أثيرت ضجة في العراق بعد انتشار أخبار بسماع أصوات من قبر في بلدة الفايدة التابعة لدهوك شمال العراق.

وتداول العديد من النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي تزعم سماع أصوات من داخل أحد القبور في منطقة دهوك بإقليم كردستان، الأمر الذي أثار جدلا واسعا عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وتفاعلات وتوقعات متعددة.

واقعة المتوفى داخل القبر

كان المتوفى لاجئا سوريا، وتوفي عن عمر يناهز 60 عامًا بسبب تعرضه لسكتتين دماغيتين، وقالت ابنته إنها سمعت أصواتا تصدر من داخل قبر والدها الذي سبق وتوفي قبل 40 يوما.

وانتشر بين أهالي المنطقة ذلك الخبر، واصفين إياه كأنه محاولة شخص بطرق الباب والخروج بعنوة، فجتمع الناس وأفراد الأمن لاتخاذ الخطوات اللازمة وفتح المقبرة.

وصرحت وسائل الإعلام بالبلدة أن السلطات القضائية رفضت الإنصياع لطلب العديد من السلطات الأمنية والأهالي بفتح القبر للتأكد من خلوها من أى صوت أو نشاط، وأكدت على ضرورة بقاء القبر على حالته وذلك احترامًا لحرمى الموتى.

هذا اكثر مقطع متداول خلال الساعات الماضية من العراق تحديداً منطقة فايدة، وهو لتجمهر الناس والشرطة عند قبر لاجئ سوري صارله متوفي من 40 يوم لكن الناس سمعت اصوات تطلع من قبرة!!!

الحكومة رفضت يفتح القبر بس ايش رايكم وتفسيركم للحادثة ذي ؟؟!!
pic.twitter.com/IDX5e9Gybp

— MOATH | معاذ (@M0ATH) September 29, 2023

رأي الطب النفسي

أوضح الدكتور جمال فرويز مستشار الأمراض النفسية والعصبية بالأكاديمية الطبية العسكرية في مصر أن هذا الأمر يتعلق بمدى ارتباط ابنه المتوفى بوالدها، مؤكدًأ أن حالات التعلق الشديد بين الأباء والأبناء تدفع العديد من الأبناء إلى رفض تصديق خبر وفاه الوالد، وتظل تتابعهم أصوات بداخلهم رافضين للوفاة.

ويسعى هؤلاء وراء أى صرخة تأتيهم من العالم الأخر، كما أن للدين والموروث الشعبي عند العرب دور رئيسي عن طريق إيمان الناس بوجود المتوفيين أحياء داخل قبورهم وترددت الكثير من الحكايات حول أشخاص دفنوا ولكن كانوا أحياء.

وأكد أن السبب الرئيسي في تلك المعتقدات يرجع إلى أن الشعوب العربية لديها إيمان كامل بالغيبيات.

ويميل الخبير النفسي الى قبول رغبة الفتاة في فتح قبر والدها كي تقطع الشك باليقين، لأن الطب النفسي دائما يهدف إلى دفع الأشخاص نحو الطمأنينة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العراق الطب النفسي أحداث العراق

إقرأ أيضاً:

المقاومة بالعراق تستهدف محطة توليد الطاقة قرب الخضيرة المحتلة

الثورة نت/
استهدفت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الأربعاء محطة توليد الطاقة قرب مدينة الخضيرة بالداخل المحتل بواسطة الطيران المسيّر.

وقالت المقاومة الإسلامية في بيان لها: “استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الأربعاء محطة اوروت رابين لتوليد الطاقة بأراضينا المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر، مؤكدة استمرارها في دكّ معاقل الأعداء”.
نص البيان كاملاً:
بيان صادر عن المقاومة الإسلامية في العراق :
استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الأربعاء الموافق 10 / 7 / 2024، محطة اوروت رابين لتوليد الطاقة بأراضينا المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دكّ معاقل الأعداء.
ويُشار إلى أن هذه المحطة هي محطة توليد كهرباء بخارية تعمل بالفحم، وتقع على ساحل البحر المتوسط في مدينة الخضيرة داخل أراضي فلسطين المحتلة، وقد بدأ تشييد المحطة في عام 1973 وبدأت عملها في 1981. وبالقرب من المحطة ميناء يزودها باحتياجاتها من الفحم مباشرة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يقدم منحة بقيمة 51 مليون دولار للمشاريع التنموية بالعراق
  • المقاومة بالعراق تستهدف محطة توليد الطاقة قرب الخضيرة المحتلة
  • بلها: تواجد النواب وكلامهم ووجود أصوات لهم من داخل قبة البرلمان أفضل لهم من المقاطعة
  • محمد صبحي يثير الجدل في منشور عن فكرة لفيلم .. ومعلقون يتساءلون: هل قصد فيلم أحمد حلمي الجديد النونو؟
  • «الدواء» تصدر الجزء الخاص بأدوية علاج الأورام الاعتيادية
  • هيئة الدواء تصدر الجزء الخاص بأدوية علاج الأورام الاعتيادية من سجل الدواء المصري
  • محمد رمضان يثير الجدل ويتجاهل صفعه لشاب
  • الكويت.. السلطات تصدر توضيحا بعد جدل الطبيب البدون
  • القبض على 4 إرهابيين في محافظتي كركوك والأنبار بالعراق
  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا