تستضيف مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، "منصة الحكواتي.. الحكي المسرحي" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، وذلك يوم الأربعاء المقبل 4 أكتوبر 2023، في تمام الرابعة عصرًا، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.

منصة الحكواتي

 

ينسق للقاء المخرج المسرحي ومدرب الحكي محمد عبد الفتاح، ويشارك به مجموعة من رواة الحكايات ومجموعة من صناع وصانعات الحكايات المصريين، بحضور الكثير من الكتاب والمثقفين.

ورشة قصيرة تعريفية بفن الحكي وفن صناعة الحكاية

 

يضم اللقاء العديد من الفقرات، حيث سيتم تقديم ورشة قصيرة تعريفية بفن الحكي وفن صناعة الحكاية، يقدمها المخرج ومدرب الحكي محمد عبد الفتاح، كما سيتم تقديم فقرات من الحكي حول حرب أكتوبر المجيدة.

يأتي اللقاء في إطار الحرص على نشر الثقافة وترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية، وكذلك تعزيز الاحترام المتبادل والتسامح والتفاهم، فضلا عن توقير منصة حيوية لتبادل الأفكار والخبرات، وكذلك التعريف بأهمية ومكانة الحكي وتاريخه، لما له من مكانه كبيرة في تحقيق التواصل الإنساني، فمن خلال الحكي يمكننا التعبير عن الوجدان ونقل التجارب ومشاركة المعرفة، وإعطاء الأشياء لونًا وشكلًا ومعنًا، وكذلك اكتشاف الشباب الموهوبين في فن الحكي وتنمية مهاراتهم والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية.

نبذة عن بيت السناري 

 

يعتبر "بيت السناري" إحدى نماذج التراث المعماري الإنساني وذلك لقيمته المعمارية والفنية والأثرية الكبيرة، فهو يجسد تاريخ القاهرة في فترة تحول جوهرية من تاريخ مصر، مالك المنزل وصاحبه هو الأمير إبراهيم كتخدا السناري، ولقِّب بالسناري نسبة لمدينة سنار بالسودان، فهو يمتلك البيت بموجب حجة شرعية مسجلة بالمحكمة ومحفوظة بأرشيف وزارة الأوقاف،  ومؤرخة في 18 رمضان سنة 1209هـ/1795م.

 

يقع المنزل في حارة مونج على بعد خطوات من مسجد السيدة زينب بالقاهرة، ويشير الجبرتي، المؤرخ المصري الكبير، إلى أن أصل المنزل يرجع للبرابرة ومع مجيء الحملة الفرنسية، تمت مصادرة المنزل من قِبل الفرنسيين ليقيم به عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين لعمل دراسة منهجية للبلاد، أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة والتي أهدى الدكتور بطرس غالي؛ السكرتير العام السابق للأمم المتحدة، نسخة أصلية منها إلى مكتبة الإسكندرية. 

 

 وبمغادرة الفرنسيين  مصر في عام 1801، توقف نشاط المعهد لإنتهاء سبب وجوده في الفترة من عام 1917-1926 أقام جاياردون بك متحفًا باسم بونابرت وأُغلق بعد وفاته ثم أُخلي في سنة 1933.

 

 كما شغل مركز الحرف الأثرية التابع لهيئة الآثار هذا المنزل من الستينيات من هذا القرن،  كل ما سبق أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بالمنزل وأضاف عليها زلزال 1992 الكثير، حتى بدأ المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع البعثة الفرنسية بالقيام بأعمال ترميم المنزل في عام 1996.

 

بعد ذلك اتخذته مكتبة الإسكندرية ليصبح إحدى فروع المكتبة بالقاهرة، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية، ليكون مركزًا ثقافيًا كبيرًا وبيتًا للعلوم والثقافة والفنون، والذي بدأت المكتبة في تجهيزه بهدف إحياء الدور القديم لبيت السناري ليصبح منبرًا للعلوم والثقافة والفنون.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بيت السناري مكتبة الاسكندرية مهرجان القاهرة الدولي بیت السناری

إقرأ أيضاً:

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة تدشن البرنامج الصيفي

 

 

المصنعة- خالد بن سالم السيابي

 

تنظم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة برنامجاً صيفياً خلال الفترة من 23 يونيو إلى 29 يوليو 2024، وذلك بهدف تعزيز مهارات مختلف فئات المجتمع وموظفي الجهات الحكومية من خلال مجموعة متنوعة من ورش العمل والبرامج التدريبية.

وقال الدكتور خليفة الحاتمي رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع: "إن البرنامج يهدف إلى مد جسور التعاون والتواصل بين الجامعة والمجتمع الخارجي من خلال تقديم برامج ذات جودة عالية للمجتمع". ويتضمن البرنامج الصيفي العديد من الفعاليات التعليمية منها دورة تحضيرية لامتحان الآيلتس (IELTS Preparation Course)، تستهدف طلبة الجامعة والخريجين والموظفين من داخل الجامعة وخارجها، وسيتم منح المشاركين في نهاية البرنامج الفرصة لتقديم امتحان الآيلتس في الحرم الجامعي، إضافة إلى ذلك سيتم تقديم دورات لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثاني عشر وورشة في فن الهندسة المعمارية.

 

كما يشتمل البرنامج على أنشطة رياضية وتقنية مثل ألعاب القوى والتايكوندو، وورشة في الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دورة في أساسيات ميكروسوفت Microsoft Office 365 باللغة الإنجليزية، ودورة تأهيل لرخصة التوصيلات المنزلية الكهربائية للخريجين والباحثين عن عمل، إلى جانب دورة في الحماية الكهربائية باستخدام جهاز Vebko amt-205 لاختبار وفحص جميع أنواع محولات وأدوات الحماية. وفي مجال الصحة والسلامة يضم البرنامج ورشة في الإسعافات الأولية، كما ستعقد أيضاً ورشة لكتابة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى المعسكر التدريبي "رواد المستقبل" الذي يهدف إلى تطوير مهارات القيادة والابتكار لدى الشباب.

يُشار إلى أنَّ تنظيم مثل هذه الدورات والورش يأتي ضمن الجهود المستمرة للجامعة لتعزيز التعليم والتدريب وبناء القدرات في المجتمع ولتحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات من خلال توفير الدعم والفرص التعليمية والتطويرية للأفراد.

 

مقالات مشابهة

  • المرصد السناري: قوات الدعم السريع قتلت اكثر من 40 شخص بـ«جبل موية»
  • موقع تصوير المؤسس عثمان وقيامة أرطغرل بإسطنبول يتحول لوجهة سياحية
  • «المرور» تطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر «أبشر»
  • العظمى بالقاهرة 39.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • المرور: طرح مزاد اللوحات الإلكتروني غدًا الأربعاء
  • 39 بالقاهرة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء (بيان بالدرجات)
  • جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة تدشن البرنامج الصيفي
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون…اي برامج سيقدمها؟
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الهند بالقاهرة احتفالاً باليوم العالمي لليوجا