موقع 24:
2024-07-03@03:48:42 GMT

ختام أمسيات القافلة الشعرية السعودية في مصر

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

ختام أمسيات القافلة الشعرية السعودية في مصر

اختتمت أكاديمية الشعر العربي بالمملكة العربية السعودية، وهيئة الأدب والنشر والترجمة بالمملكة، برنامج الأمسيات الشعرية التي أقيمت بثلاث مدن مصرية، ضمن برنامج قوافل الشعر السعودي - المصري، التي أقيمت في إطار الاحتفاء بعام الشعر العربي.

وشهدت مدينة الأقصر الأثرية في صعيد مصر، مساء أمس السبت، الأمسية الشعرية التي أحياها خمسة من الشعراء السعوديين الذين ينتمون لأجيال ومدارس شعرية مختلفة، والتي حضرها جمهور كبير من محبي الشعر وحشد من الشعراء الذين تقدمهم الشاعر المصري حسين القباحي، مدير بيت الشعر بمدينة الأقصر، والذي استهل الأمسية بالترحيب بشعراء السعودية، والتأكيد على عمق العلاقات بين المملكة ومصر.

بين عذوبة الكلمة ، وسحر الوصف وأصالةِ المكان ، ليلةٌ ختاميّة لـ «القافلة السعودية المصرية» تحفر جمالها في ذاكرة الأقصر✨. #أكاديمية_الشعر_العربي #عام_الشعر_العربي_2023#هيئة_الأدب_والنشر_والترجمة pic.twitter.com/5W65yAVvy0

— أكاديمية الشعر العربي (@ArPA_TU) September 30, 2023

وتابع جمهور الأمسية الشعراء دلال راضي، ومحمد العطوي، وأحمد التيهاني، وسعاد أبو شال، وحسن الصميلي، وهم يشدون بقصائدهم التي تضمنت اشعاراً تتغنى بحب السعودية ومصر.

وتضمنت محطات قافلة الشعر السعودي - المصري إقامة أمسيات شعرية في كل من مدينتي القاهرة والإسكندرية، بجانب الأقصر التي كانت المحطة الأخيرة للقافلة.


وبحسب أكاديمية الشعر العربي السعودية، فإن أمسية الأقصر الشعرية، تقام ضمن مجموعة من القوافل، التي يتم تسييرها إلى عدد من البلدان بينها مصر، وفرنسا، وعُمان والخليج العربي، والتي تهدف لنشر المحتوى الثقافي والشعر السعودي، وتعزيز الثقافة الأدبية في المجتمع، وجعل الأدب جزءاً من حياة الفرد ومصدراً رئيسياً للمعرفة، بجانب استعراض دور المملكة العربية السعودية وارتباطها بالشعر العربي مكانة وتاريخاً وتأثيراً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السعودية مصر

إقرأ أيضاً:

أمسيات ثقافية في مديرية الظهار بإب احتفاءً بذكرى يوم الولاية

الثورة نت|

أقيمت في منطقة سوق الأحد بممسى بيت الوصابي بمديرية الظهار في محافظة إب، أمسية ثقافية بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام .

وأوضحت كلمات الأمسية التي حضرها وكيل المحافظة عبدالواحد المروعي، أن هذه المناسبة مرحلة فاصلة للأمة كونها رسمت الطريق الذي أراده الله ورسوله لتسير عليها لتكون خير أمة أخرجت للناس .. مشيرة إلى أن الشعب اليمني يحتفل بهذهِ المناسبة منذ عدة قرون.

وأكدت الكلمات أن إحياء هذه المناسبة يعد امتنانا لله وشكراً على نعمته وإكماله الدين بهذا الحدث العظيم .
إلى ذلك أقيمت في منطقة أبلان بالمديرية أمسية ثقافية حضرها وكيل المحافظة يحيى القاسمي،

استعرضت كلماتها وقائع الحدث العظيم والمشهد المهيب في منطقة غدير خم بمفترق طرق الحجاج في الثامن عشر من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة عقب حِجة الوداع، وبلاغ الرسول صلوات الله عليه للأمة حول ولاية الإمام علي في حديث تناقلته كتب الحديث واتفقت على صحة روايته .

وأوضحت الكلمات أن مبدأَ الولاية في الإسلامِ هو أمر مهم وحاربه الطواغيت والكفار وأهل الكتاب

والمنافقون، وعملوا بكل جهد على فصل الأمة عن هذا المبدأ الهام .
كما شهدت منطقة الحمامي بالمديرية، أمسية ثقافية وخطابية تناولت كلماتها أهمية مبدأُ الولاية الإلهية في الارتقاء بالأمة وتزكيتها وتحصينها وتعزيز معنوياتِها إلى مستوى التصدِّي للطاغوتِ وأدواته مِن الكافرين والمنافقين.

ولفتت إلى أن الذي تركَ الساحةَ الإسلاميَّة مفتوحة لإعدائها وبتلكَ القابلية هو غياب مبدأ الولاية التي تحَصن الأُمة، مشددة على ضرورة التأسي والاقتداء بالإمام علي قولاً وعملاً في سلوكه وأخلاقه وشجاعته وإيمانه.
تخللت الأمسيات التي حضرها مدير المديرية فضل زيد ومسؤول التعبئة بالمديرية علاء السادة، فقرات متنوعة وقصائد شعرية وزوامل من التراث الشعبي اليمني .

مقالات مشابهة

  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • أمسيات ثقافية في مديرية الظهار بإب احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • جولة المملكة 2024| أمسيات ثنائية وثلاثية مع نجوم الغناء العربي
  • عاجل:- ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • وفد سعودي يزور أكاديمية الدراسات الاستراتيجية وكلية القيادة والأركان
  • أمسيات ثقافية وفعالية في خدير وحيفان بتعز احتفاءً بذكرى الولاية
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • «ثقافة الشارقة» تطلق النسخة الـ 5 من مهرجان الشعراء المغاربة
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة