أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بإصدار وزارة التجارة قرارا ينظم خدمات التسويق وتوصيل الطلبات، نص على ما يلي:

تأتي أهمية خدمات التسويق وتوصيل الطلبات كونها تلبي حاجات الأسر والأفراد من المطاعم والبقالات والصيدليات وغيرها.

ويشتكي المشتركون في هذه المنصات سواء كانت مطاعم أومقاهي أو أصحاب المشاريع الصغيرة وغيرهم من قيمة العمولات التي تتقاضاها منهم هذه المنصات، سواء كانت بقيمة الاشتراك والرسوم السنوية، كما أنها تتحصل منهم على عمولة عن كل فاتورة تتجاوز 30% من قيمتها كونها تعتمد على طريقة دفع الزبائن إن كان نقديا أو عبر البطاقات الائتمانية، ما أدى إلى زيادة الأسعار على المستهلك.

كما أن رسوم التوصيل التي تحددها هذه المنصات عالية، وغير ملتزمة بقرارات وزارة التجارة بشأن تحديد رسوم التوصيل بحجة أنها ليست مطاعم، وهذه الزيادة لا تخضع لأي رقابة فعلية من الوزارة، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

تقوم وزارة التجارة بتحديد الحد الأعلى للاشتراك والتجديد السنوي لمنصات التسويق والتوصيل، كما تقوم بتحديد قيمة العمولة التي تتقاضاها منصات التسويق والتوصيل بحيث لا تتجاوز (15%) من قيمة الفاتورة. إلزام منصات التسويق والتوصيل بضرورة التقيد بقرار وزارة التجارة بشأن قيمة التوصيل التي لا تتجاوز (500) فلس خارج المنطقة و (250) فلسا داخلها أسوة بالمطاعم. تصدر وزارة التجارة قرارا ينظم العمل بين أصحاب المنصات وأصحاب المشاريع يوضح به رسوم الخدمات التي تقدمها هذه المنصات لهم مع تحديد الجزاءات في حال عدم التقيد بها. الوسومأسامة الشاهين وزارة التجارة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أسامة الشاهين وزارة التجارة وزارة التجارة هذه المنصات

إقرأ أيضاً:

وزارة التجارة توضح حقوق وواجبات المستهلك عند استبدال أو استرجاع المنتجات

أوضحت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، أبرز حقوق وواجبات المستهلك عند استبدال أو استرجاع المنتجات.

وأضافت الوزارة، عبر منصة (إكس)، أنه ينبغي على المنشأة أن تلتزم بوضع سياسة الاستبدال والاسترجاع، وشروطها تكون ملزمة للمستهلك والبائع، مع كتابة سياسة المنشأة بلغة واضحة ومفهومة وتتضمن الشروط الخاصة بفترة التخفيضات إن وجدت.

وتابعت، أنه يحق للمنشأة عدم إرجاء المنتجات المضرة بالصحة والسلامة مثل الأطعمة المكشوفة وأدوات التجميل والملابس الداخلية والتوضيح للمستهلك قبل الشراء، مع التزام المنشأة أيضا بسحب المنتج وإعادة قيمته إلى المستهلك عند تقديمه ما يثبت غش أو عدم مطابقة المنتج للمواصفات القياسية المعتمدة.

وأكملت، أنه يجب على المستهلك، الاحتفاظ بفاتورة الشراء، والحصول على سند يثبت حقه عند الإرجاء في حال تسليم المبلغ مؤجلا، والالتزام بإرجاع القيمة والاتفاق على مدة وتاريخ إعادة القيمة، ومعاينة السلعة قبل شرائها والتأكد من خلوها من العيوب، وإذا كانت السلعة تصنع خصيصا للمستهلك، يجب أن تحتوي فاتورة الشراء على الشروط والمواصفات المتفق عليها.

مقالات مشابهة

  • هيئة المنافسة: مباشرة 313 طلب وإصدار 172 قراراً بعدم الممانعة
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه
  • وزارة التجارة توضح حقوق وواجبات المستهلك عند استبدال أو استرجاع المنتجات
  • الغرفة تناقش تمكين رواد الأعمال في التسويق والتوسع للأسواق الخارجية
  • الدقهلية: 124885 مستفيدة من خدمات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة
  • شريف عامر يقترح إرسال "sms" إلى هواتف المواطنين قبل قطع الكهرباء بساعة
  • نوفل سيو تفتح مكتب تسويق بالرياض.. خطوة نحو المستقبل الرقمي
  • إغلاق 5 مكاتب لإستقدام العمالة المنزلية لمخالفتها قرارات وزارة التجارة
  • تنظيم الدولة يقتحم عالم الذكاء الاصطناعي.. ما علاقة الجزيرة وCNN؟
  • خبير: قرار تنظيم سوق التجارة الإلكترونية يجذب استثمارات للمنصات المحلية