريدة الوطن:
2024-07-03@21:07:48 GMT

حمَّى إنشاء الجامعات «2»

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

حمَّى إنشاء الجامعات «2»

لَمْ تنجُ بعض الحكومات العربيَّة من موجة حمَّى إنشاء الجامعات، خصوصًا بعد أن أصبحت أعداد الكُلِّيَّات والجامعات، مقارنةً بأعداد وكثافة السكَّان جغرافيًّا، من معايير تقييم تقدُّم الدوَل، وخصوصًا بعد استحلاء بعض القادة إطلاق أسمائهم على بعض الجامعات الجديدة. ليس في هذه الظاهرة خطأ بالمعنى الدقيق: فلا بأس بأن يطلقَ على جامعة اسم، قائد تاريخي عنوانًا لجامعة أو كُلِّيَّة جديدة، ولكن الإشكال يكمن في الكوادر الأكاديميَّة المؤهَّلة تأهيلًا رفيعًا لإدارة الجامعة الجديدة ولإدارة التدريسات والأبحاث فيها بكفاءة موائمة للاسم الوطني الكبير الذي تحمله تلك الجامعة.


لذا، نلاحظ أنَّ بعض الحكومات العربيَّة سقطت في أفخاخ «تبسيط» إنشاء الجامعات، فأخذت تؤسِّس هذه الجامعات كما تؤسِّس المدارس الابتدائيَّة أو الثانويَّة: عادَّةً أنَّ الأمْرَ لا يزيد عن بنايات وهياكل صفوف وإدارات، متناسية الكادر العلمي والأكاديمي المؤهَّل والقادر على تدبُّر «أمانة» آلاف الطالبات والطلبة المقبولين للدراسات الأوَّليَّة والعُليا.
وهكذا أخذت الجامعات العربيَّة الناشئة تتبرعم حتَّى في القرى النائيَّة وإذا كانت هذه ظاهرةً تستحقُّ الإطراء والتقدير، فإنَّها لا يُمكِن أن تكُونَ ظاهرةً صحيَّة بِدُونِ الأطقم التدريسيَّة والبحثيَّة عالية الكفاءة التي ينبغي أن تُتاحَ لتدويرِ عمل الجامعة الحقيقي والمُقدَّس.
أمَّا أن تتحوَّلَ عمليَّات إنشاء جامعات في كُلِّ مدينة وقرية إلى ظاهرة سياسيَّة، أو إلى مشروع ربحي يرنو للدعاية والإعلان فإنَّ النتائج لَنْ تكُونَ سوى مخيِّبة للآمال: «جامعات كثيرة ومخرجات فقيرة»! لِنلاحظ أنَّ حمَّى تأسيس الجامعات شمل حتَّى الجمعيَّات والاتِّحادات المهنيَّة في عالَمنا العربي!
وهذا هو منتهى الهدر والاستغفال للأجيال، لبالغ الأسف.

أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جنوب الوادي تُناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة

ناقش الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم الاثنين، إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة، بحضور الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم، الدكتور فرج خضاري عميد كلية الهندسة. 

والدكتور عرفة محمود مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة ، والدكتورة دميانة داود المدرس بكلية الهندسة ، وطروب طلبة أمين الجامعة المساعد، وعبد الرازق حسين امين الجامعة المساعد ولفيف من القيادات الادارية.

 

 واكد رئيس الجامعة، أن هذا اللقاء يهدف الى مناقشة أفضل المقترحات لإنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة واستثمار المساحات المتاحة بمحيط الكليات.

 

 وبيّن رئيس الجامعة، إنه سيتم تزويد هذه الاماكن بمقاعد مرقمة وتوفير التهوية والاضاءة الكافية لتعزيز الطاقة الاستيعابية للمقاعد الامتحانية وتوفير اماكن ملائمة للاستذكار وممارسة الانشطة الطلابية.

 

 وأورد رئيس الجامعة أن هذه التجهيزات تأتي في اطار تطوير البنية التحتية بالجامعة والاهتمام بالمظهر الحضاري والاستثمار الامثل للموارد المتاحة والاهتمام بالمظهر الحضاري وتوفير افضل وسائل الامن والسلامة وتفقد رئيس الجامعة الأماكن المقترحة لتنفيذ مجمع الامتحانات. 

قرارات جديدة لمجلس الجامعة: 


كما وافق المجلس على عقد مؤتمر علمي بكلية التمريض في الفترة من 20 الى 21 نوفمبر2024 بمدينة الاقصر ووافق المجلس على فتح برنامج " إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل " بنظام الساعات المعتمدة - بجامعة جنوب الوادي الأهلية.

 ووافق المجلس على انشاء المركز التخصصي للتعليم و التدريب والخدمات الصحية (صحتك ) ووافق المجلس على مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة جنوب الوادي ومؤسسة مصر الخير.

 ووافق المجلس على اعتماد اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المتعمدة بكلية الطب البيطري وتفعيل عدد من البرامج بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة.

ووافق المجلس على منح العاملين الدائمين بأقسام الجامعة المختلفة إعفاء من التوقيع لمدة أربعة عشر يوماً بالتبادل علي ثلاث مجموعات.


 ووافق المجلس ووافق المجلس على منح الطلاب الناجحين من كلية التربية بالغردقة دور يونيو 2024 الدبلوم العام نظام العامين " في التربية ( شعبة عامة - اللغة العربية ) ومنح الطالبة الناجحة دور يونيو 2024 الدبلوم العام في التربية " نظام العام الواحد.

 و منح الطلاب الناجحين دور يونيو 2024 الدبلوم العامة في التربية - بنظام الساعات المعتمدة - مسار معلم مادة دراسية بالتعليم الإعدادي والثانوي ( للصفوف 7 - 12 ) بأقسام ( اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، اللغة الفرنسية ، الدراسات الاجتماعية ، علم النفس ).

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أي دور يلعبه حراك الجامعات بالساحة السياسية؟
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • بناء العقول المُستَلبة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة «ممفيس» الخاصة
  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • شهادة عاشور!
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • جنوب الوادي تُناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي