العثور على جرار نبيذ معتق منذ 5000 عام في سوهاج بمصر بمقبرة ملكة
تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT
عثرت البعثة الأثرية المصرية الألمانية النمساوية في مقبرة الملكة مريت نيث من الأسرة الأولى بمنطقة أم القعاب بأبيدوس في سوهاج، على المئات من جرار النبيذ المغلقة التي لم تفتح من قبل.
إقرأ المزيد اكتشاف مذهل لأول مرة داخل أحد الأهرامات المصريةوقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الجرار المكتشفة كبيرة الحجم وفي حالة جيدة من الحفظ، وأن بقايا النبيذ الموجودة داخلها عمره حوالي 5000 عام، كما تم العثور على مجموعة أخرى من الأثاث الجنائزي.
من جانبه قال ديترش راو مدير المعهد الألماني بالقاهرة إن أعمال التنقيب في المقبرة نجحت كذلك في إزاحة الستار عن معلومات تاريخية جديدة عن حياة الملكة وفترة حكمها، وأن دراسة نقوش أحد الألواح الذي عثر عليه داخل المقبرة أوضحت أن الملكة كانت تحظى بمكانة كبيرة حيث كانت مسؤولة عن مكاتب الحكومة المركزية، لافتا إلى أن البعثة مستمرة في عملها في محاولة الكشف عن المزيد من أسرار تاريخ وهوية هذه الملكة.
وقالت رئيسة البعثة كرستيانا كوهلر إن الدراسات التي تم إجراؤها على المقبرة أشارت إلى أن مقبرة الملكة مريت نيث، بنيت من الطوب والطين وألواح الخشب، وأن الملكة ربما تكون المرأة الوحيدة من الأسرة الأولى التي تم الكشف عن مقبرة ملكية لها في أبيدوس حتى الآن، وأنه بجوار مقبرتها يوجد أيضا مجموعة من 41 مقبرة للحاشية والخدم الخاص بها، مما يشير إلى أن هذه المقابر تم بناؤها خلال مراحل زمنية مختلفة.
المصدر: RT
المصدر: RT Arabic
كلمات دلالية: كورونا
إقرأ أيضاً:
الآثار توضح تفاصيل تشويه جدران مقبرة مريروكا بسقارة
كشف أحمد عامر، مفتش بوزارة السياحة والآثار والخبير الأثري، معلومات وتفاصيل مهمة حول مقبرة مريروكا بسقارة التابعة لمحافظة الجيزة.
وأكد أحمد عامر، مفتش بوزارة السياحة والآثار والخبير الأثري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد دياب ونهاد سمير في برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن مقبرة مريروكا تعرضت لـ«كحت» بآلة حادة ووتعرضت للتشويه خلال اليومين الماضيين، وهو ما دمر جزءا كبيرا من حوائط المقبرة.
وتابع أحمد عامر، مفتش بوزارة السياحة والآثار والخبير الأثري، أن مقابر الفراعنة لا يوجد بها كاميرات مراقبة، مشددا على أن مقابر مريروكا تعود لعهد الدولة القديمة، ومفتوحة للزيارة أمام كل المواطنين، لافتا إلى أن مقبرة توت عنخ آمون أقل المقابر فنيا من حيث الرسومات والتصاميم، مختتما: برغم أنها فقيرة فنيا لكنها أعظم المقابر من حيث قيمة وعدد الآثار المتواجدة بها.