انطلقت اليوم القافلة المتكاملة لجامعة المنصورة  “جسور التنمية 22”؛ لخدمة أهالي قرية دميانة بمركز بلقاس محافظة الدقهلية، في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري مبادرة "حياة كريمة"، تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتور أيمن مختار – محافظ الدقهلية، والعقيد اسماعيل معوض والعقيد علي جبريل رئيس مؤسسة حياة كريمة بالدقهلية.

 

وشملت القافلة المتكاملة “قافلة طبية وتوعية صحية” وقافلة بيطرية وزراعية وانشطة ترفيهية للأطفال.


وأكدت الدكتورة غادة القنيشي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه قد تم توقع الكشف على (500) مواطن بمختلف التخصصات الطبية وتحويل (22) حالة لاستكمال العلاج بمستشفيات جامعة المنصورة.
 

وأعرب الدكتور محمد جبر وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة البيطرية قامت بالكشف على (315) من الحيوانات والطيور، كما تم تقديم الإرشاد للمربين عن طريقة التغذية السليمة للحيوانات.
 

وأوضحت الدكتورة وفاء أبو المعاطي مدير مركز رعاية وتنمية الطفولة بالجامعة، أن اللجنة قامت بتنظيم عدد من ورش العمل الترفيهية والتعليمية، حيث تم تنظيم ورشه عمل فنيه للتلوين الحر لحوالي (45) طفل وطفله، تنظيم العاب ترفيهيه تعليميه للأطفال وسرد بعض القصص التفاعلية مع الاطفال من سن سنتين الي 14 سنة، ورشة عمل صناعة مسكات وتيجان لحوالي (50) طفل وطفله، رسم ع الوجه وتوزيع الهدايا والألعاب والحلوى على حوالي (140) طفل وطفله تتراوح أعمارهم ما بين 6 شهور إلى 14 سنة، وشارك في تقديم الورش إسراء شتا و محاسن محمود.


وأشارت الدكتورة وفاء فتحي وكيلة كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة، إلى أن اعضاء لجنة التوعية الصحية قد قاموا بتقديم التوعية حيث قامت د ايناس صبري بالتوعية عن صحة المراة وتنظيم الأسرة.

وقامت الدكتورة هند وجية الشافعي، بالتحدث عن مسببات الانامية و طرق علاج والوقاية من الديدان في الاطفال  وأسبابها و أعراضها. 


وأضاف الدكتور متولي أبو سريع وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة الزراعية قامت بتقديم الارشاد الزراعي لعدد من المزارعين، عن اهم أساليب الرعاية وخدمة المحاصيل الاستراتيجية كالفول البلدي والقمح وبنجر السكر وتوعية المزارعين، وكذلك المهندسين الزراعيين بأهم وأحدث الوسائل والعمليات الزراعية وكذلك مقاومة الامراض الشائعة وطرق الوقاية منها في تلك المحاصيل الهامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الدقهلية وتنمية البيئة كلية الطب البيطرى حياة كريمة الريف المصري التخصصات الطبية مستشفيات جامعة مقاومة الأمراض العاب ترفيهية خدمة المجتمع وتنمية لشئون خدمة المجتمع

إقرأ أيضاً:

توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، تنفيذ القافلة الطبية العلاجية الشاملة بقرية كفر الأشقم بمركز ومدينة فاقوس بمحافظة الشرقية.

وأشارت المديرية، خلال بيان لها، إلى أن ذلك القافلة نُظمت ضمن فعاليات مبادرة حياة كريمة، لتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين.

«صحة الشرقية»: تنظيم القافلة الطبيبة على مدار يومين

وأوضحت «صحة الشرقية»، أن القافلة الطبيبة استمرت لمدة يومين، وتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوي، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

واشتملت القافلة على عدد 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية، وهي الباطنة، والجراحة العامة، والعظام، والأطفال، والنساء والتوليد، والجلدية والتناسلية، وتنظيم أسرة، والأنف والأذن والحنجرة، والرمد، والأسنان، حيث تم تخصيص عيادتين لتخصص الأطفال، لخدمة أهالي القرية، والمناطق المحيطة بها.

فحوصات معملية وكشف مبكر عن أمراض السكر والضغط

وبحسب البيان، أجريت الفحوصات المعملية والكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط، وقامت القافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على 1500 مريض من أهالي القرية، وتم صرف العلاج اللازم لهم، وتحويل 6 حالات مرضية تحتاج لإجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، كما تم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي المنطقة، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام للبنين
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام بنين ببنها
  • دعماً لدورها المجتمعي.. جامعة بنها تنظم قافلة طبية لمؤسسة الأيتام بنين
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • قافلة طبية بمركز شباب قرية منشأة رضوان بأبو كبير
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبية شاملة بالاشتراك مع طب الوادى الجديد لأهالي الداخلة
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبيةشاملة للكشف على أهالي مدينة الداخلة بالوادى الجديد
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس