قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنَّه في عام 2014 كان لدينا 36 محطة تحلية بطاقة لا تتجاوز 84 ألف متر مكعب، بينما الآن في عام 2023 لدينا 99 محطة تحلية مياه تنتج مليون و200 ألف متر مكعب».

وأضاف وزير الإسكان، خلال كلمته بجلسات اليوم الثاني لمؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»،: «جار العمل حاليا من أجل إضافة مليون و440 متر مكعب/يوم بحلول عام 2025، علاوة على استراتيجية التحلية التي صدق عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى عام 2050 لكي يتمّ إنتاج 9 ملايين متر مكعب/ يوم».

وتابع «الجزار»، أنَّ إجمالي الاستثمارات في قطاع المرافق والمجتمعات العمرانية تجاوز 2 تريليون جنيه، منها تريليون و300 مليون تنمية ورفع كفاءة مدن جديدة، و700 مليار لتحسين وتطوير وفع كفاءة العمران القائم وإمداده بالخدمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصم الجزار الإسكان المجتمعات العمرانية متر مکعب

إقرأ أيضاً:

«محلية النواب»: انتهاء المرحلة الأولى للبنية التحتية بالمدن الجديدة 15 سبتمبر

أعلنت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب المهندس أحمد السجيني، تسليم المرحلة الأولى من البنية التحتية للمدن الجديدة بـ6 أكتوبر والشيخ زايد الجديدة والحزام الأخضر في 15 سبتمبر المقبل، في ضوء ما تعهدت به وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية أمام اللجنة البرلمانية.

تسليم الكوبري الرئيسي 

وقال النائب المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إنّ هذه المرحلة ستشهد تسليم الكوبري الرئيسي للقطار السريع، والذى سيمر من خلال هذة المنطقة، مشيرا إلى أنّ اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي استمر لمدة ساعات أمس الجدول الزمني الذي تقدمت به هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان فيما يخص تطوير وتنمية الأراضي المضافة في مدن العبور الجديدة ومدن الشيخ زايد الجديدة وحدائق أكتوبر، خصوصًا أنّه كان من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لهذه المشروعات في 30 يونيو الجاري.

تكلفة البنية التحتية للمدن الجديدة

وأضاف أنّ وزارة الإسكان كانت قد تقدمت في منطقة الحزام الاخضر والتي تزيد مساحتها على 12 ألف فدان بما يُعادل مساحة مدينة كبيرة بتعهدات أمام البرلمان للانتهاء من البنية التحتية، لا سيما أنّ تكلفة البنية التحتية للمدن الجديدة لا تستطيع الخزانة العامة تحملها، لكن تحملها الجهات والمواطنين المؤمنين بجهود الدولة المصرية، لذلك سددوا قيما بمليارات الجنيهات.

وأشار إلى أنّنا نجحنا من خلال اللجنة البرلمانية في فض الاشتباكات بين جهات الولاية، وتم الاتفاق على جداول زمنية معدلة للانتهاء من هذه المشروعات. وشدد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على أن اللجنة أمهلت وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بتقديم كتاب رسمي بالمواعيد الزمنية التي تم الاتفاق عليها لتسليم المرحلة الأولى من هذا المشروع، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية في نهاية هذا العام.

مقالات مشابهة

  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • «محلية النواب»: انتهاء المرحلة الأولى للبنية التحتية بالمدن الجديدة 15 سبتمبر
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي أحد التحالفات العالمية لبحث فرص التعاون
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه "الخلسة" وتحصيل المديونيات
  • وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات في حملات بالعاشر من رمضان والشروق والمنيا الجديدة