أكد نادي النقابات المهنية وقوفه إلى جانب الشباب المحتفلين بذكرى 26 سبتمبر المجيدة، نتيجة تعرضهم للاعتداء من قبل جماعة الحوثي.

 

وقال النادي، -في بيان له- "نتابع بقلق بالغ ما حدث أثناء المظاهر الاحتفالية العفوية من قبل أبناء الشعب اليمني بمناسبة الذكرى 61 لثورة 26 سبتمبر 1962 في صنعاء وكافة المحافظات اليمنية من خلال حمل اعلام الجمهورية اليمنية في شوارع العاصمة والمحافظات".

 

وذكر أن ما سماها سلطات الأمر الواقع قامت باعتقال أكثر من المئات من الشباب من المشاركين في الاحتفالات، وضايقت الكثير من المواطنين والمواطنات ممن حملوا وزينوا سياراتهم بالعلم الوطني.

 

وأقدمت السلطات الحوثيين على الاعتداء على حاملي الأعلام وتمزيق وإهانة العلم الجمهوري ومصادرة الأعلام ومنع حملها وهو الرمز الوطني الذي يعاقب القانون على تمزيقه واهانت، وفقا للبيان.

 

وعبرت النقابة عن استنكارها بأشد العبارات ما قامت به السلطات الحوثية من قمع وحشي واعتقال المئات من الشباب.

 

 ودعت أبناء الشعب اليمني والنخب السياسية والاكاديمية والاجتماعية بالوقوف بالشجب والتضامن   والاستنكار لما اقدمت عليه السلطات الحوثية، ومطالبتها بالافراج الفوري عنهم ومحاسبة الجناة.

 

واعتبرت النقابة هذه التصرفات غير الاخلاقية وغير المسؤولة سابقة خطيرة تهدد السلم المجتمعي وتعتبر انتهاكا جسيما للحقوق والحريات الفردية والمجتمعية ومخالفة للقانون والدستور.

 

وأكد النادي، وقوفه إلى جانب كل ضحايا الاعتداءات، مناشدا كافة منظمات المجتمع المدني والنخب السياسية والاجتماعية والمنظمات الدولية والإنسانية للتدخل من أجل الإفراج عن المعتقلين والحد من التعسفات الهستيرية للسلطات على المواطنين الأبرياء.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الحوثي حقوق

إقرأ أيضاً:

"الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي

أكد الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، التابع لمجلس الوزراء، اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي بمصر، والعمل على تذليل اي عقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية بما يضمن سلامة المبحوثين ودعم الباحثين.

جاء ذلك، خلال اجتماعًا عقده بحضور الدكتور تامر حفناوي امين عام المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، وعدد من ممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر لاستعراض آليات تسجيل هذه المنظمات طبقا لما نص عليه قانون تنظيم البحوث الطبية الاكلينيكية ولائحته التنفيذية.

واوضح " وديع" ان الاجتماع تناول الاجابة على كل الاستفسارات واستعراض آليات التسجيل وفقًا لقانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية الصادر بقرار رقم 214 لسنة 2020، كما تم استعراض اشتراطات التسجيل ومهام الجهات البحثية واللجان المؤسسية، ومهام واختصاصات المجلس.

واشار "وديع" الى ان الاجتماع تناول أيضًا استعراض قواعد البيانات التي ستكون متاحة لمنظمات الابحاث التعاقدية، وآليات ومتطلبات التقدم ببروتوكولات البحوث الطبية الاكلينيكية للمجلس الاعلى، كما تم استعراض دور لجان اخلاقيات البحوث الطبية بالجهات البحثية وهيئة الدواء المصرية قبل التقدم للمجلس الاعلى، وآليات التقدم بالتظلمات او الالتماسات او الشكاوى للمجلس الاعلى.

واضاف "وديع " ان الاجتماع تضمن الإشارة الى الاطار الزمني للمراجعة لكل من لجان الاخلاقيات وهيئة الدواء والمجلس الاعلى، فضلًا عن امكانية التقديم للمجلس الاعلى بالتوازي مع التقديم لهيئة الدواء على ان يتم الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الاعلى بعد موافقة هيئة الدواء المصرية.

ومن جانبهم أبدى الحضور حرصهم الشديد على المشاركة والتعاون في منظومة البحث العلمي والالتزام بقانون تنظيم البحوث، وفقًا لآليات المجلس، مؤكدين على أهمية الالتزام بالقوانين واللوائح لضمان تنفيذ الأبحاث الطبية بشكل أخلاقي ومهني يضمن سلامة وحقوق المشاركين في البحوث.
 


 

IMG_٢٠٢٤١٠٠٢_٢٠٣٥٣١ IMG_٢٠٢٤١٠٠٢_٢٠٣٥٢١

مقالات مشابهة

  • أونهما: مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص جراء الألغام الحوثية خلال سبتمبر الماضي
  • الحوثيون يفرجون عن صحفي بعد أيام من اختطافه على خلفية احتفالاته بثورة26 سبتمبر
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة يتفقد نادي التوفيقية وطلعت حرب
  • نقابة المعلمين تطالب بضغوط دولية للإفراج عن التربويين المختطفين على ذمة الإحتفاء بسبتمبر
  • مركز حقوقي يمني يوثق 130 انتهاك حوثي بحق المحتفلين بـ26سبتمبر في صنعاء فقط
  • "المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية
  • اعتقال 15 شخصًا بحجة على خلفية الاحتفال بسبتمبر ورفع الأعلام
  • نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لتدهور الوضع الصحي للصحفي المدان وبقية المختطفين
  • مجلس "النواب" يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة