بوابة الوفد:
2024-10-03@08:49:31 GMT

حفرة غامضة تثير الرعب في المغرب.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

أثار ظهور حفرة عميقة بشكل مفاجئ في إحدى المناطق بالمغرب بعد أيام من الزلزال المدمر حالة من الرعب والهلع بين سكان المناطق القروية بضواحي مدينة الجديدة في المغرب، يأتي ذلك بعد أيام قليلة من وقوع زلزال المغرب الذي خلف آلاف الضحايا والمفقودين.

بعد زلزال المغرب المدمر.. ما مصير الدراسة في المناطق المنكوبة؟ المغرب.

. دعم نفسي ومادي يصل لقرى الحوز المتضررة من الزلزال

وتساءل الكثيرين عما إذا كان ظهور الحفرة المفاجئ مرتبط بالزلزال القوي الذي ضرب المغرب قبل أيام وخلف خسائر بشرية ومادية جسيمة، لا سيما وأن المنطقة لم تشهد أبدا حفرة مماثلة.

 

ووفقًا لصحيفة "هسبريس" المغربية في فيديو مصور، فإن صاحب قطعة الأرض، التي ظهرت فيها الحفرة بمنطقة "حد أولاد فرج"، قال أنه تفاجأ بالواقعة صباح يوم الخميس 28 سبتمبر، موضحًا أن عمق الحفرة يصل إلى 60 مترًا وعرضها يتجاوز 20 مترًا، وهو ما يشكل خطر جسيم على سكان المنطقة.

وأضاف صاحب قطعة الأرض، أن تلك الحفرة تشكل خطرًا على سلامة أبناء المنطقة، موضحًا أنه أبلغ السلطات المحلية والأمنية بما حدث، وفور تلقي الإخطار، حضر بعض المسؤولين إلى موقع الحفرة للوقوف على الأمر بأنفسهم، ليتخذوا قرارا بوضع حبل حول الحفرة لتحديد حدودها وتأمين المنطقة، وذلك حتى يتم إجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة أسباب ظهور الحفرة وتقييم المخاطر المحتملة.

 

ولم تكن حفرة المغرب هي أول حفرة تظهر بعد وقوع زلزال، فقد ظهرت في شهر أغسطس الماضي، حفرة في منطقة قونية التركية، وهي الثانية من نوعها بعد اكتشاف الحفرة الأولى من قبل السكان بعد الزلزال المدمر في فبراير الماضي، لم يتم تحديد بعد ما إذا كان ظهور هاتين الحفرتين له علاقة بالزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا المجاورة قبل 8 أشهر.

 

وعن تفاصيل الحفرة الأولى فقد وقعت في منطقة الرشادية الواقعة في ضواحي قونية حيث عثر على الحفرة بعد 20 يومًا من الزلزال المدمر في تركيا، وتبلغ مساحة الحفرة 1400 متر بعمق 12 متراً وقطر 37 متراً.

 

أما الحفرة الثاني، عثر عليها السكان في منطقة كره بينار القريبة من مدينة قونية، وهي مماثلة للحفرة السابقة من حيث الحجم، إذ تبدو ضخمة وعملاقة، حيث يبلغ قطرها 120 متراً وعمقها 15 متراً وتقع داخل حقلٍ زراعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حفرة حفرة المغرب زلزال المغرب مدينة الجديدة

إقرأ أيضاً:

ساعة من الرعب في إسرائيل.. إطلاق نار في يافا وهجوم إيراني

عاشت دولة الاحتلال الإسرائيلية حالة من الرعب خلال الساعة الماضية، وذلك بعد تعرضها لهجوم إيراني باستخدام صواريخ بالستية طالت جميع أنحاء البلاد، ووقوع حادث إطلاق نار في يافا، أسفر عن سقوط قتلى وإصابات.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وفي تصعيد كبير للوضع في الشرق الأوسط، شنت إيران هجوما موسعا طال جميع أنحاء دولة الاحتلال الإسرائيلية خلال الساعة الماضية، ما تسبب في تضرر 3 طائرات كانت قادمة إلى تل أبيب، وغلق المجال الجوي لإسرائيل، وتحويل الرحلات إلى قبرص.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، وانطلقت صافرات الإنذار في مناطق واسعة من البلاد، بما في ذلك غوش دان والقدس والجنوب، وهو ما أسفر عن هروب ملايين المستوطنين إلى الملاجئ والأماكن المحصنة. 

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه جرى اعتراض بعض الصواريخ، وإصابة المجال الجوي الإسرائيلي بضربة مباشرة؛ إذ تضرر مبنى في تل أبيب بصاروخ.

حادث إطلاق نار في يافا

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة واينت العبرية، بوقوع حادث إطلاق نار في شارع القدس بمدينة يافا، إذ فتح شخصان النار على المتواجدين.

وأسفر حادث يافا عن سقوط أكثر من 18 إصابة فيما ارتفع عدد القتلي لنحو 6 أشخاص.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه تم قتل منفذي العملية في يافا، والكشف عن أنهما من الخليل، وهدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بترحيل عائلات منفذي العملية إلى غزة فورًا.

فيما قال المحلل العسكري الإسرائيلي يوسي ميلمان، إن هناك شكوكا لدى قيادات أمنية بأن عملية إطلاق النار في يافا جرى تنسيقها للتشتيت قبل إطلاق الصواريخ من إيران.

مقالات مشابهة

  • في المغرب..اختفت أسبوعين وعثروا عليها معلّقة في شجرة
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • الهجوم الإيراني يعكس أثره المدمر على رئيس حكومة الاحتلال 
  • ساعة من الرعب في إسرائيل.. إطلاق نار في يافا وهجوم إيراني
  • "دفن خطيب ابنته في حفرة".. نظر طعن المتهم بقتل طالب الرحاب على حكم إعدامه اليوم
  • الاجتياح البري لجنوب لبنان.. التوغل الإسرائيلي تجاه جزب الله "القصة كاملة"
  • الزلزال اللبناني وتداعياته!
  • حكاية حفرة من صنع البشر مشتعلة منذ 53 عاما.. تزداد خطورتها بمرور الزمن
  • صباح محمود شحاتة تثير الجدل بعد خبر وفاتها| ما القصة؟
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)