القاهرة في الأول من أكتوبر / وام/ ترأس سعادة المهندس شريف سليم العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول وفد دولة الإمارات المشارك في أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي عقدت بمقر الجامعة العربية بجمهورية مصر العربية.

تم خلال الاجتماع موافقة المجلس على اتفاقيتي السوق العربية المشتركة والإطار المؤسسي للسوق العربية المشتركة للكهرباء، وتكليف أمانة المجلس باستكمال العرض على المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية للاعتماد.

كما تم مناقشة المقترح المقدم من الجمهورية الإسلامية الموريتانية للعرض على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخامسة حول مشروع التحول في قطاع الطاقة وآفاق تطوير إنتاج واستخدام الهيدروجين، وأوصى المجلس باستكمال عرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية للاعتماد.

وأشاد سعادة المهندس شريف العلماء بمشروع السوق العربية المشتركة للكهرباء، متوقعاً أن يساهم في تحقيق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية، من خلال تحسين عمل نظم الطاقة الكهربائية، وتعزيز كفاءة التشغيل، وتخفيض نسب الاحتياطي الدوار لمواجهة حالات الطوارئ.

وأكد سعادته، أن دولة الإمارات حريصة على تنفيذ مشروع السوق العربية المشتركة وذلك لتحقيق الربط الكهربائي بشكل متكامل بين الدول العربية مما يحقق الكثير من الفوائد والتنمية المستدامة لدولنا العربية.

- قر-

أحمد البوتلي/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العربیة المشترکة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تشارك في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السابع والعشرين بالأردن

شاركت هيئة الدواء المصرية في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السابع والعشرين، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس الهيئة، كما شاركت الهيئة فى معرض مستلزمات مصانع الأدوية وذلك في العاصمة الأردنية عمان، والذي ينظمه الإتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية.

وترأس نائب رئيس هيئة الدواء المصرية إحدى الجلسات المنعقدة خلال الملتقى والتي كانت بعنوان (آفاق ومستقبل صناعة الأدوية ذات القيمة المضافة في البلدان العربية)، وأكد خلالها حرص الدولة المصرية على  توطين الأدوية الحديثة والمبتكرة وذات القيمة المضافة، والعمل وفقا لأحدث المرجعيات العالمية، ودعم البحث العلمي والابتكار، والتعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة في كافة المجالات ذات الصلة بالشأن الدوائي.

واستعرضت الدكتورة أسماء فؤاد، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية، تجربة مصر في إصدار قرار وآليات تسجيل المستحضرات المبتكرة، والتي تعد النموذج الأمثل لتلك الأدوية، والتي تعكس اهتمام هيئة الدواء المصرية بدعم وتعزيز الابتكار في صناعة الدواء ، وتوفير أدوية مصرية ذات ميزة علاجية مبتكرة.

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على دعم مسيرة العمل العربي المشترك في الشأن الدوائي، والحرص على تبادل الخبرات مع الدول العربية الشقيقة، وإتاحة الفرصة أمام المستحضرات والمستلزمات الطبية المصرية للتواجد بشكل قوي داخل الأسواق العربية جنبا إلى جنب مع توغلها في العمق الإفريقي؛ لتصبح مصر بوابة مركز صناعة الدواء بمناطق الشرق الأوسط وإفريقيا والوطن العربي؛ مستفيدة من موقعها الجغرافي المتميز، وقدرتها وإمكانياتها وخبرتها التصنيعية الكبيرة والمتميزة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تشارك بالاجتماع الـ33 لـ"لجنة المنظمات العربية" بالقاهرة
  • “الإمارات للمحاسبة” يستضيف دورة تدريبية لممثلي الأجهزة الرقابية في دول الخليج
  • أمين جامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة
  • أمريكا تخسر العالم العربي والصين تحصد الفوائد
  • مجلس العلماء يصادق على خطة التبليغ سعيا ل"ردم الفجوة بين صور التدين التي انحرفت عن مقصود الدين"
  • هيئة الدواء تشارك في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السابع والعشرين بالأردن
  • العامة للكهرباء تعلن البدء في أعمال فرد كوابل نقل الطاقة والشروع بإنجاز عبارة بمزدوج طريق الهواري
  • الرباط .. اختتام أشغال الدورة العادية الـ33 للمجلس العلمي الأعلى