اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات القليلة الماضية، عدّة إجراءات وخطوات لتطوير القطاع، أبرزها إتاحة الخدمات التعليمية، موضحة أنّ الاستثمار في رأس المال البشري أحد المقومات الأساسية في بناء المجتمع المصري، وهي من الحقوق الأصيلة للإنسان، وجوهر عملية التنمية المستدامة.

96 جامعة مصرية 2023

ووفق تقرير صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا بإنشاء وتطوير الجامعات المصرية ووضعها في مراكز متقدمة، مقارنة بنظيرتها في دول العالم، مع الوصول بحدودها إلى مستوى متميز لتحقيق تنافسية أعلى لمخرجات المنظومة، سواء على مستوى الخريجين أو الباحثين أو الأفكار أو التطبيقات والمشروعات البحثية التي تخدم احتياجات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا.

وتوسعت الدولة المصرية في إنشاء الجامعات بمختلف أنواعها «حكومية وخاصة وأهلية ودولية وتكنولوجية»، لاستيعاب مزيد من الطلاب وإتاحة فرص تعلم متنوعة، وإنشاء عدد من أفرع  الجامعات الأجنبية على أرض مصر لتعزيز الصلات بين منظومة التعليم الجامعي في مصر ونظيراتها في الدول الأخرى.

- 96 إجمالي عدد الجامعات عام 2023 مقابل 50 جامعة عام 2014.

- 30 جامعة خاصة.

- 28 جامعة حكومية. 

- 20 جامعة أهلية. 

-7 أفرع لجامعات دولية. 

وذكرت وزارة التعليم العالي وفق تقرير صادر عنها، أنّ عدد الجامعات المصرية وصل إلى 96 عام 2023، مقارنة بعدد الجامعات المصرية عام 2014، والذي كان يبلغ 50 جامعة.

وأكدت الوزارة، أنّ الجامعات المصرية نجحت في تطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى تشمل 28 ألفا و797 جهاز امتحان، انتهت بالكامل بتكلفة 1100 مليون جنيه، والمرحلة الثانية بدأت عملية التوريد والتركيب بها بإجمالي 80 ألف جهاز امتحان بتكلفة 3350 مليون جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي انجازات التعليم العالي التعليم الجامعي وزارة التعليم العالي قطاع التعليم العالي الجامعات المصریة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: بدء تنسيق الجامعات للثانوية العامة خلال 5 أيام

كشفت مصادر في وزراة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، انتهاء الاستعدادات كافة الخاصة بتنسيق الجامعات 2024 في مكتب التنسيق الرئيسي وفروعه بالمحافظات، موضحة أن مراحل التنسيق المختلفة لطلاب الثانوية العامة ستنطلق مباشرة بعد إعلان نتيجة الثانوية خلال 5 أيام كحد أقصى.

مراحل التنسيق لطلاب الثانوية العامة

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مدة كل مرحلة من مراحل التنسيق لطلاب الثانوية العامة 2024 وما يعادلها من شهادات تتراوح من 5 إلى 6 أيام، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية المعمول بها في هذا الشأن.

الحدود الدنيا للقبول

وأكدت أنّ جميع الطلاب الذين سيكونوا ناجحين في امتحانات الثانوية العامة 2024، سيكون لهم مكانًا في التعليم الجامعي، وأنّ الحدود الدنيا للقبول هي التي ستحسم التحاق الطلاب بالكليات.

وتابعت أن الوزارة خلال الأيام المقبلة، ستصدر القرار الوزاري الكامل الخاص بقواعد تنسيق الجامعات 2024 لمختلف الشهادات ومن يلتحق بالكليات.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • «التعليم العالي»: بدء تنسيق الجامعات للثانوية العامة خلال 5 أيام
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات وزير التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة