أعلن وزير النقل أن التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل،  دون ركاب سيكون في يوم 5 نوفمبر الجاري، موضحا: «في عام 2014 كان لدينا خطي مترو فقط، ومرحلة من الخط الثالث التي كانت تبدأ من العباسية حتى استاد القاهرة بطول 8 كيلو متر، واليوم جرى إنفاق تريليون و100 مليار جنيه، ليصبح لدينا 3 خطوط مترو كاملة منها خطين يعملان، والثالث يعمل حتى محطة صفاء حجازي».

موعد افتتاح المرحلة الأخيرة للخط الثالث

وأضاف خلال كلمته بجلسات اليوم الثاني لمؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، أنه من المنتظرافتتاح المرحلة الأخيرة للخط الثالث لمترو الأنفاق خلال احتفالات أكتوبر.

وتابع: «لدينا حاليا 220 كيومتر خطوط مترو أنفاق تنقل 5 مليون راكب يوميا، ونخطط لإنشاء 5 خطوط مترو بحلول 2030 فضلا عن خطي مونوريل غرب النيل إلى جانب مترو إسكندرية وترام الرمل، ويجرى العمل حاليا على الخط الرابع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مونوريل وزير النقل مترو أنفاق مترو الأنفاق

إقرأ أيضاً:

انطلاق امتحانات الشهادة المتوسطة بولاية نهر النيل والمراكز الخارجية

(سونا) بدأت بعموم محليات ولاية نهر النيل ومراكز الامتحانات خارج السودان امتحانات الشهادة المتوسطة للعام الدراسي(٢٠٢٣-٢٠٢٤م).

وقام الدكتور محمد البدوي عبد الماجد أبو قرون والي ولاية نهر النيل المكلّف بقرع الجرس من مدرسة القيادة المتوسطة بنات بعطبرة إيذاناً بانطلاق الامتحانات بالولاية والمراكز خارج السودان، وذلك بحضور الأستاذ محمود سر الختم الحوري، وزير التربية والتعليم الاتحادي إلى جانب عدد من قيادات حكومة الولاية ولجنة أمن الولاية ومحلية عطبرة والقيادات التعليمية بالولاية والمحلية. وجدّد والي نهر النيل اهتمام حكومته بالتعليم باعتباره المحور الأساسي لتقدم الأمم ومعالجة مشكلاتها. وحيا والي نهر النيل أسرة وزارة التربية والتعليم بالولاية والروح الوطنية الخالصة التي ساهمت في إكمال مسيرة العام الدراسي وعبّر عن فخره واعتزازه بالمعلمين والمعلمات على امتداد الولاية مؤكداً بأنهم قد أدوا واجبهم على الوجه الأكمل رغم الصعوبات والمعوقات التي واجهت بداية العام الدراسي ولم يكترثوا لتأخر صرف المرتبات.

وأكد والي نهر النيل على أهمية المرحلة المتوسطة في السلم التعليمي باعتبارها العمود الفقري للتعليم وقال إن إعادتها تمت بالعزيمة والقيادة الرشيدة لوزارة التربية والتعليم الاتحادية.

وحيا الوالي الأسر الكريمة والمجالس التربوية لوقفتهم القوية والصلبة مع برامج التعليم بالولاية وقال إن أبواب الولاية مفتوحة لكل وافد من ولايات البلاد المختلفة. وقدّم الأستاذ محمود سرالختم الحوري، وزير التربية والتعليم الاتحادي لمحات عن برنامج عودة المرحلة وفقاً لقرار مؤتمر التعليم للعام(٢٠١٢م)بعد أن توقفت في العام(١٩٩٦) وقال إن المرحلة المتوسطة عادت بولاية نهر النيل بفضل القيادة الرشيدة لحكومة الولاية برئاسة الدكتور محمد البدوي عبد الماجد أبو قرون،والوقفة القوية لمواطن الولاية.

وأشار أستاذ الحوري إلى أن بداية العام الدراسي وعودة المرحلة المتوسطة قد ساهما في تثبيت أركان الدولة وأضاف أن المرحلة المتوسطة هي المرحلة الحقيقية لبناء الطلاب وخلق الشخصية القوية. وعبّر عن شكره وتقديره لحكومة ولاية نهر النيل لدورها في تثبيت التعليم وقيام الامتحانات بالولاية وخارج السودان وأكد أن استمرار التعليم يعنى أن الدولة السودانية قائمة ، وتمنى التوفيق والسداد للتلاميذ والتلميذات بإحراز النتائج المشرفة.

وعبّرالأستاذ أحمد حامد أحمد يس، المدير العام لوزارة التربية والتعليم بولاية نهر النيل، الوزير المكلف ، عن سعادته بعودة المرحلة المتوسطة التي كان لولاية نهر النيل الحظ في أن تكون الولاية الأولى التي بدأت امتحانات الشهادة المتوسطة وذلك بفضل القرار الشجاع لوالي ولاية نهر النيل ببداية العام الدراسي،وقال إن التعليم ساعد في توطيد وتدعيم قواعد الدولة السودانية في ظل الحرب التي تشهدها البلاد وتكالب الأعداء على السودان ولكن بفضل الوقفة القوية للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية تواصلت مسيرة العام الدراسي حتى وصول مرحلة الامتحانات التي يجلس لها التلاميذ من الولاية والولايات الأخرى وبالمراكز خارج السودان التي بلغت(سبعة عشر) مركزاً بعدد(١١) دولة.

وقال إن عدد الجالسين بالولاية بلغ(٢٤) ألف و(٢٥٥) تلميذاًوتلميذة بعدد(٢١٤) مركزاً على مستوى محليات الولاية فيما يبلغ عدد الجالسين بالمراكز خارج البلاد(٧) ألاف و(٨٦٦) تلميذاً وتلميذة. وقدم الأستاذ أحمد حامد جملة من النصائح والإرشادات للتلاميذ والتلميذات متمنياً لهم التوفيق والسداد في أداء الامتحانات.

وأوضحت الأستاذة إيمان الفاضل محمد فرح، مدير المرحلة المتوسطة بمحلية عطبرة أن عدد الجالسين بالمحلية قد بلغ(٣) ألاف و(٥٣٦) تلميذاً وتلميذة بعدد(٢٩) مركزاً.

هذا وقد تفقد الأستاذ محمود سرالختم الحوري ، وزير التربية والتعليم الاتحادي، والأستاذ أحمد حامد، وزير التربية والتعليم بالولاية وعددٌ من القيادات مراكز الامتحانات بالشرقية بنين والأميرية بنات بعطبرة.  

مقالات مشابهة

  • وزير الحكم المحلي الفلسطيني: لدينا خطة لإغاثة شعبنا وإعمار إعمار غزة (فيديو)
  • وزير الإسكان: بدء التشغيل التجريبي لإحدى قاعات مجمع السينمات بالمدينة التراثية بـ "العلمين الجديدة"
  • انطلاق امتحانات الشهادة المتوسطة بولاية نهر النيل والمراكز الخارجية
  • بدء التشغيل التجريبي لإحدى قاعات مجمع السينمات بالمدينة التراثية بـ"العلمين الجديدة".. صور
  • وزير الإسكان: بدء التشغيل التجريبي لإحدى قاعات مجمع السينمات بالمدينة التراثية بـ"العلمين الجديدة"
  • وزير الإسكان: بدء التشغيل التجريبي لإحدى قاعات مجمع السينمات بالعلمين
  • الإسكان: بدء التشغيل التجريبي لإحدى قاعات مجمع السينمات بالمدينة التراثية بـ«العلمين الجديدة»
  • اليوم.. بدء التشغيل التجريبي لـ مجمع السينمات بالمدينة التراثية بالعلمين الجديدة
  • بدء التشغيل التجريبي لمجمع السينمات بالعلمين الجديدة اليوم (صور)
  • «طرق دبي» تطلق خطين جديدين للحافلات العامة