شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد 1 أكتوبر 2023، بمقر الأمانة العامة في افتتاح الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط شارك بكلمة أثنى في مستهلها على جهود المجلس الوزاري العربي للكهرباء الذي خطا خطواتٍ ملموسة ومقدّرة على مدار السنوات الماضية للإعداد لاتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء، كما أشاد بجهود فرق العمل الفنية والقانونية واللجان، وكذا بجهود الأمانة الفنية للمجلس.

وقال المتحدث الرسمي إن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن السوق العربية المشتركة للكهرباء، عند استكمال جميع جوانبها التنفيذية، ستكون بلا شك أكبر مشروع تكاملي عربي يُنفّذ بعد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بدأ العمل بها منذ العام 2005.

وأضاف أنها خطوة أخرى مهمة نحو تحقيق التكامل العربي على جميع المستويات، بالنظر لما تنطوي عليه الكهرباء من أهمية كبرى لجميع مناحي النشاط الاقتصادي.

ودعا أبو الغيط جميع الدول الأعضاء إلى تسريع إجراءات تفعيل اتفاقيتي إنشاء السوق المشتركة للكهرباء بعد اعتمادهما من القمة العربية القادمة، كما حثهم على الاستثمار في البنية التحتية المؤهِّلة التي من شأنها تنفيذ مشاريع الربط اللازمة في هذا الشأن.

وقال المتحدث الرسمي إن أبو الغيط تطرق إلى  التغيرات العميقة التي شهدها إنتاج الكهرباء على مستوى العالم،  مؤكدا أنها تحولات تتطلب المواكبة والدراسة المُعمقة، إذ ارتفعت نسبة الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة بشكل لافت في السنوات الأخيرة.

كما أكد أبو الغيط أن المنطقة العربية تمتلك مؤهلات استثنائية تجعلها مصدرا عالميا للكهرباء النظيفة في المستقبل، إذ وبفضل موقعها الجغرافي تتوفر على مساحات شاسعة بها أعلى معدلات الإشعاع الشمسي اليومي والسنوي، بما يؤهلها لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة الشمسية بتكلفة تنافسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الأمين العام لجامعة الدول الأمين العام لجامعة الدول العربية التكامل العربي التجارة الحرة السوق العربية السوق العربية المشتركة المشترکة للکهرباء أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح والنهضة»: المجموعات الوزارية خطوة مهمة لتعزيز ثقة المواطنين في الحكومة

أعرب هشام عبدالعزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، عن دعمه الكامل لاستراتيجية الحكومة الجديدة التي عرضها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في المؤتمر الصحفي الأخير.

تعزيز ثقة المواطنين في الحكومة

وأشاد «عبدالعزيز» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بالشفافية والوضوح في عرض فلسفة الوزارة الجديدة وتشكيلها، مؤكدًا أن هذا النهج يعزز ثقة المواطنين في الحكومة، موضحا أن الحزب يثمّن تشكيل المجموعات الوزارية الست التي أعلن عنها رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أنها خطوة مهمة لضمان التنسيق الفعال وسرعة الاستجابة للمستجدات.

الحزب سيدعم الحكومة لتنفيذ استراتيجيتها

وأكد رئيس حزب الإصلاح والنهضة أن هذه المجموعات الوزارية ستكون مسؤولة ليس فقط عن وضع الاستراتيجيات، ولكن عن التنفيذ الفعلي والمتابعة الدائمة، موضحا أن الحزب سيواصل دعمه للحكومة في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة، وسيعمل على تقديم المقترحات والأفكار التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، خاصة تلك التي تحمل أولوية كبيرة، مثل الوضع الاقتصادي والحوار الوطني وتجديد الخطاب الديني.

كما أعرب عن تفاؤله في أن تكون هذه الاستراتيجية استكمالًا لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر.

مقالات مشابهة

  • «أبو الغيط» يدعو اليابان إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أبو الغيط يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية انحيازاً للجانب الصحيح من التاريخ
  • هل انسحبت شركة سيمنز للطاقة من تشغيل أكبر محطتين للكهرباء؟ الحكومة ترد
  • حقيقة انسحاب شركة سيمنز للطاقة من تشغيل أكبر محطتين للكهرباء في مصر
  • الحكومة: لا صحة لانسحاب سيمنز من تشغيل أكبر محطتين للكهرباء بمصر
  • الحكومة: لا صحة لانسحاب شركة سيمنز للطاقة من تشغيل أكبر محطتين للكهرباء
  • أمين جامعة الدول العربية يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • يوسف الحسيني للحكومة قبل مثولها أمام البرلمان: "بلاش قطع للكهرباء"
  • برلماني: استئناف جلسات الحوار الوطني خطوة مهمة في ظل التحديات الراهنة
  • «الإصلاح والنهضة»: المجموعات الوزارية خطوة مهمة لتعزيز ثقة المواطنين في الحكومة