أعلنت وسائل إعلام كويتية، أن الحكومة الإماراتية وافقت على منح الجنسية للفنان أحمد العونان الذي ينتمي إلى فئة غير محددي الجنسية (البدون) في الكويت.

وذكرت مواقع كويتية، أن الفنان والممثل الكوميدي الشهير أحمد العونان، حصل بالفعل على الجنسية الإماراتية، عقب فشل جميع مناشداته لحكومة البلد الذي ولد وترعرع فيه بالحصول على حق المواطنة فيه.



وتداول ناشطون فيديو سابق للعونان على قناة إماراتية، وهو يتحدث عن أمنيته وحلمه بمقابلة الرئيس محمد بن زايد، وهو ما اعتبره ناشطون مناشدة لمنحه الجنسية.

وتفاعل ناشطون مع خبر تجنيس العونان داعين إلى تسليط الضوء على قضية فئة البدون في الكويت، وضرورة إيجاد حل قانوني لتصويب أوضاعهم.

وقال ناشطون إن تجنيس العونان يسلط الضوء على قضيتين، أولاها خسارة الكويت للمتميزين من فئة البدون، إذ سبق العونان هجرة بعض "الكفاءات" إلى دول أوروبية وعربية.

فيما يسلط الخبر أيضا الضوء على نحو 100 ألف كويتي من فئة "البدون" ممن لا يزالوا غير قادرين على استخراج أوراق ثبوتية لتعنت حل قضيتهم من قبل الحكومة والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

يشار إلى أن قضية "البدون" كانت مطروحة على الدوام في أجندة مناقشات مجلس الأمة، وبرغم الوعود الكثير بحلها إلا أن عوائق عديدة تقف أمام إيجاد مخرج، لا سيما أن "الجهاز المركزي" يصر على وجود نسبة من "البدون" غير مستحقين للجنسية الكويتية، بسبب قدومهم من العراق، وسوريا، وإخفاء جوازات سفرهم الأصلية طمعا بالحصول على الجنسية الكويتية.

وفي آذار/ مارس الماضي دخل مجموعة ناشطين من فئة "البدون" بالكويت في إضراب مفتوح عن الطعام، داخل خيمة نصبوها في منطقة الصليبية بمحافظة الجهراء، للضغط على الحكومة لإيجاد حل لأزمتهم الممتدة منذ نحو سبعة عقود.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"؛ إن وضع مجتمع "البدون"، المؤلف من نحو 100 ألف شخص من عديمي الجنسية يطالبون بالجنسية الكويتية، لا يزال في مأزق قانوني، بينما تقمع السلطات نشاطهم السلمي وتعاقبه.

وبحسب بيان المنظمة، فإن "الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية"، وهو الهيئة الإدارية المسؤولة عن شؤون البدون، يصدر بطاقات هوية مؤقتة منذ 2011، إلا أن هذه البطاقات تشير في أحيان كثيرة إلى أن حاملها لديه الجنسية العراقية، أو السعودية، أو الإيرانية، أو غيرها.


هذا الفيديو أعتقد هو سبب منح الفنان أحمد العونان الجنسية الأماراتية #احمد_العونان #الامارات pic.twitter.com/VvHHCOe1f1

— وطن النهار ???????? (@watan_alnhhar) September 30, 2023

دولة الإمارات تمنح الفنان أحمد العونان الجنسية الإماراتية. pic.twitter.com/HPMDydiOwg

— المجلس (@Almajlliss) September 30, 2023

اهلا بالفنان الكوميدي والفكاهي الكبير احمد العونان بو فارس، الحائز على العديد من الجوائز التكريمية بين اهله وفي بلده الإمارات بلد كل خليجي وعربي. pic.twitter.com/T5jVpSISB5

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) October 1, 2023

على كثرة ما فرحت لأخينا أحمد العونان بالجنسية الاماراتية حزنت جدا وغضبت جدا لظلم اخواننا البدون في الكويت وهم ( ١٠٠) ألف عربي ومسلم يعيشون في ظل ظلم واضطهاد غير مسبوق والله المستعان !!!

— مهنا حمد المهنا (@mohanna63) September 30, 2023

#احمد_العونان#البدون_في_الكويت

نبارك للفنان احمد العونان منحه الجنسيه الاماراتيه ونقول بهذه المناسبه سمو الأمير #محمد_بن_زايد كريم والعونان يستاهل

ومازالت الحكومه الكويتيه تماطل منذ سنوات طويله منح من تنطبق عليهم شروط الجنسيه حق التجنيس وخصوصا من خدموا بالسلك العسكري pic.twitter.com/nSPAGb9IIa

— خالد العوضي بوعبدالله (@disguisedq8) October 1, 2023

الكويت تبخل على أبنائها الذين ولدوا ونشأوا فيها أن تمنحهم الجنسية وتكرمهم بذلك دول أخرى .. ألا تخجلون من ذلك !#احمد_العونان pic.twitter.com/fbqg4SXXMe

— صوت البدون** (@bodon65) October 1, 2023

سبحان الله
شهر كامل مستفردين بالبدون من شتم وطعن وتشويه ووصلت لتهديد بالاباده والحرق ومحد تكلم الا القله القليله

بعد خبر تجنيس أحمد العونان

الكل من داخل وخارج الكويت واقف مع البدون وينبذون التعنصر والحسد
احترامي وتقديري لكل صاحب ضمير

— الوطن ماله مثيل (@AllhYnwr) October 1, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإماراتية العونان البدون الكويت الكويت الإمارات البدون العونان تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com من فئة

إقرأ أيضاً:

وسط حضور وتفاعل كبير.. انطلاق مبادرة «أنت الحياة» بقرية كوم أشفين مركز قليوب

نظمت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث وفرع ثقافة القليوبية، مجموعة متنوعة من الفاعليات الثقافية والفنية لأبناء قرية كوم أشفين، نفذها صباح اليوم الجمعة، بيت ثقافة سنديون، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة ومبادرة "أنت الحياة".

استهلت الفاعليات بمحاضرة حول المرأة ودورها في المجتمع، ألقتها الاستاذة علا علي النجار مدير بيت ثقافة سنديون، تحدثت خلالها عن الدور الكبير للمرأة في أسرتها ومجتمعها فهي المعلم الأول للنشىء وهي الرائدة في عملها ضاربة العديد من النماذج التي أثرت في المجتمع على مدار التاريخ، حتى أنها وصلت لتكون حاكمة لدولة بحجم مصر مثل الملكة حتشبسوت والملكة كليوباترا.

ثم نفذت ورشة رسم حر للأطفال وورشة رسم على الوجه، كما قدم عرض فني للأطفال على موسيقى "يا حبيبتي يا مصر".

مقالات مشابهة

  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • البوسنة تواجه أسوأ فيضان منذ سنوات.. وفيات وانهيارات أرضية (شاهد)
  • مصدر الإماراتية ترفع قدرة مشروعات الطاقة النظيفة إلى 31.5 ألف ميغاواط
  • مظاهرات عارمة في الأردن واليمن نصرة للبنان وغزة ضد عدوان الاحتلال (شاهد)
  • وسط حضور وتفاعل كبير.. انطلاق مبادرة «أنت الحياة» بقرية كوم أشفين مركز قليوب
  • "مصدر" الإماراتية تعزز ريادتها في مجال الطاقة المستدامة
  • 18 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 16 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 14 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • صواريخ إيران تذكّر الأردنيين بـموقعهم الجغرافي الاستراتيجي.. وتندر (شاهد)