تعد من أفضل المشروبات الساخنة التي يعشقها الجميع، ودائمًا ما تحتل مكانة خاصة في قلوب من يفضلون تناولها، لذا جرى تخصيص يوم لها للاحتفاء بها،  فرائحتها الجميلة لا تقاوم عند المرور بجوار أحد المقاهى أو الكافتيريات، سواء كانت باللبن أو بالنكهات المختلفة أو سادة، لذلك، يحتفل العالم سنويا في 1 أكتوبر، بـ اليوم العالمي للقهوة.

القهوة ليست فقط للشرب، وإنما لها العديد من الفوائد والاستخدامات الآخرى غير المعروفة، وتستعرض «الوطن» خلال السطور التالية، أبرز استخداماتها في اليوم العالمي للقهوة، وذلك بحسب ما نشره موقع «almanac».

في اليوم العالمي للقهوة إليك أهم استخداماتها

1- تستخدم القهوة المطحونة في الحدائق من أجل تحسين التربة، وذلك كونها تحتوي على نسب عالية من النيتروجين وتعمل على تحسين توافر الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس، إذ ستوفر الأرضية النيتروجين بشكل بطيء لتستخدمه النباتات على المدى الطويل، ويوصى بعدم الإفراط فيها، ويُفضل استخدامها بمعدل 25 إلى 35%  لتحسين بنية التربة. 

2- استخدام بقايا القهوة للطبخ، إذ على إضافة طعم مميز إلى عصير الفاكهة أو الحلوى، كما يمكن وضع القهوة المتبقية في الفريزر وتجميدها، ثم وضعها مع  المشروبات المثلجة، أو في صواني على شكل مكعبات الثلج ، ثم تزال المكعبات وتُخزن في كيس بلاستيكي بسحاب، واستخدامها في أي وقت آخر، بالإضافة إلى أنه يمكن لربات البيوت، إضافة ملعقة كبيرة أو اثنتين من حبوب البن الطازجة إلى مزيج الكعكة أو البسكويت.

استخدامات مختلفة للقهوة

3- يمكن استخدام القهوة كصبغة لتغميق الشعر  وتغطية الخصلات البيضاء، من خلال الطريقة التالية:

- ابدأي بغسل الشعر، ثم اغمسيه في وعاء من القهوة الداكنة؛ واضغطي على الكوب مع استخدام كوب آخر لوضع القهوة على الشعر لأكثر من مرة. .

- ثبتي القهوة تحت كيس بلاستيكي كبير لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك مجددا مع تجففيه، وستحصلي على لون أكثر جاذبية. 

4-  في اليوم العالمي للقهوة، بإمكانك التخلص من كافة الروائح الكريهة الآتية من القمامة الخاصة بالمنزل، وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من القهوة في الحوض ثم شغلي المصرف.

5- تساعد القهوة على إزالة الروائح الكريهة من اليد، خاصة في حالة تقطيع البصل أو الثوم، إذ تظل الرائحة عالقة، لكن يمكن إحضار وعاء صغير من القهوة الطازجة، ثم إضافته إلى الصابون في أثناء غسل يديك.

6- يمكن للقهوة أنّ تساعد في تلوين الأقمشة ذات اللون الأبيض، عن طريق نقعها في مياة مذاب فيها حبيبات البن، فضلا عن أنه من الممكن لتفل القهوة أن يلون الورق أو يصنع طلاء مبتكرا.

7- إخفاء الخدوش الموجودة في الأثاث الخشبي الغامق، وذلك عن طريق استخدام عود قطني مغموس في قهوة سوداء قوية، من أجل مسح الخدوش الصغيرة في الخشب.

8- يمكن استخدام مرشح القهوة المبلل والقليل من بقايا القهوة المطحونة، لفرك البقع الموجودة على فناجين القهوة أو الشاي الخزفية، أو من خلال وضع كمية من القهوة على فرشاة الأسنان القديمة واستخدامها بسهولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للقهوة القهوة زراعة النباتات من القهوة

إقرأ أيضاً:

في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة

جسدت المملكة إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة؛ عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد، وقيم ومعاني الكرم والضيافة؛ بالتزامن مع اليوم العالمي للقهوة الذي يصادف الأول من شهر أكتوبر كل عام؛ وذلك انطلاقًا من خصوصية تعامل المجتمع السعودي معها ومع أجوائها المميزة، من حيث الزراعة والتحضير والتقديم؛ مما يبرز التنوع في طرق إعداد وتقديم القهوة السعودية.
وتُشارك المملكة التي تُعد من أكثر دول العالم استهلاكًا للبن؛ المنظومة الدولية في الاحتفاء بهذا اليوم مبرزة مكانة القهوة كعنصر من عناصر الضيافة الأصيلة؛ عبر إقامة العديد من الفعاليات والمبادرات والأنشطة التي تُقام على مدار العام؛ خاصة في ظل تقديم القهوة السعودية؛ كعنصرٍ ثقافي يرمز للقيم العُليا التي يتميز بها الشعب السعودي من كرم الضيافة وحسن الاستقبال؛ مع الحرص على زيادة الوعي ودعم المهتمين والمزارعين؛ خاصة فيما يتعلق بالجودة والشغف المصاحب لهذا المشروب.
أخبار متعلقة توطين الوظائف وتقييم المخاطر.. ضوابط جديدة للأمن السيبراني في المملكة"الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة على الباحة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تأثير وراثي على استهلاك القهوة (متداولة)اكتفاء ذاتي
عملت وزارة البيئة والمياه والزراعة؛ على إكثار زراعة البن؛ بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي مستقبلًا ورفع العائد الاقتصادي؛ للإسهام في رفع الناتج المحلي غير النفطي وفق خطط وأهداف رؤية المملكة 2030؛ مما يزيد المملكة تميزًا بالقهوة زراعةً وتحضيرًا وتقديمًا بلون ومذاق مختلفين في مختلف مناطقها، وتقديمها للضيوف بطرق وأساليب متعددة؛ مما يمنح القهوة السعودية خصوصيتها وعمقها الثقافي الفريد.
وعرفت خُطوات تقديم القهوة قديمًا بمسميات محددة اندثرت اليوم، وارتبطت دلالاتها القديمة بالتراث المحلي، فمثلًا يُطلق اسم فنجان "الهيف" على الفنجان الذي يشربه المُضيف أمام ضيوفه قبل التقديم لإثبات سلامة القهوة، أما فنجان "الكيف" فهو فنجان يحتسيه الضيف متلذذًا بطعم القهوة ويتبعه فنجان "الضيف" الذي يرمز للكرم ومكانة الضيف، ثم فنجان "السيف" الذي باحتسائه يتعاهد الضيف والمضيف على التآزر في الشدائد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة أصبحت عنصرًا رئيسيًا في الثقافات والموروثات السعودية - واس
وتمتاز كل منطقة من مناطق المملكة بطريقة صُنع مميزة للقهوة؛ حيث يضاف لقهوة منطقة نجد الهيل والزعفران، أما أهل الجنوب فيضيفون إلى المكونين السابقين القرنفل والزنجبيل والقرفة، ويمزج أهل حائل البن مع الهيل والزعفران والقرنفل، فيما يكتفي سكان غرب المملكة بالبن والهيل فقط.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة السعودية - واستطور صناعة القهوة
فيما يبتكر اليوم عُشاق القهوة طرقًا مستحدثة لصناعتها فبعضهم يضيف إليها الحليب أو مبيض القهوة؛ فيما كانت القهوة قديمًا تُحضر على الحطب وتطورت وسائل تحضيرها اليوم فاختُرعت لها دلة كهربائية وخلطة تحضير فورية، وعرف تقاليد مختلفة في تقديمها إذ يجب أن تُمسك دلة القهوة وتُصب باليد اليسرى ويُقدم الفنجان للضيف باليد اليمنى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصاميم لـ «دلة وفناجين» القهوة السعودية (اليوم)
يذكر أن المنظمة الدولية للقهوة "ICO" تأسست في العاصمة البريطانية لندن عام 1963م، وتجمع أغلب الدولة المصدرة للقهوة، والمستوردين الرئيسيين لها؛ حيث كان أول تاريخ رسمي لهذا اليوم وافقت عليه المنظمة هو 1 أكتوبر 2015م؛ وتعد القهوة أكثر مشروب استهلاكًا حول العالم.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للقهوة..أشهر الخرافات عن الحبة السمراء
  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن
  • اليوم العالمي للقهوة.. بدأت طعاما للماعز واكتشفها راعي إثيوبي
  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ
  • اليوم العالمي للقهوة.. استمتع برحلة من المتعة والانتعاش في فنجانك اليومي
  • كيف يمكن سرقة بيانات هاتفك من خلال الشاحن؟ تقني يُجيب .. فيديو
  • 5 استخدامات مختلفة للكاتشب بخلاف تناوله.. ما علاقة النحاس والفضة؟