بلغ عدد جثامين المقدسيين المحتجزة لدى السلطات الإسرائيلية 25 جثة خلال شهر شتنبر المنصرم وفق النشرة الشهرية “مرصاد”.
وسجلت المنصة خلال شتنبر 2023، نحو 12 إصابة بالرصاص الحي والمغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة وقنابله الغازية في مدينة القدس المحتلة.
وكان أبرزها “إصابة شابين برصاص الاحتلال خلال اقتحامها مخيم قلنديا في 29 شتنبر وفي 18 شتنبر أصابت قوات الاحتلال شابا فلسطينيا، عند حاجز المزمورية، قرب القدس، وفي 8 شتنبر أصيبت سيدة في المسجد الأقصى المبارك برصاصة في اليد”.

وأحصت “المرصاد” 19 اقتحاما خلال شتنبر المنصرم نفذه نحو 4453 مستوطنا ضمنهم أعضاء كنيست كالحاخام يهودا غليك.

كما سجلت عدة انتهاكات لاسيما خلال موسم الأعياد اليهودية، منها أداء طقوس استفزازية داخل المسجد، مثل “السجود الملحمي، إدخال القرابين النباتية، الرقص وترديد الأغاني”.

وأيضا نفخ “البوق” في رحاب المسجد الأقصى ومحيطه واقتحام المسجد بزي “الكهنوت” الأبيض وأداء رقصات استفزازية أمام أبواب المسجد.

بالإضافة إلى وضع موسيقى صاخبة عبر السماعات بمنطقة حائط البراق للتشويش على المصلين في المسجد وطرد المرابطين من المسجد ومحيطه والاعتداء عليهم.

في المقابل، تواصلت حشود الفلسطينيين إلى رحاب المسجد الأقصى، لأداء الصلاة. كما تواصلت حملة “الفجر العظيم”، وشهد المسجد حشودا كبيرة لأداء صلاة الجمعة.

وتعد نشرة “المرصاد” منصة إعلامية مقدسية مختصة في رصد كافة أحداث القدس.

كلمات دلالية اسرائيل المسجد الأقصى المقاومة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسرائيل المسجد الأقصى المقاومة المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

التعاون الإسلامي تحذر من تصاعد انتهاكات الاحتلال بالقدس

جدة - صفا حذرت منظمة التعاون الإسلامي، من خطورة استمرار وتصاعد وتيرة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة. وأكدت في بيان لها، أنه لا سيادة لـ"إسرائيل"، قوة الاحتلال، على مدينة القدس ومقدساتها، وأن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين فقط. وأعربت المنظمة عن إدانتها الشديدة لاقتحام المتطرف يهودا غليك، ومجموعات المستوطنين المسجد الأقصى، بحراسة شرطة الاحتلال. واعتبرت ذلك استفزازًا لمشاعر المسلمين جميعًا، وانتهاكًا صارخًا للمواثيق والاتفاقيات والقرارات الدولية ذات الصلة. ودعت المنظمة مجلس الأمن الدولي ومنظمة "اليونسكو" إلى تحمل مسؤولياتهما لوضع حد لجميع الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة والمتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة. وجددت مطالبتها للمجتمع الدولي بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل وفوري، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

مقالات مشابهة

  • نفخٌ في البوق وأداء طقوسٍ تلموديةٍ.. ماذا يعني اقتحام الأقصى يوم الجمعة؟
  • مستوطنان يقتحمان المسجد الأقصى وينفخان في البوق
  • 40 ألف فلسطينى يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • "أوروبيون لأجل القدس": الاحتلال يستغل الحرب لتغيير الواقع بالأقصى
  • المجلس الوطني يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى 
  • 236 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • التعاون الإسلامي تحذر من تصاعد انتهاكات الاحتلال بالقدس