قال حكيم حريك رئيس اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم الجامعي، أن تصنيف الجامعات الجزائرية حقق قفزة نوعية عالميا في 2023. مؤكدا التطلع لتحويل المؤسسات الجامعية إلى قاطرة للتنمية الإقتصادية.

وأشار حريك خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، إلى أن إدراج 23 مؤسسة جامعية جزائرية ضمن ترتيب “التايمز” العالمي لتصنيف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

محتلة بذلك المرتبة الأولى مغاربيا والثانية إفريقيا. مؤكدا تحقيق الجامعات الجزائرية قفزة بعشرة مؤسسات جامعية مقارنة بـ 2022. التي شهدت تصنيف ثلاثة عشرة جامعة جزائرية.

وشرح حريك أنّ تصنيف “التايمز” إعتمد 19 مؤشرا مقسّمة على خمسة محاور شملت: جودة التكوين – نوعية البحث العلمي – بيئة البحث وجودته وعلاقته بالمحيط الإقتصادي والإجتماعي الإنفتاح الدولي والصناعة.

وأضاف حريك أنه يبم العمل على وضع آليات تحفيزية للباحثين للنشر في المجلات العلمية العالمية. بحيث تكون الزيادة كما ونوعا. بما يسهم في تحسين ترتيب المؤسسات الجامعية. مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم الجامعي تهدف إلى جعل المؤسسات الجامعية ومخابر الإمتياز قاطرة للتنمية الإقتصادية. موضحا أنّ توسيع نطاق المنشورات العلمية وبراءات الإختراع يقتضي زيادة الإنفاق.

ورافع المتحدث لترسيخ ثقافة التصنيف على مستوى المؤسسات الجامعية والبحثية بالجزائر. قائلا: نتطلع للحصول على المزيد من التصنيفات مثل تصنيف شنغهاي. بالتزامن سجّل أنّ المعايير المعتمدة في التصنيفات مختلفة وتتعدّد بحسب الميادين.

كما أوضح ذات المتحدث، أن السياسة القطاعية تحثّ الباحثين على النشر في المجلات المرموقة عبر إستراتيجية وطنية متكاملة. كاشفا أنّ العدد في تزايد، لكن يبقى الرهان في النوعية.

وبجانب تأكيده أنّ عمل اللجنة قام منذ استحداثها على مرافقة المؤسسات الجامعية، دعا حريك إلى انفتاح أكبر للجامعات الجزائرية على نظيراتها العالمية. ولفت إلى أنّ جامعات الجزائر تحصل حالياً على 75 بالمائة من الاقتباسات، وتعميق الانفتاح سيساعد على المزيد من التحسين.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المؤسسات الجامعیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يؤدي تحية العلم في جامعة حلوان

أدى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، تحية العلم في جامعة حلوان وسط قيادات الجامعة والطلاب. 

وتفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة حلوان، للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، برفقة الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، ولفيف من قيادات الوزارة والجامعة. 

يأتي ذلك في بداية جولات وزير التعليم العالي لمتابعة استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي الجديد 2024/2025. 

حديث أبوي بين وزير التعليم العالي والطلاب

وتبادل وزير التعليم العالي مع عدد من الطلاب حديثا أبويا، واطمأن على استعدادهم لبدء العام الدراسي الجديد.

وتفقد وزير التعليم العالي المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، واطمأن على تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة لضمان حُسن سير وانتظام العملية التعليمية. 

ووجه وزير التعليم العالي بتنظيم جولة تعريفية للطلاب بالبرامج الدراسية ونظم الدراسة بها، مشيرًا إلى أهمية توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

وافتتح وزير التعليم العالي والدكتور السيد قنديل معرضًا للأنشطة والمُبادرات الطلابية تحت عنوان "صنع في جامعة حلوان". 

وعرض فيه الطلاب العديد من الأعمال الفنية واليدوية المُتميزة، فضلًا عن الاستماع إلى عدد من العروض الموسيقية والغنائية الوطنية.

وتفقد وزير التعليم العالي الصالة المغطاة بنادي جامعة حلوان وحرص على تشجيع الطلاب المتواجدين في الصالة على ممارسة الرياضة بشكل مستمر. 

كما حرص وزير التعليم العالي على التقاط الصور التذكارية معهم.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات الحكومية لها دور كبير في تطوير البحث العلمي والمشاركة في جميع المشروعات والأنشطة المختلفة. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى ضرورة الاستمرار في التعاون وعقد شراكات دولية مع كُبرى الجامعات الدولية للارتقاء بجودة الخدمات التعليمية المُقدمة للطلاب.

وانطلق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في الجامعات والمعاهد اليوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي توجه المشافي الجامعية بتقديم الخدمات الصحية للوافدين من لبنان مجاناً
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • وزير التعليم : مبادرة "MicroX" نقلة نوعية لتنمية قدرات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل
  • وزير التعليم العالي يؤدي تحية العلم في جامعة حلوان
  • وزير التعليم العالي يكشف تنوع الجامعات في مصر
  • يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري
  • وزارة التضامن تطلق برنامجا خاصا بمؤسسات الرعاية الاجتماعية