تستضيف مطرانية أبوقرقاص، الخميس المقبل، فعاليات الاجتماع العام  للأقباط الأرثوذكس بمقرها في كنيسة السيدة العذراء بالفكرية، ذلك بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب لمدة 3 أيام فعاليات روحية في كنيسة العذراء مريم بالمنصورة

يترأس الفعاليات نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف الإيبارشية، ويتخلل عدة فقرات روحية تُستهل بإقامة طقس رفع بخور عشية، واقامة الطقوس القبطية الأرثوكسية، بالإضافة إلى فقرات روحة وحوارية مع أسقف الإيبارشية ثم ترانيم روحية وكلمة العظة الروحية، والختام وصلاة تسبحة نصف الليل.

 

يأخذ هذا اللقاء هذا الطابع الإيماني منذ سنوات الذي يستثمر فيه الأب الراعي دوره الخدمي في متابعة الأوضاع الكنسية ويعكس مدى القرب بين الكنيسة وأبنائها.  

شهدت الإيبارشيات القبطية في ربوع مصر، أمس السبت، احتفالات بمناسبة ختام عيد الصليب الذي استمر لمدة 3 أيام  متواصلة أقامت خلالهم الكنائس القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك. 

أرجع الباحثون صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا عن معبد" فينوس" لذي أقامة الامبراطور ادريانوس. 

سخرت الملكة هيلانة جنودها للعثورعليه فوجدت 3 صلبان واحتارت في أمرهم وبحسب ماذكرت الكتب المسيحية أنها لجأت فيما بعد إلى البطريرك مكاريوس، فارشدهاه بوضع واحد تلو الآخر على أحد المرضى، وتروي الكتب المسيحية انها حين تحققت المعجزة تم الإعلان ورفع الصليب الذي احتضن آلام السيد المسيح. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

قوات العدو تعترف بمصرع وإصابة 4 من جنودها في غزة

 اعترفت قوات العدو الصهيوني، مساء السبت، بمصرع وإصابة 4 من جنوده وضباطه خلال المعارك في قطاع غزة.

وتحت بند “سمح بالنشر” أقرت قوات العدو بمقتل الرائد احتياط “ياكير شموئيل تاتلبوم” (21 عاماً) من معاليه أدوميم، وهو جندي في الكتيبة 77 فرقة ساعر من جولان (7)، ومقتل الرقيب “يائير أفيتان” (20 عاماً) من رعنانا، وهو جندي في الكتيبة 890 لواء المظليين، في معركة شمال قطاع غزة.

كما اعترف العدو بأن ضابطاً من كتيبة “روتيم” من لواء جفعاتي، وجندياً من الكتيبة 13 من لواء جولاني، أصيبا بجروح خطيرة في المعركة التي دارت شمال قطاع غزة.

ووفقاً لإحصائيات العدو، فقد قتل 313 جندياً وضابطاً منذ بدء العدوان البري على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، بينما تؤكد المقاومة أنّ أعداد القتلى الصهاينة تفوق ذلك بكثير، ولكنّ سلطات العدو تتعمّد إخفاء العدد الحقيقي حتى لا تؤثر سلباً على معنويات الجنود.

مقالات مشابهة

  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • الأندية الاردنية ترفض اقتراح تقليص عددها في دوري المحترفين
  • لاعبو النصر تحت الفحص الخميس المقبل
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"
  • مطرانية نجع حمادي تُحي الذكري الـ20 لرحيل شيخ قساوسة فرشوط
  • قوات العدو تعترف بمصرع وإصابة 4 من جنودها في غزة
  • الأنبا برسوم يعقد الاجتماع العام بصنبو الإثنين المقبل
  • بارولين غادر لبنان...وهذا ما حمله معه من انطباعات
  • ماذا قال بارولين للقيادات اللبنانية؟