السومرية نيوز – محليات

شهدت محافظة بابل، اليوم الاحد 1 تشرين الأول/أكتوبر 2023، فاجعة جديدة حيث ادى حريق الى مصرع عائلة كاملة متكونة من 6 افراد بناحية المدحتية وسط المحافظة.
وذكر مصدر محلي للسومرية نيوز، ان عائلة "صالح ابو قمر الجبوري" المتكونة من 6 اشخاص لقيت مصرعها بناحية المدحتية في بابل بسبب حريق التهم داره، مشيرا الى ان سبب الحريق كان عطب بأسلاك "السبلت" وبعدها تزايدت النيران والدخان ما شكل صعوبة بخروج العائلة.



الصور ادناه:
هذا يأتي بعد أيام قليلة من فاجعة قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شخص واصابة العشرات.

وأحصت مديرية الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية عام 2022 أكثر من 32 ألف حادث حريق، مع تسجيل -عام 2023- قرابة 19 ألف حريق حتى أغسطس/آب الماضي، وتسببت تلك الحرائق في مقتل نحو 850 عراقيا خلال السنوات الثلاث الماضية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حريق هائل يقضي على أكثر من «3500» نخلة شمال السودان

 

شب حريق هائل بمنطقة سركيمتو، التابعة لوحدة حلفا الإدارية، في الولاية الشمالية، ما ألحق خسائر فادحة، تقدر بنحو 3500 نخلة، دون وقوع ضحايا.

الخرطوم _ التغيير

وشهدت الولاية الشمالية في السنوات الأخيرة، نشوب عدة حرائق ضخمة قضت على مئات الهكتارات من الغطاء النباتي، المكون معظمه من شتول النخيل.

وقال أحد مواطني المنطقة محسوب أحمد محمد سليمان، إن حريقا هائلا شب بمنطقة قرم، وبمجهودات الشباب تم إخماده، ولكن بفعل الهواء تطايرت الشظايا للمناطق المجاورة، وأضاف أن الحريق توسع وامتد لثلاث سواقي.

و خلال الفترة القليلة الماضية اندلع حريق هائل بمنطقة أبو دوم مروي في الولاية الشمالية- شمالي السودان، مما أسفر عن خسائر كبيرة في أشجار النخيل والمغروسات.

يذكر أن ظاهرة تكرار حرائق النخيل والمغروسات بالولاية الشمالية عامة ومحلية مروي بصفة خاصة أصبحت هاجساً يؤرق المزارعين والسلطات على حد سواء وذلك جراء الخسائر المادية الفادحة التي تخلفها الحرائق للنخيل والمغروسات التي يعتمد عليها معظم الأهالي في حياتهم المعيشية.

وتكررت تلك الحوادث بصورة ملفتة في السنوات الأخيرة وفي مناطق قريبة من بعضها البعض، خاصة في مناطق حلفا ودنقلا ونوري وأرقو وتنقسي وغيرها من مناطق الولاية.

وتعزى معظم الحرائق إلى عمليات النظافة التي يقوم بها المزارعون والحرق الحقلي العشوائي.

ويشكو مواطنو الولاية من عدم توفر إمكانيات وبنية تحتية مناسبة تساعد الدفاع المدني على مكافحة هذه الحرائق عند وقوعها، ويطالبون بضرورة توفير أدوات ومعينات حتى يؤدي دوره كاملاً.

وتسببت الحوادث في خسائر مادية كبيرة للمزارعين الذين يعتمدون على محصول البلح في حياتهم المعيشية.

ويقول مسؤولو الدفاع المدني بالولاية، إن تلك الحرائق تحتاج تضافر جهود الجميع وتوفير الإمكانيات اللازمة.

الوسومالرياح الولاية الشمالية حريق نخيل

مقالات مشابهة

  • حريق هائل يقضي على أكثر من «3500» نخلة شمال السودان
  • «حياة كريمة» تنقذ عائلة «يسرية» بعد وفاة زوجها وابنها: «بقى ليا معاش»
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • فاجعة الحج فشل إداري أم تعكس فوضوية الحجاج غير النظاميين؟
  • بابل.. اندلاع حريق في مستشفى الامام الصادق
  • عائلة سودانية فقدت ابنها بحادث في بغداد تطالب بحقه.. الشرطة ترد
  • وفاة مسنة في حريق منزل لم تتمكن من إنقاذ نفسها
  • مباحث الأقصر تضبط تشكيل عصابي تخصص في بيع السولار بالسوق السوداء
  • أكثر من 260 أسرة تستعد لمغادرة المخيمات في كردستان