أطلقت وزارة الصحة في رام الله ، اليوم الأحد 01 أكتوبر 2023، فعاليات شهر "أكتوبر الوردي" تحت شعار: "الكشف المبكر إنقاذ حياة"، للتوعية بسرطان الثدي، وأهمية الكشف المبكر عنه.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة على هامش إطلاق فعالية شهر أكتوبر الوردي بمدينة رام الله، إن الفعاليات التي تنطلق اليوم بالتزامن مع بقية دول العالم ستستمر لمدة شهر، التزاماً من الوزارة بمسؤولياتها المهنية في تقديم الخدمة الصحية إلى جميع أبناء شعبنا.

وأضافت، أن الهدف الأساسي من إطلاق هذه الفعاليات والنشاطات هو تسليط الضوء على أهمية الوقاية والتشخيص المبكر لسرطان الثدي، إذ إنه أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في جميع دول العالم.

وأوضحت الكيلة أن الوضع في فلسطين لا يختلف عن بقية بلدان العالم، إذ يأتي في مقدمة الأمراض السرطانية التي تصيب الإناث، فيما بلغ عدد الحالات المسجلة العام الماضي 934 حالة، بمعدل 18.5 حالة لكل 100.000 من إجمالي السكان، منهم 540 حالة في الضفة بنسبة 15.8% من مجموع الحالات، و394 حالة في قطاع غزة بنسبة 19.2%، كما بلغت نسبة الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في الضفة 11.7 % من مجمل وفيات السرطان.

وبينت أن عدد السيدات اللواتي استفدن من الخدمة المجانية التي تقدمها الوزارة للفحص الشعاعي للثدي (ماموغرام) في المحافظات الشمالية حوالي 7.355 حالة خلال عام 2022، شُخصت منها 3105 حالة غير طبيعية.

وأكدت الكيلة ضرورة الفحص الذاتي شهرياً للسيدات كافة بعمر 20 عاماً فما فوق، وإجراء الفحص الإشعاعي من عمر 40 عاماً، إضافة إلى التركيز على الرضاعة الطبيعية للحماية من سرطان الثدي، والتغذية السليمة والمتوازنة، وضرورة الحفاظ على الوزن الصحي السليم، والإقلاع عن التدخين بصوره كافة ومختلف أشكاله، وممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني بما لا يقل عن نصف ساعة يومياً.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة

صورة تعبيرية (مواقع)

يجب إعارة انتباه كبير للأطعمة التي تتناولينها وذلك بهدف الحفاظ على صحّتكِ والوقاية من العديد من الأمراض.

وثمة أطعمة عدة تتسبب بزيادة في نسبة الإصابة بسرطان الثدي، بينما تعمل أخرى على الوقاية من هذا المرض.

اقرأ أيضاً احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا 3 يوليو، 2024 إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم 3 يوليو، 2024

ومن خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نستعرض العلاقة التي تجمع ما بين تناول الحليب ومشتقاته وخطر الإصابة بمرض سرطان لثدي.

وصحيح أن مشتقات الحليب مفيدة للصحة لكن الإفراط في تناولها قد يرفع نسبة الهورمونات التي تتكاثر وتنقسم فتخلق خلايا سرطانية.

إذ يحتوي الحليب ومشتقاته على نسبة كبيرة من هرمون الأستروجين مما يرفع نسبة هذا الهرمون في الجسم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أيضا، يحتوي الحليب ومشتقاته على عامل النمو شبيه الأنسولين 1، وهو واحد من العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي.

وإلى جانب هذا، الجبنة وتحديداً الشيدر والجبنة الكريمية، تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة إضافةً إلى الأستروجين مع الإشارة إلى أن المادة الأخيرة تصبح مكثفة أكثر عندما يتم تحويل الحليب إلى الجبنة، والأستروجين والدهون المشبّعة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي، الأمر الذي يفسر تسبب الجبنة بهذا المرض.

ومن هنا، من المفضل أن تتجنبي تناول الحليب ومشتقاته بطريقة مبالغ بها إذ أنها قد تتسبب بخطر الإصابة بهذا المرض.

كما يمكنكِ مثلاً استبدال شرب الحليب واللبن، بتناول الشاي الأخضر الذي يعزز مناعة الجسم ويساعده على محاربة سرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام التلك: مادة مسببة للسرطان
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • محافظ حفر الباطن يدشن الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأميّة
  • الأمم المتحدة: عواقب الحرب تهدد الأجيال القادمة في غزة
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • 9510 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • تقرير الجامعة العربية يبحث مسببات التفكك المبكر للزواج