أطلقت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو" مبادرة للتوعية البيئية وإدارة استثمار النفايات، لإدراكها بخطورة النفايات وتجاهل حماية البيئة من المهدّدات، ولقناعتها بأن النفايات الصلبة تزيد من الانبعاثات الغازية وتساهم سلبيًا في التغيّر المناخي. 
ورصدت آركو بعض الإحصائيات الخاصة بالنفايات. 
وذكرت أن 98.

6 مليون طن نفايات سنويًا في المنطقة العربية تزيد بنسبة 3.3 % سنويًا تكفي لإنتاج 143 مليون طن ورق بقيمة مليارين و145 مليون دولار؛ ومليون طن حديد خردة بقيمة 135 مليون دولار؛ و75 ألف طن بلاستيك بقيمة 1.4 مليار دولار؛ و202 مليون طن قماش بقيمة 110 ملايين دولار؛ وكميات ضخمة من الأسمدة العضوية والمنتجات الأخرى بقيمة مليار و225 مليون دولار.
كما أن خسائر الدول العربية من تجاهل إعادة التدوير تقدر بنحو 5 مليارات دولار سنويًا. 
أما عن تكلفة دفن النفايات ومقاومة الحشرات والآفات الناتجة عنها تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، ونحو 200 مليون دولار فقط حجم الاستثمارات العربية في تدوير النفايات ومعظمها فردية تفتقر للصناعة المنظمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملیون دولار ملیون طن

إقرأ أيضاً:

صندوق قطري يعلن عن منحة بقيمة 15 مليون دولار للجيش اللبناني

أعلن صندوق قطر للتنمية، في منشور على منصة "إكس"، الثلاثاء، عن منحة بقيمة 15 مليون دولار، لتزويد الجيش اللبناني بالوقود لثلاثة أشهر تبدأ في الأول من أكتوبر وحتى نهاية العام.

ووفقا لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية، فقد ثمّن قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، تلك الهبة "التي تأتي في سياق المبادرات المتواصلة من جانب دولة قطر، التزامًا منها بالعلاقات الأخوية بين الجانبين، وبدعم أمن لبنان واستقراره خلال الظروف الاستثنائية الراهنة".

وكان عون قد استقبل السفير القطري في لبنان، سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير عام صندوق قطر للتنمية بالإنابة، سلطان العسيري، حيث تناولت المباحثات سبل دعم الجيش اللبناني.

الجيش اللبناني يعلن مقتل أحد عناصره بقصف إسرائيلي قُتل عسكري لبناني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف، الثلاثاء، مركزا عسكريا في جنوب البلاد، بحسب ما أعلن الجيش اللبناني، ليكون بذلك أول قتيل من المؤسسة العسكرية منذ بدء التصعيد عند الحدود الجنوبية.

وحصل الجيش اللبناني في يوليو الماضي، على منحة مالية بقيمة 20 مليون دولار أميركي، مقدّمة من أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني.

وقال الجيش اللبناني في بيان: "تسلمت قيادة الجيش دفعة جديدة من الهبة المالية القطرية وقيمتها 20 مليون دولار، مقدمة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، للجيش اللبناني".

ووفق البيان، تأتي الهبة "في إطار الدعم المتواصل للمؤسسة العسكرية في ظل التحديات الراهنة"، موضحا أنها "ستوزع على العسكريين بالتساوي فور الانتهاء من الإجراءات الإدارية".

مقالات مشابهة

  • صندوق قطري يعلن عن منحة بقيمة 15 مليون دولار للجيش اللبناني
  • أمين صندوق الغرف: الدولة تستهدف تحقيق 2 مليار دولار سنويًّا من عائدات مبادرة تصدير العقار
  • هبة قطرية مالية مقدّمة للجيش بقيمة 15 مليون دولار
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة