دمشق-سانا

تشارك سورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بدورته الـ 39، من خلال الفيلم الروائي القصير “شغف ليلى والشهم” إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

ويحكي الفيلم الذي كتب له السيناريو وأخرجه خالد عثمان عن حياة أسرة تتصارع فيها مصائر الشخصيات بين أنانية الزوج وطموح الزوجة فتدفع ابنتهما الثمن.

وتتوغل حكاية الفيلم في نفسية بعض النماذج البشرية ومدى الصراعات الداخلية التي يعيشونها وتأثيراتها على المحيط، ولكن دائماً هناك مساحات للأمل لا يمكن أن تمحى.

وينافس الفيلم “شغف ليلى والشهم” ضمن مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان الذي ينطلق اليوم ويستمر لغاية الخامس من الشهر الجاري، ويشارك خلال هذه الدورة 120 فيلماً من 25 دولة، حيث تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير التي يرأسها الفنان محمد رياض كلاً من أندريا لودفيتشتي من إيطاليا وعامر سالمين من الإمارات.

الفيلم من تمثيل نادين قدور، وعامر علي، وليال واكيم، وشهد الشطة، وعوض القدرو، وحمادة سليم، ومهند البزاغي.

ومن الجدير ذكره أن إدارة المهرجان أهدت الدورة الـ 39 للنجمة إلهام شاهين، تقديراً لمشوارها الفني الكبير حيث قدمت 100 فيلم للسينما، إضافة إلى إنتاجها العديد من الأفلام، وتنطلق الدورة تحت شعار “السينما ترقص وتغني”، ويرأس المهرجان الناقد الكبير الأمير أباظة، كما يكرم كوكبة من النجوم العرب والأجانب.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تكريم نيللي ولطفي لبيب في حفل افتتاح الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

كرّم الأمير أباظة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية  كما كرم المهرجان الفنانة نيللي، والتي صعدت على المسرح وقالت  "بحبكم كلكم" وتفاعل الجمهور معها لحظة تكريمها، وتلتها تكريم الفنان لطفي لبيب والذي تحدث عن مدى سعادته لتكريمه بجانب الفنانة نيللي.

 وقال لبيب: "سعيد بتكريمي، وخاصة في دورة تحمل اسم نيللي، والتي تعاونت معها في بداياتي في عمل مسرحي، كما سعدت بوقوفي لأول مرة أمام كاميرا السينما مع المخرج محمد عبد العزيز، وأول ظهور حقيقي لي كان مع المخرج عمر عبد العزيز".

ويذكر أنه تم الإعلان عن تأجيل تكريم منة شلبي إلى حفل الختام بسبب ظروف تصوير عمل جديد خارج البلاد، كما كرم المهرجان الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي  وتم تكريم الممثلة الإيطالية 'إيزابيل أدرياني"، والفرنسية "آن باريو"، والإيطالية "فرانسيسكا ريتونديني".

IMG-20241001-WA0472 IMG-20241001-WA0466 IMG-20241001-WA0476

مقالات مشابهة

  • الفيلم التونسي "المابين" يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي ويترشح للأوسكار
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • "الإسكندرية السينمائي" يكرّم نيللي ولطفي لبيب.. وغياب منة شلبي
  • تكريم نيللي ولطفي لبيب في حفل افتتاح الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • أباظة: الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي مميزة جهدا ورقميا
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي وتكريم منة شلبي اليوم
  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى