تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، مشروع إنشاء كوبري شلوف سعة 70 طناً بقرية المطمر بعد الانتهاء من تنفيذه ضمن المشروعات ينفذها جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد بقرى مركز ساحل سليم ضمن القرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في مرحلتها الجديدة المشروع القومي لتنمية الريف المصري والتي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفقا لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

رافقه خلال الجولة أسامة سحيم مدير مركز ومدينة ساحل سليم.

وبدأ المحافظ ومرافقيه جولتهم بتفقد كوبري الشلوف حمولة 70 طنًا فوق صرف البداري الرئيسي بالكيلو 430 بجوار عبارة الشلوف بقرية المطمر التابعة لوحدة العون المحلي بساحل سليم. والذي تم تشييده بتكلفة 6 ملايين جنيه إسترليني ضمن مشروعات الكباري التي يتم إنشاؤها بقرى مركز ساحل سليم لتسهيل حركة وتنقل المواطنين بين... القرى.

وأشار محافظ أسيوط إلى أنه يجري تنفيذ 173 مشروعًا للكباري والمشاة بمختلف مدن ومراكز المحافظة المعنية، بتكلفة 285 مليون جنيه، في إطار مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" و مرحلته الجديدة المشروع القومي لتنمية الريف المصري، مضيفًا أنه جارى العمل على المرحلة الأولى من المشروع القومي لخطوط الترع بإجمالي أطوال تنفيذها بلغت 245.509 كم، وجاري تنفيذ 406.755 كم، المخصصة لعدد 108 قنوات، والتي سيتم الانتهاء منها بنهاية 21/11/2023، بتكلفة إجمالية مليار 314 مليون جنيه، بتمويل وزارة الري والحكومة، بإشراف مباشر من مديرية الري لضمان جودة تنفيذ الأعمال وفقاً للمتطلبات الفنية مع بيان مساراتها التفتيش الميداني المستمر ومراقبة بطانة القناة ومعدلات التنفيذ، مسترشدين بضرورة تسريع معدلات التنفيذ والمراقبة الميدانية المستمرة لجميع الأعمال التي يتم تنفيذها تم تنفيذها في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأشار محافظ أسيوط إلى ضرورة التنسيق مع مسئولي هيئة التعمير ورؤساء المراكز والأحياء وشركات الخدمة العامة لتذليل كافة المعوقات والإسراع في إنجاز العمل بكافة المشروعات وفقا للجدول الزمني، وتكثيف الزيارات الميدانية إلى مواقع عمل المشروع لمتابعة تنفيذ المشاريع في القرى والمراكز وتقديم كل الدعم ورصد أية ملاحظات حتى يتم تلافيها بالتنسيق مع كافة الجهات. الاجتماع بالمواطنين للاستماع إلى طلباتهم ومقترحاتهم في تنفيذ مشاريع تفعيل المشاركة المجتمعية.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع القومي لتنمية الريف المصري "حياة كريمة" يستهدف خلال مرحلته الجديدة 7 مراكز بالمحافظة بإجمالي 149 قرية و894 قرية.

 ويجري تنفيذ ما مجموعه 2000 مشروع بوتيرة تبلغ التكلفة الإجمالية 44 مليار جنيه استرليني. تتولى هيئة تعمير صعيد وسط وشمال مصر مسؤولية تنفيذ أربعة مشروعات خدمية وتنموية والمراكز هي "ساحل سليم وأبو تيج وأبنوب والفتح". مشاريع بمركزي "منفلوط وديروط". وتقوم هيئة تعمير جنوب الصعيد بتنفيذ المشروعات في مركز صدفا، والتي تشمل التطوير الشامل للبنية التحتية والخدمات الاجتماعية والظروف الاقتصادية، فضلاً عن تحسين ظروف الفئات الأكثر ضعفاً. في تلك المدن والجوع.

يذكر ان تلك الزيارة كانت من ضمن زيارات اللواء عصام سعد محافظ اسيوط بالامس لمركزي ساحل سليم والبداري وهنا يثير هذا الأمر تساؤلات عديدة حول تأخر المكتب الإعلامي لمحافظة أسيوط في إصدار هذا البيان، وخاصةً عن السبب الذي أدى إلى تأخيره. قد يكون هناك أسباب مختلفة لذلك، مثل الانشغال بمسائل أخرى أو ضغوط زمنية أو مشاكل تقنية. ومع ذلك، من المهم أن يتم التأكد من توفير المعلومات الدقيقة والمحدثة للجمهور بشكلٍ سريع وفعّال، لتعزيز التواصل بين المحافظة والمواطنين. كما ينبغي على المكتب الإعلامي العمل على تحسين وتنظيم عمله لضمان الحصول على المعلومات في الوقت المناسب وبطريقة متناسقة. وفي الأخير، يجب أن يقوم المكتب الإعلامي بتوضيح السبب وراء التأخير والعمل على تحسين أدائه للمرات القادمة.

محافظ أسيوط يتفقد إنشاء كوبري مركز ساحل سليم ضمن مشروعات “حياة كريمة”

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط اللواء عصام سعد رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق أسيوط غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب المشروع القومی مرکز ساحل سلیم محافظ أسیوط حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تنجز 90% من المشروعات المستهدفة في المحافظات.. ما التفاصيل؟

مبادرة «حياة كريمة» هي قطار تنمية تجوب قرى الريف المصري، مثل طوق النجاة لإنهاء عصور التهميش والنسيان والارتقاء بجودة حياة المواطنين داخل الريف، وإحداث تغيير إيجابي في مستوى معيشتهم، كما تعمل على إعادة رسم خريطة مصر وتوزيع البشر والإمكانات الاقتصادية على كافة ربوع المحافظات.

تغيير إيجابي تشهده قرى الريف المصري في مستوى معيشتهم، بالتزامن مع خلق واقع جديد من التنمية الشاملة المستدامة لهذه التجمعات الريفية المحلية بداية من عام 2019، حين أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع حياة كريمة والذي أطلق عليه مشروع القرن.

وبلغت مخصصات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» حوالي 350 مليار جنيه، لتنفيذ 23 ألف مشروع في 1477 قرية في 52 مركزًا اقتصاديًا في نطاق 20 محافظة بإجمالي مستفيدين 18 مليون مواطن.

وتشتمل مبادرة حياة كريمة في المحافظات 3 مراحل أولها «المرحلة التمهيدية للمبادرة»، وتولت الإشراف عليها وزارة التنمية المحلية، وأعلنت تنفيذ والانتهاء من 625 مشروعًا في 143 قرية خلال العام المالي 2019/2020، إذ نجحت خلال عامين فى تقليل معدلات الفقر بين سكان قرى المرحلة التمهيدية بنسبة 11% فى المتوسط.

وعالجت المرحلة التمهيدية في حل مشكلات البنية الأساسية في الريف المصري وهي مياه الشرب والصرف الصحي من خلال مضاعفة كميات المياه المنتجة بالقري المستهدفة بنسبة 100% تقريباً وزيادة معدل التغطية بخدمات مياه الشرب في هذه القري من 84% إلى حوالي 93%، ورفعت معدلات التغطية بخدمة الصرف الصحي على مستوى ال143 قرية من 6% إلى 39% في ديسمبر 2020.

كما جرى تنفيذ شبكات من الطرق الرئيسية بشكل مباشر وسهلت وصول المواطنين لمرافق الخدمات من خلال إضافة 188 كيلو طرق مرصوفة تمثل 44% من إجمالي الطرق الرئيسية بالقرى المستهدفة.

وساهمت أيضا في تعزيز ورفع كفاءة الخدمات الصحية، من خلال تطوير وإحلال وتجديد وتجهيز 51 وحدة صحية في 51 قرية، وفقاً لنموذج التأمين الصحي الشامل.

وجرى تقسيم العمل في مبادرة حياة كريمة وفق 3 مراحل، وجاءت كالتالي:

المرحلة الأولى شملت القرى ذات نسب الفقر أكثر من 70%، وانطلقت عام 2021-2022، واستهدفت هذه المرحلة 1477 قرية موزعة على 52 مركزًا إداريً، ويعيش فيها 18 مليون مصري.

وركزت المبادرة في المرحلة الأولى على قرى محافظات الصعيد، حيث تمثل مراكز محافظات الصعيد 65% من إجمالي مراكز المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية، فيما تمثل قرى محافظات الصعيد 63% من إجمالي قرى المرحلة الأولى من المبادرة.

ووفرت المشروعات المقامة من خلال المبادرة أكثر من 600 ألف فرصة عمل للشباب في محافظات الصعيد، وعملت على زيادة معدلات الاستثمارات العامة بنسبة 500% وزيادة في نمو الاستثمارات الخاصة بنسبة 55%. 

كما بلغ عدد مشروعات المرحلة الأولى لتطوير 1477 قرية، نحو 30 ألفا، تم الانتهاء من أكثر من 90% من المشروعات المستهدفة فى 8 محافظات، وأكثر من 70% من المشروعات المستهدفة فى 7 محافظات، وأقل من 70% فى 5 محافظات.

وفي مشروعات البنية التحتية للمرحلة الأولى في المحافظات، تم إحلال وتجديد ورفع كفاءة وتوسعة للكبارى الحالية، بالإضافة إلى إنشاء كبارى جديدة على المجرى المائى بالقرى والمدن.

إنجازات حياة كريمة في المحافظات 

وفيما يتعلق بالمشروعات الصحية فقد نجحت المبادرة فى المرحلة الأولى من إنشاء وتطوير ورفع كفاءة الوحدات الصحية والمراكز الطبية ونقاط الإسعاف المتواجدة داخل القرى، وتجهيزها وتشغيلها بالكوادر الطبية المناسبة بغرض الارتقاء بالمنظومة الطبية بالقرى.

وتعمل المبادرة على تنفيذ وإنشاء 530 مشروع مركز شباب، بينها 117 إنشاء جديد، 97 إحلال وتجديد، و316 تطوير ورفع كفاءة.

 وفيما يتعلق بالمشاريع الزراعية، تعمل المبادرة على تنفيذ 160 مجمعا زراعيا، تم تنفيذ 13 مجمعًا منها.

وفيما يتعلق بمشاريع الإسكان الاجتماعي يجرى تنفيذ 160 عمارة سكنية، جارى العمل بـ 216 منزلًا بقرية الزرابى مركز أبو تيج محافظة أسيوط، وقرية غرب أسوان مركز أسوان، ونجحت المبادرة فى إدخال مشروعات الصرف الصحى المتكامل إلى 268 قرية، ويجرى التنفيذ فى 706 قرى من إجمالى 974 قرية.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية تضم القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70 %، وهي القرى الفقيرة التي تحتاج إلى تدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى.

وتضم المرحلة الثانية 1667 قرية لخدمة 52 مركزاً في 20 محافظة، يعيش فيها 20 مليون مواطن بتكلفة 52 مليار جنيه.

وتضم المرحلة الثالثة القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%، والتي تواجه تحديات أقل لتجاوز الفقر.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: سنواصل تنمية مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • «بحري»: يجب استكمال «حياة كريمة» وإطلاق المشروعات والتوسع في المناطق الصناعية
  • بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية
  • «حياة كريمة» تستكمل تطوير قرى مركز مطوبس.. مشروعات بـ6 مليارات جنيه (صور)
  • «حياة كريمة» تنجز 90% من المشروعات المستهدفة في المحافظات.. ما التفاصيل؟
  • 75 مشروعا خدميا من «حياة كريمة» لأهالي الإسكندرية في 2024.. ما التفاصيل؟
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • أبرز مشاريع «حياة كريمة» بقرى الجيزة.. تنفيذ 11 مجمعًا خدميًا جديدًا
  • مشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» تغير واقع الريف بقرى مركز البلينا
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا