DW عربية:
2024-07-01@16:01:08 GMT

على وقع أزمة لاجئين خانقة..بعثة أممية تبدأ زيارة تاريخية إلى كراباخ

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

تريد البعثة الأممية فحص حاجة السكان الانسانية لا سيما مع تواصل رحيل الأرمن عن الاقليم

وصلت بعثة تابعة للأمم المتحدة  إلى ناغورني كاراباخ، لتكون الأولى منذ ثلاثة عقود، وفق ما أعلنت باكو، بعدما غادر جميع السكان الأرمن تقريبا منذ استعادتأذربيجان السيطرة على الجيب الانفصالي. وأفاد ناطق باسم الرئاسة الأذربيجانية لوكالة فرانس برس بأن بعثة أممية وصلت الاقليم صباح اليوم الأحد (الأول من أكتوبر/ تشرين الأول) لتقييم الاحتياجات الإنسانية خصوصا.

مختارات فرار ثلاثة أرباع الأرمن من كاراباخ .. وخبراء: يستوفي شروط جريمة حرب أرمن كاراباخ ـ مصير مجهول وحلفاء غائبون! وسط نزوح الأرمن.. روسيا وأمريكا تتبادلان اللوم بشأن أزمة كاراباخ

وكان الانفصاليون الأرمن الذين سيطروا على ناغورني كاراباخ لمدة ثلاثة عقود، قد وافقوا الأسبوع الماضي على تسليم أسلحتهم وحل حكومتهم إثر هجوم خاطف شنته باكو. وبدد اتفاق السلطات الانفصالية في كراباخ  حلم الأرمن الممتد منذ قرون بإعادة توحيد ما يقولون إنها أراضي أجدادهم المقسمة بين قوى إقليمية منذ العصور الوسطى.

في المجموع، أُفيد عن مقتل حوالى 600 شخص في أعقاب الهجوم العسكري. وأدت المعارك نفسها إلى مقتل نحو 200 جندي من كلّ جانب. وخصصت أرمينيا الأحد ليكون يوماً وطنياً للصلاة من أجل المنطقة.

هجوم  علييف "ثأري" لهزيمة والده؟

وفي وقت مبكر من يوم 19 سبتمبر أيلول، أعطى رئيس أذربيجان إشارة البدء لهجوم عسكري خاطف في إطار خطة جرى الإعداد لها قبل أشهر بهدف إعادة ترسيم الخريطة الجيوسياسية والثأر لهزيمة مذلة مُني بها والده قبل نحو 30 عاما.

وكثيرا ما تحدث الرئيس إلهام علييف، الذي يتولى السلطة منذ عقدين وخاض حربا كسب فيها ميدانيا بالفعل، عن إعادة جيب كاراباخ الجبلي إلى السيطرة الكاملة لأذربيجان بعد أن انفصل سكانه الذين ينتمون لعرقية الأرمن عن حكم باكو في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

وقال إلين سليمانوف، سفير أذربيجان لدى بريطانيا، لرويترز إن مجموعة من العوامل أقنعت علييف (61 عاما) بأن الوقت بات مناسبا. وذكر سليمانوف "يسلك التاريخ منعطفات ومنحنيات". وأردف "لم يكن بوسعنا فعل هذا سابقا وربما لن تكون فكرة سديدة أن نفعل ذلك لاحقا". وأضاف "صارت الظروف مواتية لأسباب معينة واغتنم الرئيس علييف الفرصة".

ومن بين هذه "الظروف" البارزة هي عدم قدرة روسيا أو الغرب أو أرمينيا على التدخل لحماية ناغورني كاراباخ أو عدم استعدادهم للقيام بذلك في الأساس. وذكرت أذربيجان أن الجيب الذي كان يتمتع بالحكم الذاتي كان لديه عشرة آلاف مقاتل تحت تصرفه، لكن جيش أذربيجان الذي يقدر خبراء غربيون قوامه بأكثر من 120 ألف جندي بدا كالعملاق مقارنة بمقاتلي الجيب.

ولدت عمليات رحيل الأرمن أزمةلاجئين كبيرة

 

نزوح جماعي وأزمة إنسانية

وبعد أربعة أيام من العملية، بدأ أرمن الاقليم البالغ عددهم 120 ألف نسمة ما تحول إلى نزوح جماعي بالسيارات صوب أرمينيا، قائلين إنهم يخشون الاضطهاد والتطهير العرقي على الرغم من تعهد أذربيجان بضمان سلامتهم. وقالت سلطات يريفان إن 98 ألف شخص فروا إلى أرمينيا بعد عشرة أيام من هجوم أذربيجان.

ومنذ سيطرة جيش أذربيجان على جيب ناغورني كاراباخ في هجوم خاطف الأسبوع الماضي، فر قرابة 90 بالمائة من سكان الإقليم الأرمن خوفا من القوة المسيطرة على الأرض. ولم تتردد أوفيليا هايرابتيان للحظة عندما تمكن ابنها من الوصول إلى قرية خاشماش مؤكدة أن حدود قره باغ مع أرمينيا فُتحت. وقالت "حملت مجوهراتي فقط. نساء وأطفال وكبار في السن، الجميع غادروا في أول مركبة وجدوها".

في البلدة الأرمنية على الطريق المؤدي إلى يريفان، أقامت السلطات مركز استقبال لتخفيف الازدحام في بلدة غوريس الحدودية. وقالت أوفيليا هايرابتيان "إنهم قساة القلب". وأضاف زوجها سبارتاك هاروتونيان "إنه تطهير عرقي". وأوضح "الأتراك يقولون إن بإمكاننا البقاء لكنهم دائما يكذبون. كيف يمكننا العيش معهم؟"

وقرعت أجراس الكنائس في جميع أنحاء البلاد، وترأس بطريرك الكنيسة الأرمنية كاريكين الثاني قداسًا في كاتدرائية إتشميادزين، كبرى كاتدرائيات البلاد، على بعد حوالى عشرين كيلومترا عن العاصمة يريفان.

وقالت السلطات الأرمينية إن 35 ألفاً يقيمون الآن في مراكز مؤقتة. وتجري أذربيجان الآن مع القادة الانفصاليين محادثات "إعادة ادماج" في الوقت الذي تحتجز فيه بعض المسؤولين في حكومتهم السابقة وقيادتهم العسكرية.

ع.أ.ج/ م س (د ب ا، رويتر، أ ف ب)

لاجئو ناغورني كاراباخ يتدفقون على أرمينيا، ومخاوف في تأمين ظروف عيش ملائمة لهم تاريخ 01.10.2023 كلمات مفتاحية ناغورني كاراباخ, النزاع بين أذربيجان وأرمينيا, رئيس أذربيجان إلهام علييف, الحرب بين أرمينيا وأذربيجان, الأرمن في ناغورني كاراباخ, دويتشه فيله DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X15O مواضيع ذات صلة إقليم ناغورني كاراباخ - ما دور روسيا في الأزمة الجديدة؟ 23.09.2023

في يوم واحد فقط، تمكنت أذربيجان من إجبار الأرمن المقيمين في ناغورني كاراباخ على نزع سلاحهم. وعادة، يتطلع الأرمن إلى روسيا طلباً للمساعدة، لكن قوات حفظ السلام الروسية في الإقليم بقيت متحفظة في الصراع الأخير. فما السبب؟

تواصل النزوح من ناغورني كاراباخ وارتفاع عدد قتلى الانفجار 26.09.2023

قضى العشرات في انفجار مستودع وقود في ناغورني كاراباخ، حسب السلطات المحلية. فيما يواصل الآلاف من سكان الإقليم الانفصالي الفرار إلى أرمينيا التي أعلنت استقبال أكثر من 28 ألفا منهم عقب الهجوم الذي نفذته أذربيجان في المنطقة.

بعد خسارة ناغورني كاراباخ.. هل تغير أرمينيا بوصلتها نحو واشنطن؟ 24.09.2023

رئيس وزراء أرمينيا يلوح بإدارة ظهر بلاده للحليف القديم موسكو الذي لا يتحرك تجاه سيطرة أذربيجان على إقليم كاراباخ، محللون يصفونها بمحاولة "ابتزاز" وسط نزوح جماعي للسكان الأرمن من الإقليم المتنازع عليه نحو أرمينيا.

تاريخ 01.10.2023 كلمات مفتاحية ناغورني كاراباخ, النزاع بين أذربيجان وأرمينيا, رئيس أذربيجان إلهام علييف, الحرب بين أرمينيا وأذربيجان, الأرمن في ناغورني كاراباخ, دويتشه فيله DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X15O الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ناغورني كاراباخ الحرب بين أرمينيا وأذربيجان الأرمن في ناغورني كاراباخ ناغورني كاراباخ الحرب بين أرمينيا وأذربيجان الأرمن في ناغورني كاراباخ فی ناغورنی کاراباخ

إقرأ أيضاً:

أردوغان يزور 3 دول في يوليو

أنقرة (زمان التركية) – لدى الرئيس رجب طيب أردوغان برنامج حافل في شهر يوليو، ففي الأسبوع الجديد، سيتوجه أولاً إلى كازاخستان ثم إلى أذربيجان، وفي 9 يوليو، سيكون في الولايات المتحدة الأمريكية.

 أستانا

ستكون المحطة الأولى للرئيس أردوغان هي أستانا، عاصمة كازاخستان، يومي الثالث والرابع من يوليو.

وسيحضر الرئيس أردوغان قمة رؤساء دول وحكومات منظمة شنغهاي للتعاون.

وستتم مناقشة العلاقات الثنائية، وخاصة في مجالي الطاقة والتجارة، في اجتماع المنظمة التي تعد تركيا شريكًا في الحوار معها.

ومن المقرر أيضاً أن يعقد أردوغان في كازاخستان اجتماعاً وجهاً لوجه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وسيكون على جدول أعمال ذلك الاجتماع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ومبادرة حبوب البحر الأسود، وآخر المستجدات في بناء محطة أكويو للطاقة النووية.

ومن المتوقع أيضاً أن يناقش أردوغان وبوتين ما يسمى بالمبادرة الانتخابية لمنظمة حزب العمال الكردستاني-وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

 أذربيجان

سيتوجه أردوغان إلى أذربيجان، في 6 يوليو، ليحضر القمة غير الرسمية لرؤساء دول منظمة الدول التركية التي ستعقد في شوشا.

وسيتم خلال القمة مناقشة موضوعات مثل نقل غاز بحر قزوين إلى الغرب عبر تركيا، وزيادة الأنشطة التجارية بين الدول التركية.

وستكون عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا بندًا مهمًا آخر على جدول الأعمال.

 قمة الناتو

ستكون أهم زيارة للرئيس أردوغان في شهر يوليو إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيتوجه أردوغان إلى واشنطن لحضور قمة قادة الناتو التي ستعقد في الفترة من 9 إلى 11 يوليو.

وستكون أهم بنود جدول أعمال القمة هي حرب روسيا وأوكرانيا والهجمات الإسرائيلية على غزة.

 

Tags: أذربيجانأردوغاناسطنبولالأستانةالعدالة والتنميةالناتوتركيا

مقالات مشابهة

  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • جامع حٍسْلْ .. منارة تاريخية توشك يدّ الإهمال على هدّمها
  • 18 منظمة حقوقية تدعو لإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في انفجار مرفأ بيروت
  • مراحل تحوُّل المشكلات إلى أزمات خانقة
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • داليا عبدالرحيم: 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق بتاريخ مصر والمصريين.. باحث: "الإخوان" تبنت خيار العنف المسلح ضد الدولة.. والإرهابيون يقيمون بأوروبا باعتبارهم لاجئين ويحصلون على رواتب
  • فرنسا تخشى المجهول مع بدء انتخابات تاريخية
  • النعجة دُولّي.. التي تمنع ظهور مبعوث أممي جديد في ليبيا! (الجزء الأول)
  • ترامب في هدنة مع القضاء.. والأزمات القانونية تبدأ ملاحقة بايدن