دقت اليوم الأحد أجراس جميع المدارس في جمهورية مصر العربية، وفتحت المدارس أبوابها منذ السابعة صباحا لاستقبال 25 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية ، لبدء العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 .

وشهد أول يوم دراسة في المدارس العديد من المشاهد واللقطات والأخبار الهامة التي لفتت انتباه المهتمين بمتابعة أخبار المدارس في مصر … وفيما يلي يرصد موقع صدى البلد أبرزها 

ارتفاع نسبة حضور الطلاب والمعلمين

تلاحظ اليوم في جميع المدارس إرتفاع نسبة حضور الطلاب والمعلمين في أول يوم دراسة في المدارس بجميع المحافظات.

حيث أقبل الطلاب والمعلمين على الالتزام بالحضور في موعد بدء اليوم الدراسي ، وجاء ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

الالتزام بالزي المدرسي

إلتزم اليوم جميع طلاب المدارس بإرتداء الزي المدرسي المحدد لهم ، وحرص الطلاب على عدم ارتداء اي ملابس لا تليق بالمدرسة.

وكان قد وجه وزير التربية والتعليم  المدارس بعدم تمييز الزي المدرسي من خلال اشتراط وضع تصاميم أو أشكال أو ألوان أو خطوط أو نقوش معقدة أو مركبة عليه ، بطريقة لا تتيح توافره في أكثر من مصدر والاكتفاء بالألوان المناسبة مع توفير الشعار الخاص بالمدرسة لتثبيته على الزي المدرسي في حالة اشتراطه من قبل المدرسة.

 

تسليم الكتب المدرسية

إلتزمت المدارس اليوم بإجراءات تسليم الكتب المدرسية للطلاب في أول يوم دراسة في العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 .

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، عدم ربط تسليم الكتب المدرسية بدفع المصروفات في العام الدراسي الجديد.

 

حصة لتدريس لغة الإشارة

شهد فناء مدرسة المحمدية الرسمية التابعة لإدارة وسط القاهرة التعليمية ، درسا عمليا لشرح لغة الإشارة للطلاب بمشاركة بعض معلمي المدرسة .

وكان قد وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بوضع 22 إشارة جديدة خاصة بالطلاب الصم وضعاف السمع فى كتاب "القيم واحترام الآخر" الأكثر تكرارا في الكتب الدراسية .

 

كما شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على ضرورة وضع لوحات استرشادية للإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم وضعاف السمع في جميع مدارس الجمهورية.

 

هدايا وشيكولاتة وبلالين وشخصيات كرتونية

حرص معلمي مدرسة معاذ بن جبل الرسمية بمحافظة البحيرة، على توزيع هدايا على الطلاب في الفصول في أول يوم دراسة في العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 .

وتمثلت الهدايا التي تم توزيعها على مدرسة معاذ بن جبل الرسمية بمحافظة البحيرة ، في أقلام ملونة مزينة بأشكال مبهجة .

كما فوجئ تلاميذ مدرسة الاميرية البلد بمحافظة القاهرة ، بمدير المدرسة يوزع عليهم “شيكولاتة” في طابورالصباح في أول يوم دراسة في العام الدراسي الجديد 2023 / 2024.

وبالفعل نجح مدير المدرسة في نشر الابتسامة والفرحة على وجوده التلاميذ في أول طابور صباح لهم في العام الدراسي الجديد.

كما استقبلت مدرسة دمنهور شبرا الرسمية للغات التابعة لإدارة شبرا الخيمة التعليمية ، طلابها في أول يوم دراسة بأجواء مبهجة .

حيث تزينت المدرسة بالبلالين ، وتمت الاستعانة بأشخاص متنكرين في شخصيات كارتونية لاستقبال الطلاب والتصوير معهم وسط اجواء من السعادة والبهجة.

حادث أليم

أصيب 6 طلاب ومشرفة تابعين لمدرسة خاصة بمدينة أشمون في انقلاب أتوبيس المدرسة داخل ترعة شنشور، وتم نقلهم إلى المستشفى.

تلقي اللواء عمرو رؤؤف مدير أمن المنوفية إخطارا من مركز شرطة اشمون، بانقلاب اتوبيس داخل ترعة شنشور.

وبالانتقال تبين إصابة 6 طلاب ومشرفة بكدمات، اثر انقلاب أتوبيس كان ينقلهم الي المدرسة، وهم كلا من " شيماء مكاوي ٣٥ سنة مصابة بكدمات مشرفة الباص ونورا السيد ٣٣ سنة مصابة بكدمات في الجسد، محمود محمد ٣ سنوات ونصف مصاب كدمات، رهف محمد خير ٤ سنوات، عبد الناصر محمد ٤ سنوات، اياد محمد عزت ٣ ونصف، عبد العظيم عطا ٢٨ سنة، سجي محمد عبد الناصر ٩ سنوات، كمال مصطفي كمال ٤ سنوات ونصف", حيث تبين إصابتهم بكدمات وجروح وكسور ونزيف بالانف.

جولة وزير التعليم

قام الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء خالد عبد العال، اليوم الأحد، بمتابعة انطلاق العام الدراسى الجديد 2023 / 2024، بمدرسة السيدة نفيسة الثانوية للبنات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، حيث يبلغ عدد الطالبات بها 603 طالبات، وعدد الفصول 16 فصلا.

وفي مستهل زيارتهما للمدرسة، حضر الدكتور رضا حجازى واللواء خالد عبد العال طابور الصباح وتحية العلم، وقدما التهنئة لجميع الطالبات والمعلمين والعاملين بالمدرسة بالعام الدراسى الجديد، متمنيان لهم عاما دراسيا موفقا.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة، مشيرا إلى أن تطوير التعليم وعودة المدرسة لدورها الحقيقى وعودة الطلاب لها هو الدور الأساسي الذي تركز عليه الوزارة حاليا، والعمل على انتظام العملية التعليمية؛ لتحقيق عام دراسى منضبط.

ووجه الوزير بالعمل على تهيئة المُناخ المناسب، والجيد، والآمن، والصحي للطلاب أثناء العملية التعليمية؛ حتى يتمكنوا من أداء واجباتهم وضمان انتظام العملية التعليمية بمختلف المدارس.

ووجه الوزير عدة رسائل لطالبات المدرسة، مؤكدا أن الوزارة تتخذ جميع الإجراءات؛ من أجل مصلحة الطلاب، وطمأنهن بأنه لا تغيير فى قواعد امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على تطوير هذه المرحلة، عقب إجراء حوار مجتمعي موسع يضم جميع الأطراف للخروج بالآليات المناسبة.

وأشار حجازي إلى تفعيل مجموعات الدعم المدرسي من أجل مساعدة الطلاب على التحصيل الدراسى، تتضمن أفضل المعلمين، كما وجه الوزير الطالبات بمشاهدة القنوات التعليمية، مؤكدا لهن أنها تضم أفضل وأمهر المعلمين، كما وجه بمشاهدة المنصات التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة فى إطار اهتمامها بالتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية، قامت بتنفيذ حزمة من الإجراءات، منها توفير مواد تعليمية وتدريبية، وتتضمن شرحا وافيا وعميقا، وتحتوى على روابط إلكترونية يستطيع الطالب الاطلاع عليها، بالإضافة إلى تدريبات وأسئلة ونماذج امتحانات على كل وحدة دراسية.

بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس بدء الدراسة في المدارس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم والتعلیم فی العام الدراسی الجدید العام الدراسی الجدید 2023 بدء الدراسة فی المدارس وزیر التربیة والتعلیم فی أول یوم دراسة فی دراسة فی المدارس الدکتور رضا

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم البحيرة يتفقد انتظام الدراسة بمدرسة إسماعيل الحبروك

أجرى يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، اليوم الأربعاء، بجولة تفقدية على مدرسة اسماعيل الحبروك الرسمية لغات بادارة بندر دمنهور التعليمية ،رافقه خلالها  حمدى سلام مدير عام الادارة.

 حيث قام بتفقد المدرسة  وتابع انتظام الطلاب داخل الفصول وإطمأن على تفاعل الطلاب مع المعلمين  ومطابقة قوائم الفصول للتعلميات الوزارية المتعلقة بتخفيض الكثافة الطلابية وكذا جاهزية المدرسة  وتوافر كافة الخدمات والادوات المساعدة والمعامل وقام  بتفقد الفصول الدراسية واقسام المدرسة والقاعات 

كما قام بمتابعة إجراءات وآليات توزيع الكثافات الطلابية والقرارات والتعليمات الوزارية، الخاصة بإنتظام وإنضباط العام الدراسي وسد العجز فى هيئة التدريس

 وحرص وكيل الوزارة، خلال الجولة على التواصل المباشر مع الطلاب والتفاعل معهم، والإطمئنان على النظافة العامة ونظافة المدرسة ومحيطها ،وإنتظام جميع المعلمين والإداريين وإلتزامهم يالمناهج الدراسية والتجهيزات المدرسية اللازمة لسير العملية التعليمية، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة جاذبة للطلاب والمعلمين، مشددا على حسن إستقبال الطلاب ومعاملتهم وتنظيم دخولهم وخروجهم، مع المتابعة والإشراف من قبل المعلمين  وتفعيل سجل الزيارات وتسجيل المتابعات به أولا بأول  وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب؛ لتحصيل المواد التعليمية وممارسة الأنشطة المختلفة 

وأكد استمرار الجولات الميدانية خلال الفصل الدراسي الأول على كافة مدارس الادارات التعليمية بالمحافظة، لمتابعة مسار الدراسة والمنظومة التعليمية الجديدة كمنظومة شاملة ومتكاملة ،فى جوانبها العلمية والتربوية والثقافية والرياضية والتى تهدف الى الوصول بالطالب الى الفهم والإبتكار وتنمية المهارات وصقلها.

يأتي ذلك تفعيلا لتوجيهات محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، والدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، بضرورة المتابعة الميدانية  للمدارس والتأكد من نظافتها العامة، وتحقيق الإنضباط الإدارى والتعليمى، وتفعيل القرارات الوزارية الواردة فى هذا الشأن ،وكذا الإلتزام بالإشراف اليومى والجدول المدرسى وتفعيل الأنشطة الطلابية.

مقالات مشابهة

  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • الوكيل الدائم لوزارة التربية والتعليم يتفقد مدارس بني سويف لمتابعة انتظام الدراسة
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • وكيل تعليم البحيرة يتفقد انتظام الدراسة بمدرسة إسماعيل الحبروك
  • انصر تدشن حملة “العودة إلى المدرسة والتعليم بلا أوبئة” في مأرب
  • جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد
  • لماذا يفضل المهاجرون المدارس الإسلامية لتربية أبنائهم في أميركا؟
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها